الأكل ناسيا أثناء الصيام.. يحرص الكثير من المسلمين على الإكثار من الصيام في شهر شعبان، رغبًة في أن ترفع الأعمال والعبد صائم، لكن يحدث لبعض الأفراد خلال فترة الصيام أن يأكل ناسيًا، فهل يُكمل صومه؟

من جانبها، قالت دار الإفتاء المصرية، إن من أكل أو شرب ناسيا أثناء الصيام سواء كانت فرضا أو نافلة، فليتم صومه وصومه صحيح ولم يفسد، وصوم النافلة يشمل أي صيام سواء كان يوم عرفة أو ليلة النصف من شعبان أو الاثنين والخميس أو الست من شوال وأيام قضاء رمضان، ولا يجب عليه القضاء ولا الكفارة.

الأدلة على جواز إكمال الصيام

واستشهدت دار الإفتاء، بحديث أبو هريرة رضي الله تعالى عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: «مَن أكل ناسيًا وهو صائمٌ فليُتمَّ صومَه، فإِنما أطعمه الله وسقاه» (رواه البخاريُّ ومسلمٌ)، ولَفْظُ مُسلم هو: «مَنْ نَسِيَ وَهُوَ صائِمٌ فَأَكَلَ أَوْ شَرِبَ فليُتِمَّ صومَه، فَإِنَّما أَطْعَمَهُ الله وَسَقَاهُ».

الصيام

وعنه رضي الله تعالى عنه قال: «جاءَ رَجُلٌ إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، إني أَكَلْتُ وَشَربت ناسيًا وأنا صائمٌ، فقال: أَطْعَمَكَ اللهُ وَسَقَاكَ» (رواهُ أَبُو دَاوُدَ والنَّسائيُّ والدارَقُطنيُّ والترمذيُّ).

وأوضحت «الإفتاء»، أن يومه الذي أتم صيامه صحيح ويجزئه، ولا فرق في ذلك بين صيام النفل والفريضة، وهذا هو ما ذهب إليه جمهور الفقهاء من الحنفية والشافعية والحنابلة.

اقرأ أيضاًحكم صيام شهر شعبان كاملا.. الإفتاء تجيب | فيديو

دعاء مستجاب.. أفضل الأدعية في ليلة النصف من شعبان

فضل ليلة النصف من شعبان.. الأعمال المستحبة والأدعية المستجابة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: مفتي الجمهورية دار الإفتاء مفتي الديار المصرية دار الإفتاء المصرية الإفتاء المصرية الفتوى أمين الفتوى الصيام فتاوى دار الإفتاء المصرية دار الفتوى المصرية أمين الإفتاء مفتي جمهورية مصر العربية مفتي الحكم الشرعي الفتاوى صيام شعبان حكم الشرع الفتوي الفتاوي مفتى الصيام التطوع الصيام و الإفطار لا يجوز

إقرأ أيضاً:

دار الإفتاء توضح كفارة الغيبة والنميمة وحكمها (فيديو)

أجابت دار الإفتاء المصرية، على تساؤل ما كفارة الغيبة؟، حيث قد يعتاد البعض على اغتياب من حولهم دون معرفة حكم ذلك في الشرع، وكيفية التكفير عنه، وهو ما توضحه «الإفتاء» تيسيرا على المسلمين الراغبين في معرفة أحكام وأمور دينهم.

ما كفارة الغيبة؟ 

وقال الشيخ أحمد العوضي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، في إجابته على تساؤل ما كفارة الغيبة، إنه يجب على الشخص في هذه الحالة الدعاء للشخص الذي اغتابه، وكذلك الدعاء لنفسه الابتعاد عن الغيبة والنميمة وعدم الأخذ في سيرة الآخرين.  

التفكير عن الغيبة

وأضاف «العوضي» في حديثه عن كفارة الغيبة، في مقطع فيديو نشرته دار الإفتاء المصرية عبر قناتها الرسمية على موقع «يوتيوب» أن الغيبة وأن تذكر أخاك بما يكره حرام، مستشهدًا بقول الله عز وجل: «أيحبّ أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه»، كما قال الله سبحانه وتعالى: «ولا تجسسوا ولا يغتب بعضكم بعضا».

مقالات مشابهة

  • دار الإفتاء توضح كفارة الغيبة والنميمة وحكمها (فيديو)
  • الشيخ الفيزازي: نصر الله عدو للمغاربة ولا يجوز الترحم عليه
  • «الإفتاء» توضح حكم التشارك في الطعام والشراب في إناء واحد
  • ما هو حكم الخلع في الإسلام؟.. «الإفتاء» توضح الشروط والحقوق للرجل والمرأة
  • الإفتاء توضح العلاج النهائي للحسد والعين
  • الفيزازي: نصر الله قاتل المغاربة ولا يجوز الترحم عليه
  • «الإفتاء» توضح حكم تناول مأكولات أو مشروبات بعد الوضوء.. هل يبطلها؟ (فيديو)
  • أمين الفتوى بدار الإفتاء: لا يجوز ترك العمل لمتابعة مباراة كرة قدم
  • أسباب انتشار الشائعات وترويجها.. الإفتاء توضح الحل
  • بعد أزمة مؤمن زكريا.. هل للسحر حقيقة وتأثير في الواقع.. الإفتاء توضح