كتب- محمد فتحي:

عقد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم، اجتماعًا مع السفير أوكا هيروشى سفير اليابان بالقاهرة، واللجنة التنفيذية المصغرة لمشروع المدارس المصرية اليابانية؛ لبحث تعزيز أوجه التعاون بين الوزارة والوكالة اليابانية للتعاون الدولى "جايكا"، واستعراض الوضع الحالى وخطط المرحلة المقبلة.

وأعرب وزير التعليم عن سعادته بهذا اللقاء، مشيرًا إلى أن ما شهده فى الملتقى الثقافى بين الطلاب المصريين واليابانيين خلال زيارته إلى المدرسة المصرية اليابانية بالفيوم يدعو إلى الفخر والاعتزاز.

وأضاف أن الوزارة تستهدف التعاون مع الجانب الياباني فى اعداد المعلمين، وأنشطة التوكاتسو بالمدارس، والتوسع في المشروع .

وقال إن الوزارة تسعى إلى تحقيق الاستدامة في المدارس المصرية اليابانية وزيادة أعدادها خاصا مع تفعيل انشطة التوكاتسو في المدارس الحكومية ضمن مبادرة "حياة كريمة"، وتطبيق أنشطة التوكاتسو المصغرة بالمدارس الحكومية، مؤكدًا على أن وجود مثل هذه المدارس بمنهجها وهيكلها وبآلية قبول معلميها وطلابها هو أحد موارد الاستدامة.

وأكد على أنه فى إطار حرص وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى على الاستدامة تم إعداد مدربين التوكاتسو وتفعيل شهادة الاعتماد، مشيرًا أيضا إلى اهتمام الوزارة بنشر الوعي بفلسفة التعليم الياباني من خلال برنامج توعوي عن "الإدارة المدرسية على النظام اليابانى" للدفعة الأولى من المبادرة الرئاسية "١٠٠٠ مدير مدرسة".

من جانبه، أعرب أوكا هيروشى سفير دولة اليابان عن سعادته بهذا اللقاء، مضيفًا أن التعليم فى مصر يسير بخطوات منهجية ومميزة تدعو إلى الإعجاب، مشيرًا إلى تقدم طلاب المرحلة الابتدائية فى المدارس المصرية اليابانية بصورة مذهلة فى اكتساب المهارات، مما يؤكد على الجهد المبذول من الجانبين المصري والياباني.

وأكد أوكا هيروشى على الاستعداد الكامل من الجانب اليابانى لتقديم كافة سبل الدعم من خلال الوحدة المشتركة مع الجانب المصري والاستعانة بالخبراء اليابانيين في تقديم الخبرات الفنية المطلوبة، وبناء قدرات المعلمين، وتحسين الإدارة المدرسية بالمدارس المصرية اليابانية.

وخلال الاجتماع، تم مناقشة عدة محاور منها التوسع فى البرامج التدريبية فى اليابان، ووضع التصورات النهائية فى برنامج اعتماد التوكاتسو ، وأيضًا تطوير دليل المعلم للتوكاتسو للمدارس المختلفة فى مصر، وكذلك تنفيذ برنامج خاص لدعم تعليم الأطفال بصعوبات تعلم.

وجدير بالذكر أن من مجالات التعاون مع "جايكا" تستهدف خلق بيئة تعليمية جديدة للتعليم في مصر، ومن خلال نشر عدد من المفاهيم مثل «التعلم من خلال اللعب» التي تهدف إلى تعزيز المهارات الاجتماعية وصفات كالاستقلال والانضباط والتعاون بين الأطفال، مما يساعد على التنشئة السليمة للأطفال المصريين، وكذلك تدعم "جايكا" تطوير التعليم الأساسي من خلال المدارس المصرية اليابانية التي تنفذ "نظام التوكاتسو" وهو نظام التنمية الشاملة للطفل من خلال تطبيق أنشطة خاصة تهدف لتطوير المهارات البدنية والأكاديمية والاجتماعية والنفسية لدى الطلاب المصريين ليصبحوا أعضاء فاعلين ومنتجين في المجتمع. للمزيد (اضغط هنا)

