أكد هيثم الغيص الأمين العام لمنظمة  الدول المصدرة للنفط “أوبك” سعى المنظمة لحلول متكاملة للطاقة ، مشيراً إلى أن ما تحقق بالعراق يعد واحدة من قصص النجاح التى تقدمها دول أوبك.

وأضاف “الغيص”، خلال كلمته بجلسة المؤتمر الاستراتيجى المقام ضمن فعاليات مؤتمر ومعرض مصر الدولى للطاقة EGPYES 2024 تحت عنوان (استجابة الصناعة - إجراءات إزالة الكربون وانتقال الطاقة)، أن دول المنظمة مستمرة فى الوفاء باحتياجات الطاقة التى من المتوقع أن تتزايد خلال السنوات الست المقبلة.

وأشار إلى دور أوبك التنسيقى مع المنظمات الدولية والإقليمية، منوها بأهمية الاستثمار فى البترول والغاز على المدى الطويل بشكل مسئول كما تفعل دول أوبك مع تحقيق إزالة الكربون وتحسين كفاءة الطاقة والحفاظ على البيئة. 

وشارك المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية فى جلسة المؤتمر الاستراتيجى المقام ضمن فعاليات مؤتمر ومعرض مصر الدولى للطاقة EGPYES 2024 تحت عنوان (استجابة الصناعة - إجراءات إزالة الكربون وانتقال الطاقة)، وأوضح خلال كلمته بالجلسة أن مصر قد نمت مواردها من الغاز بالتعاون مع الشركاء سواء الاستراتيجيين أو الجدد ، كما راهنت على الغاز الطبيعي كخيار للوقود الأفضل وتوسعت فى استخدامه فى قطاعات الكهرباء والصناعة والمنازل والسيارات وحققت قصص نجاح ولديها بنية تحتية قوية فى هذا المجال.

وأشار إلى أن واكب ذلك توفير كوادر مدربة أصبحت ذات كفاءة وهذا مثال جيد على توفير التمويل وما يمكن أن يحققه لقارة مثل أفريقيا، فالكل يتحدث عن الطاقة الجديدة والمتجددة ولكن هناك مكونات لازمة لتحقيق ذلك يأتى على رأسها توفير التمويل اللازم والتزام حقيقى وتوافر للتقنيات وغيرها ، وحتى يتحقق ذلك فإن العالم لازال فى احتياج للبترول والغاز وخطط واقعية واضحة لتوفير الطاقة وقد قدمنا خطوات مشجعة ووقعنا اتفاقيات ومذكرات تفاهم لإنتاج الهيدروجين الأخضر ولدينا بنية تحتية وتجارب ونأمل فى تحقيق المزيد.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: اوبك الامين العام إجراءات إزالة الكربون المهندس طارق الملا

إقرأ أيضاً:

"نماء لشراء الطاقة والمياه" تعلن الشركات المؤهلة لتطوير "عبري 3" للطاقة الشمسية

مسقط- الرؤية

أعلنت نماء لشراء الطاقة والمياه عن المتقدمين المؤهلين لتطوير مشروع "عبري 3" للطاقة الشمسية في محافظة الظاهرة، وأعلنت الشركة في يناير 2024 عن مناقصة طلب التأهيل المسبق لهذا المشروع والذي ستبلغ قدرته الإنتاجية 500 ميجاوات، ومن المتوقع أن تبلغ تكلفته التقديرية حوالي 155 مليون ريال عماني.

ويُعد تطوير مشاريع الطاقة الشمسية جزءًا من سياسة حكومة سلطنة عمان لتنويع مصادر الطاقة لتلبية الطلب المتزايد على الكهرباء. علماً بأنه يتم تنفيذ هذه المشاريع استنادا على النموذج المعتمد في عملية الشراء لمشاريع الطاقة الشمسية، وذلك باتباع أطر منافسة تقوم على مبادئ العادلة والشفافية للتعاقد مع القطاع الخاص.

واستجابة لطلب التأهيل المسبق للمشروع، تلقت نماء لشراء الطاقة والمياه 12 طلبًا لتأهيل من شركات محلية ودولية من تسع دول مختلفة. بينما تأهلت تسع شركات من مجموع المتقدمين. والشركات المتقدمة للمنافسة من دول مختلفة وهي سلطنة عُمان، ودولة الإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، والصين، وكوريا الجنوبية، وسنغافورة، وفرنسا، واليابان.

ونشرت شركة نماء لشراء الطاقة والمياه قائمة الشركات المؤهلة لتطوير المشروع، وهي: شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر"، وأكوا باور، والشركة الوطنية للتجارة بالرياض وشركة كوريا ميدلاند للطاقة، وجينكو باور، وسيمبكورب للمرافق، وتوتال إنرجيز للطاقة المتجددة، و"إي دي إف" للطاقة المتجددة وشركة كوريا للطاقة الغربية، وإنترناشونال باور "إنجي"، وشركة سوميتومو.

وتعمل نماء لشراء الطاقة والمياه على إعداد وثيقة المناقصة لتطوير المشروع والتي سيتم إصدارها قريباً للمطورين المؤهلين المذكورين أعلاه بعد استلام الموافقات اللازمة.

يُشار إلى أن مشروع "عبري 3 للطاقة الشمسية" هو رابع مشروع للطاقة الشمسية والذي تُنفذه نماء لشراء الطاقة والمياه بعد مشروع "عبري 2 للطاقة الشمسية"، والذي تم تشغيله تجاريًا منذ صيف 2021 ومشروع "منح 1 للطاقة الشمسية" ومشروع "منح 2 للطاقة الشمسية" (قيد الإنشاء). وتعمل الشركة بالتعاون مع وزارة الطاقة والمعادن وهيئة تنظيم الخدمات العامة للمساهمة في تحقيق مستهدفات نسبة الطاقة المتجددة ضمن أهداف رؤية "عُمان 2040".

مقالات مشابهة

  • “روساتوم” في ذكرى إطلاق أول محطة نووية في العالم: روسيا حريصة على دعم شركائها من الدول الصديقة
  • الجابر: الذكاء الاصطناعي سيلعب دوراً مهما في تحول الطاقة
  • روسيا تحتفل بالذكرى الـ70 لإطلاق أول محطة نووية في العالم
  • النمو المتسارع للطاقة الشمسية سيُغيِّر العالم
  • "السعودية لشراء الطاقة" توقع اتفاقات لمشروعات للطاقة الشمسية
  • الشركة السعودية لشراء الطاقة توقع اتفاقيات تخص مشروعات جديدة للطاقة الشمسية
  • "روساتوم" في ذكرى إطلاق أول محطة نووية في العالم: روسيا حريصة على دعم شركائها من الدول الصديقة
  • "روساتوم": الطاقة النووية ستصبح جزءا لا يتجزأ من توازن الطاقة على الكوكب
  • "نماء لشراء الطاقة والمياه" تعلن الشركات المؤهلة لتطوير "عبري 3" للطاقة الشمسية
  • أمين أوابك: الدول الأعضاء نفذت مبادرات مختلفة للحد من انبعاثات الكربون