أشادت حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، اليوم الإثنين، بالبيان الختامي لقمة الاتحاد الإفريقي، والتي أقيمت في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

وقالت حركة «الجهاد الإسلامي» في بيان لها عبر قناتها على تليجرام: "نشيد بما ورد في البيان الختامي للقمة الإفريقية الـ37 لرؤساء وحكومات الدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي، التي اختتمت أعمالها، أمس الأحد، في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا".

وأضافت الحركة "ونرحب بمنع الاتحاد الإفريقي وفداً إسرائيلياً من دخول مقره، حيث كان طلبه عقد لقاءات مع مسؤولين أفارقة لطرح وجهة نظرهم حول تطورات العدوان على غزة".

وتابعت: "كما نرحب ونعتبر أن ما جاء في البيان الختامي، انتصار لدماء أبناء شعبنا، وإدانة واضحة لكيان الاحتلال الإسرائيلي، تستوجب محاكمة ساسته وجنرالات حربه".

وقال الاتحاد الإفريقي في بيانه الختامي للقمة: " ندين الحرب الوحشية واستخدام القوة المفرطة ضد 2.2 مليون مدني عزل ونطالب إسرائيل بالامتثال لقرارات محكمة العدل الدولية لمنع الإبادة الجماعية بـ غزة وبالاستجابة للدعوات الدولية إلى وقف دائم لإطلاق النار في قطاع غزة".

كما نددت القمة الإفريقية بالعقاب الجماعي ضد المدنيين في غزة، ومحاولات نقلهم بالقوة إلى شبه جزيرة سيناء، كما أدانت الدعم المقدم من بعض الدول للاحتلال الإسرائيلي وإطلاق العنان له لمواصلة عملياته العسكرية.

وطالبت برفع الحصار الجائر المفروض على القطاع وبإجراء تحقيق دولي مستقل في الانتهاكات الإسرائيلية للقانون الإنساني الدولي في غزة.

اقرأ أيضاً«الجهاد الإسلامي» تدين استهداف جيش الاحتلال للصحفيين في غزة

الجهاد الإسلامي: الحديث عن تجاوز «حماس» وقوى المقاومة أوهام ستتكسر على أرض الواقع

الجهاد الإسلامي: الحديث عن تجاوز «حماس» وقوى المقاومة أوهام ستتكسر على أرض الواقع

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: فلسطين أديس أبابا حركة الجهاد الإسلامي حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين قمة الاتحاد الأفريقي الاتحاد الإفریقی الجهاد الإسلامی

إقرأ أيضاً:

صحف عالمية تشيد بمؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي وترصد انخفاض التضخم

أشادت عدة صحف عالمية بمؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي، الذي عقد اليوم بالقاهرة، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبحضور رئيسة المفوضية الأوروبية اليوم أورسولا فون دير لاين.

وأثنت «دويتشه فيله» الألمانية، بمؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي في القاهرة وبحديث رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين عن مصر، قائلة: «في هذا المؤتمر، ستوقع الشركات الأوروبية والشركاء المصريون صفقات تزيد قيمتها عن 40 مليار يورو، هذه هي قوة شراكتنا، خلق إطار من الثقة واليقين وهي بالضبط الرسالة التي يحتاج قطاع الأعمال إلى سماعها».

 استثمارات بقيمة 42 مليار يورو

وأشار التقرير إلى أن الاتحاد الأوروبي استثمر بقيمة 42 مليار يورو،  بالإضافة إلى أموال نقدية من بروكسل لمساعدة الاقتصاد المصري، وإن الشركات وقعت أكثر من 20 صفقة أو مذكرة تفاهم جديدة مع الدولة الواقعة في الشرق الأوسط.

وأضاف التقرير أن الاتحاد الأوروبي وعد مصر بتقديم دعم مالي بقيمة 7.4 مليار يورو لإصلاحاتها الاقتصادية، ووقع الجانبان يوم السبت اتفاقا بشأن أول 1 مليار يورو. ويقول المسؤولون الأوروبيون إنهم يريدون مساعدة مصر على أن تصبح أكثر مرونة من خلال تعزيز الاستثمار والقطاع الخاص.

وأوضح رئيس الاتحاد الأوروبي، أن الشريكين سيواصلان العمل معًا في قطاعات تشمل التجارة والطاقة والمياه والهجرة والمهارات والتنقل.

انخفاض التضخم

كما أشادت شبكة «firstpost» بافتتح مصر والاتحاد الأوروبي اليوم مؤتمرا استثماريا مهما يستمر على مدار يومين، ويهدف إلى تعزيز شراكتهما الاستراتيجية، مشيرة إلى أن هذه الشراكة والتمويل يهدف إلى استقرار الاقتصاد المصري.

ولفت التقرير إلى كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي في كلمته الافتتاحية، بأن المؤتمر «يبعث برسالة ثقة ودعم قوية من الاتحاد الأوروبي للاقتصاد المصري وإجراءات الإصلاح الاقتصادي المنفذة على مدى السنوات 10 الماضية».

وبحسب تقرير شبكة «firstpost» أظهرت بيانات من وكالة الإحصاء «CAPMAS» أن تضخم أسعار المستهلك الحضري السنوي في مصر في مايو انخفض إلى 28.1٪ من 32.5٪ في أبريل من هذا العام، وهو انخفاض سريع مما توقعه المحللون.

وأظهر متوسط توقعات من استطلاع شمل 19 محللاً أنه من المتوقع أن ينخفض التضخم إلى 30.4٪، مستمرًا في اتجاه التباطؤ منذ ذروة سبتمبر عند 38.0٪. 

مقالات مشابهة

  • عمومية الغرف السياحية تعتمد الميزانية والحساب الختامي للاتحاد
  • صحف عالمية تشيد بمؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي وترصد انخفاض التضخم
  • انعقاد اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الإفريقي للخماسي الحديث
  • البيان الختامي للقاء الموسع لقيادات أبين في عدن (وثيقة)
  • الحكومة الموريتانية تؤكد اتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان سير الانتخابات الرئاسية
  • رئاسة الأغلبية الحكومية تشيد بتماسك مكوناتها وتناسق مواقفها تجاه كل القضايا
  • أمين عام الناتو يبحث مع رئيس أوكرانيا الاستعدادات لقمة واشنطن
  • سرايا القدس تعلن مسئوليتها عن كمين جنين
  • الأغلبية الحكومية تشيد بتماسك مكوناتها وتناسق مواقفها تجاه كل القضايا
  • "الجهاد الإسلامي" عملية جنين رد على جرائم الاحتلال