اقرأ أيضًا:

نقابة المعلمين تُعلن زيادة مالية وخدمات جديدة للمدرسين في هذا الموعد

توجيه مهم من "تعليم القاهرة" بشأن غياب الطلاب -تفاصيل

رسميًا.. "التعليم" تحظر دفع مصروفات الترم الثاني بالدولار- مستند

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: ليالي سعودية مصرية مسلسلات رمضان 2024 سعر الفائدة أسعار الذهب سعر الدولار مخالفات البناء الطقس فانتازي طوفان الأقصى رمضان 2024 الحرب في السودان اضغط هنا الدكتور رضا حجازي سفير اليابان بالقاهرة مشروع المدارس المصرية اليابانية طوفان الأقصى المزيد المدارس المصریة الیابانیة من خلال

إقرأ أيضاً:

محافظة واسط تشكل لجان تهتم باكمال التحضيرات الخاصة بإجراء التعداد السكاني في المحافظة

شبكة انباء العراق ـــ واسط ـــ رحيم زاير العتابي ..

ترأس محافظ واسط الدكتور محمد جميل المياحي اجتماعاً هاماً ضم ممثلي اللجنة العليا للتعداد السكاني في محافظة واسط..

وجرى خلال الاجتماع استعراض وتدارس آخر التحضيرات الخاصة بإجراء التعداد السكاني الذي تشهده المحافظة ضمن التعداد السكاني العام الذي يجري في البلد خلال شهر تشرين الثاني المقبل ..

وذكر المياحي أن محافظة واسط قد شكلت اللجنة العليا للتعداد السكاني برئاسة المحافظ وعضوية عددٍ من السادة المدراء العامين للاشراف على عملية التحضيرات من خلال غرف عمليات ولجان مشكلة في كافة الاقضية والنواحي،للاسهام في ترتيب الامور والسعي لانجاح تنظيم هذا البرنامج الوطني الهام جداً ..

وأكد أن التعداد العام سيجري تحت اشراف وادارة وزارة التخطيط باعتبارها المعنية بتنظيم الجوانب الفنية والإدارية والقانونية،لافتاً الى أن الحكومة المحلية واسط سيكون دورها مساند للوزارة وفرقها وستضع كل الامكانات والدعم والاجواء المطلوبة،بهدف انجاح مهامها..

وأضاف : “إننا نعول على تعاون ابناء المحافظة مع الفرق الميدانية وتفهمهم لأهمية التعداد السكاني والحرص على تزويدها بكافة المعلومات المطلوبة باعتبار ذلك مسؤولية قانونية ووطنية” .
المياحي اثنى على الجهود المبذولة من قبل فرق الاحصاء في واسط وحرصهم لأجل انجاح تنفيذ هذا المشروع الوطني.

user

مقالات مشابهة

  • وزير الثقافة: نعقد شراكات مع التعليم والتعليم العالي والشباب والرياضة للوصول لتكاملية الإنسان المصري
  • محافظة واسط تشكل لجان تهتم باكمال التحضيرات الخاصة بإجراء التعداد السكاني في المحافظة
  • “إسلامية دبي” تطلق برنامج “أجيال” لتعزيز الوعي الديني لدى طلبة المدارس
  • خطاب وزارة التربية والتعليم بشأن سد عجز المعلمين للعام الدراسي الجديد 2024/2025
  • إسلامية دبي تطلق برنامج «أجيال» لتعزيز الوعي الديني لدى طلبة المدارس
  • «المهندسين»: القيادة السياسية تهتم بالاستثمار في الصناعات البتروكيماوية
  • سناء منصور: الدولة تهتم بكبار السن على كل المستويات والخدمات
  • وزير التربية والتعليم يجتمع مع مديري مدارس النيل الدولية
  • شوجن الياباني يحطم الأرقام القياسية في ترشيحات جوائز إيمي
  • التعليم تُطالب المدارس الخاصة بالالتزام بمواعيد بداية العام الدراسي