بوابة الوفد:
2024-06-30@02:04:03 GMT

المملكة المتحدة تقترب من حظر الهواتف في المدارس

تاريخ النشر: 19th, February 2024 GMT

لقد أصبحت ملكية الهاتف المحمول أمراً معتاداً بالنسبة للأشخاص من معظم الأعمار، وعلى الرغم من وجود حجة ملائمة، فقد أعرب الخبراء والمنظمون على حد سواء عن مخاوفهم بشأن سلامة الأطفال وتشتت انتباههم أثناء التعلم. ولتحقيق هذه الغاية، أصبحت حكومة المملكة المتحدة هي الأحدث التي تعلن عن توجيهات لحظر استخدام الهواتف أثناء المدرسة.

وهي تسير على خطى دول أوروبية أخرى مثل فرنسا وإيطاليا، التي تحظر استخدام الهواتف في الفصول الدراسية.

لدى بعض المدارس في المملكة المتحدة بالفعل سياسات خاصة بعدم استخدام الهاتف، ولكن هذه المبادئ التوجيهية يمكن أن تحقق اعتماداً وتوحيدًا على نطاق واسع. 

قالت جيليان كيجان، وزيرة الدولة للتعليم في المملكة المتحدة، في بيان: "يتعلق الأمر بتحقيق الوضوح والاتساق في الممارسة، ودعم مديري المدارس والقادة ومنح الموظفين الثقة للعمل". "ينشأ أطفال اليوم في عالم متزايد التعقيد، ويعيشون حياتهم على الإنترنت وخارجه. وهذا يمثل العديد من الفرص المثيرة - ولكنه يمثل أيضًا تحديات. ومن خلال حظر الهواتف المحمولة، يمكن للمدارس إنشاء بيئات آمنة وهادئة وخالية من التشتيت حتى يتمكن جميع التلاميذ من تلقي التعليم. التعليم الذي يستحقونه".

في حين أن حكومة المملكة المتحدة تشجع المدارس على وضع سياساتها الخاصة، إلا أنها تحدد بعض الخيارات الشاملة. الأول – والأكثر تطرفًا – هو فرض حظر كامل على استخدام الهواتف المحمولة في المدارس. ومع ذلك، تعترف الإرشادات بأن هذا قد يخلق مضاعفات أو مخاطر للأطفال عند السفر من وإلى المدرسة. يعتني الخيار التالي بهذه المشكلة مع الاستمرار في أخذ الهواتف بعيدًا. ويقترح أن يقوم الطلاب بتسليم هواتفهم عند وصولهم إلى المدرسة.

ثم هناك طريق الخزانة، حيث يتم الاحتفاظ بالهواتف بشكل صارم في خزائن الطلاب أو أي مساحة تخزين شخصية يحصلون عليها في المدرسة. على الرغم من أن هذا يسمح للطلاب بالاحتفاظ بأجهزتهم، إلا أنها لا تزال غير قابلة للاستخدام في أي وقت من اليوم، حتى عند الوصول إلى الخزانة أثناء فترات الراحة. ويتوافق الخيار الأخير مع ما تفعله العديد من المدارس، وهو السماح للطلاب بالاحتفاظ بهواتفهم في حقائبهم، ولكن يجب إيقاف تشغيلها وعدم الوصول إليها أبدًا.

ويوصي التوجيه أيضًا بتعليم الطلاب حول التأثير الضار المحتمل للهاتف المحمول على الشباب. وجدت دراسة تلو الأخرى أن وسائل التواصل الاجتماعي، على وجه الخصوص، يمكن أن تؤثر سلبًا على الصحة العقلية للشباب. تقول حكومة المملكة المتحدة إنه بالإضافة إلى مكافحة مشكلة وسائل التواصل الاجتماعي، فإن تقييد استخدام الهاتف يمكن أن يزيد من تركيز الطلاب، ووقت النشاط، وقضاء الوقت مع أقرانهم وجهًا لوجه.

