العين (وام)
تنظم دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي يوماً مفتوحاً أمام أفراد المجتمع المحلي الراغبين بزيارة حديقة آثار الهيلي في منطقة العين بتاريخ اليوم، 20 فبراير.
ويمكن للزوار مشاهدة التنقيبات الأثرية في موقع مستوطنة هيلي 14 التي يعود تاريخها إلى 3000 عام، وهي واحدة من مواقع العين الثقافية المدرجة ضمن قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي، وتعتبر أحد أكبر المواقع الأثرية في دولة الإمارات وأكبرها على الإطلاق في إمارة أبوظبي.


وسيتمكن الزوار من استكشاف آثار مستوطنة هيلي 14 التي تعود إلى العصر الحديدي، وذلك من خلال جولات يقودها مرشدون متخصصون في مواقع التنقيبات كل 30 دقيقة بدءاً من 8:30 صباحاً وحتى الساعة 12:00 ظهراً.
وتتيح هذه الجولات للزوار فرصة التواصل مع علماء الآثار العاملين في الموقع، ومشاهدة مجموعة استثنائية من القطع الأثرية التي تم العثور عليها هناك بما في ذلك جرار التخزين، والأكواب والأوعية المزخرفة، بالإضافة إلى الآلاف من القطع الفخارية ورؤوس السهام البرونزية.

قطع أثرية

وشهدت حضارة هذا الموقع، إنجازات استثنائية ساهمت في كتابة فصل جديد تماماً من تاريخ دولة الإمارات، ومنها استئناس الجمال الذي أدى إلى توسيع طرق التجارة، وكذلك تطوير نظام قنوات «الأفلاج» المائية التي جلبت الماء والازدهار لمجتمعات منطقة العين.
وشرعت دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي عام 2018 بإجراء تحقيقات علمية جديدة أثمرت عن مكتشفات مهمة، ومنها وجود تل بارتفاع 1.5 متر ويبلغ محيطه 58 متراً في 58 متراً، وهو عبارة عن موقع محوط بجدار دفاعي ضخم يحتضن العديد من المباني ذات الطوب الطيني بأحجام مختلفة. ومن المعالم المهمة الأخرى في الموقع كذلك مبنى كبير كان على الأرجح بمثابة مجلس أو يؤدي وظيفة مماثلة لذلك في العصر الحديث.
وتشمل الاكتشافات الأخرى في موقع هيلي 14 منطقة إنتاجية تحتوي على فرنين للعمل على الفخار. كما يشير الجدار الدفاعي ورؤوس السهام المنتشرة في جميع أنحاء هيلي 14 إلى أنه كان بمثابة ملجأ في أوقات النزاعات.
وتعد أعمال التنقيب المستمرة في هيلي 14 جزءاً لا يتجزأ من الجهود التي تبذلها دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي للحفاظ على المواقع التراثية في الإمارة والترويج لها.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي يوم مفتوح دائرة الثقافة

إقرأ أيضاً:

رسميًا الآن عاااجل موقع moed.gov.sy نتائج الصف التاسع سوريا 2024 حسب الاسم ورقم الاكتتاب

أعلنت وزارة التربية السورية رسميًا عن نتائج الصف التاسع للعام الدراسي 2024 عبر موقعها الإلكتروني moed.gov.sy، مما يتيح للطلاب وأولياء الأمور الاستعلام عن النتائج باستخدام الاسم ورقم الاكتتاب. يأتي هذا الإعلان بعد فترة من الانتظار والتوتر، حيث تعتبر نتائج الصف التاسع من المحطات الهامة في المسيرة التعليمية للطلاب، إذ تحدد انتقالهم إلى المرحلة الثانوية واستعدادهم للمرحلة الدراسية القادمة.

تسهيل الوصول إلى النتائج

في إطار جهود وزارة التربية السورية لتسهيل عملية الحصول على النتائج، تم توفير رابط مباشر على الموقع الإلكتروني للوزارة، مما يسمح للطلاب وأولياء الأمور بالوصول السريع والسهل إلى النتائج. هذا التحديث يعزز من الشفافية ويساعد في تقليل الضغط النفسي على الطلاب وأسرهم، الذين ينتظرون بفارغ الصبر لمعرفة نتائج جهودهم الدراسية. تابعوا موقع الوزارة للحصول على النتائج فورًا والاستفادة من الخدمات الإلكترونية المقدمة لتسهيل عملية الاستعلام.

خطوات استخراج نتائج الصف التاسع 2024

لاستخراج نتائج الصف التاسع لعام 2024 عبر الموقع الرسمي لوزارة التربية السورية، يمكن اتباع الخطوات التالية:

1.زيارة الموقع الرسمي للوزارة: يبدأ الطالب بزيارة الموقع الرسمي لوزارة التربية السورية عبر الرابط [http://moed.gov.sy](http://moed.gov.sy).

2.اختيار قسم نتائج الامتحانات: بعد الدخول إلى الموقع، يتوجه الطالب إلى قسم "نتائج الامتحانات" الموجود في الصفحة الرئيسية.

3. تحديد العام الدراسي والفصل: يختار الطالب العام الدراسي 2024 والفصل الدراسي المناسب (الدورة الأولى).

4. إدخال البيانات المطلوبة: يقوم الطالب بإدخال اسمه أو رقم الاكتتاب في الحقول المخصصة بدقة لضمان عرض النتائج الصحيحة.

5. عرض النتائج: يضغط الطالب على زر البحث أو عرض النتائج، لتظهر النتيجة مباشرة مع تفاصيل الدرجات لكل مادة دراسية.

استخراج النتائج عبر الإنترنت

توفر وزارة التربية السورية خدمة استخراج النتائج عبر الإنترنت لتقديم العديد من الفوائد:

السرعة والسهولة: تمكن هذه الخدمة الطلاب من الحصول على نتائجهم بسرعة دون الحاجة للانتظار أو الذهاب إلى المدارس.
الراحة: يمكن للطلاب وأولياء الأمور الوصول إلى النتائج من أي مكان وفي أي وقت.
التقليل من التوتر: يساعد النظام الإلكتروني في تخفيف التوتر والقلق المصاحب لفترة انتظار النتائج.
الدقة والشفافية: تضمن الخدمة الإلكترونية دقة في عرض النتائج وشمولية في تقديم المعلوما

 

 

مقالات مشابهة

  • إخلاء موقع تابع للشركة العامة للكهرباء في بنغازي
  • انطلاق مهرجان الشعراء المغاربة بتطوان
  • الإمارات.. بدء تطبيق المخالفات على مؤثري التواصل الاجتماعي
  • دائرة القضاء في أبوظبي تقبل قيد 19 محامياً جديداً
  • موقع إسرائيلي يكشف عمليات تهريب مخدرات من سيناء إلى الأراضي المحتلة
  • رسميًا الآن عاااجل موقع moed.gov.sy نتائج الصف التاسع سوريا 2024 حسب الاسم ورقم الاكتتاب
  • بالصور.. وزير الثقافة محمد المهدي بنسعيد يقوم بزيارة لاغمات
  • آلية الاستعلام عن وجود استئناف بالقضايا إلكترونيا
  • عملية جديدة لـالحزب.. قصف هذا الموقع الإسرائيلي اليوم
  • بنسعيد يطلع على تقدم أشغال ترميم المواقع والمآثر التاريخية المتضررة جراء زلزال الحوز