يتم تشجيع أولياء الأمور على الاتصال بالمدرسة مباشرة وليس من خلال هاتف خاص إذا كانوا بحاجة إلى الاتصال بطفلهم. كما تشجع التوجيهات الآباء على مناقشة القواعد في المنزل، ومرة أخرى، مخاطر الهواتف والإنترنت.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المملکة المتحدة

إقرأ أيضاً:

«الأدب والنصوص» مسك الختام لطلاب القسم الأدبي بـ «أزهر الشرقية»

اختتم طلاب الشهادة الثانوية الأزهرية للقسم الأدبي بمحافظة الشرقية، اليوم الخميس، امتحانات الأسبوع الثالث بمادة «الأدب والنصوص».

 وتابع الدكتور السيد الجنيدي، رئيس الإدارة المركزية لمنطقة الشرقية الأزهرية، مُجمع لجان غرب الزقازيق، للتأكد من انتظام اللجان وسيرها على الوجه الأكمل، مؤكدا أهمية توفير المناخ التربوي الملائم لأداء الامتحانات بهدوء ويسر، وشدد على أهمية التواصل الفوري مع غرف المتابعة ومتابعة ماشي يستجد من أعمال، ولم تسجل غرف المتابعة أية شكوى تخص الامتحانات من حيث عدم ملائمتها لزمن الإجابة أو خروجها عن المناهج المقررة. 

 

وفي سياق متصل، كلف الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، رؤساء المراكز والمدن والأحياء، بتكثيف حملات النظافة ورفع الإشغالات بمحيط المدارس والمعاهد الدينية، التي يعقد بها لجان امتحانات الثانوية العامة والازهرية لتوفير بيئة صحية لأبنائنا الطلاب لتأدية الامتحانات في جو هادئ ومستقر، تزامناً مع استكمال ماراثون امتحانات الثانوية العامة.

وقد كثفت الأجهزة التنفيذية حملات النظافة ورفع الإشغالات بمحيط المدارس، لتحقيق السيولة والحد من التكدس والزحام، فضلاً عن مراجعة وصيانة أعمدة الإنارة وتركيب العازل بها والتأكد من تغطية بالوعات الصرف، لمنع وقوع أي حوادث حفاظاً على سلامة الطلاب.

وأصدر محافظ الشرقية تعليمات مشددة لرؤساء المراكز والمدن والأحياء بالتنسيق مع مديرية التربية والتعليم، بضرورة التأكد من اشتراطات السلامة الإنشائية بالمدارس وسلامة أسوار المدارس والزجاج والشبابيك ومصادر الكهرباء و توفير طفايات الحريق وغسيل ونظافة خزانات المياه، مع متابعة أعمال الصيانة الدورية لدورات المياه بصورة مستمرة، والتأكد من جاهزية استراحات المراقبين والملاحظين.

مقالات مشابهة

  • توضيح من السفارة السودانية في القاهرة بخصوص إغلاق المدارس السودانية
  • إغلاق مدارس سودانية في مصر.. سفارة الخرطوم تصدر توضيحا
  • شاومنج سرب الامتحان.. وتليفونات الطلاب وعمال المدارس نقلت الإجابة بالقليوبية
  • السفارة بالقاهرة تعلن شروط فتح المدارس سودانية بمصر
  • السفارة بالقاهرة تعلن شروط فتح مدارس سودانية بمصر
  • «برنامج ياس».. إبداع وترفيه
  • مشاركة قياسية في «برنامج ياس»
  • أولياء أمور يطالبون التربية بإعادة الانتساب بدل المدارس الإلكترونية
  • مع اقتراب الحصاد.. العقود الآجلة للقمح تقترب من أدنى مستوياتها في شهرين
  • «الأدب والنصوص» مسك الختام لطلاب القسم الأدبي بـ «أزهر الشرقية»