البوابة نيوز:
2024-07-06@09:50:07 GMT

البطريرك يونان في زيارة رسمية إلى محافظ حمص

تاريخ النشر: 19th, February 2024 GMT

قام البطريرك مار أغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي، بزيارة رسمية إلى محافظ حمص المهندس نمير مخلوف، وذلك في مقر المحافظة بمدينة حمص، يرافقه المطران مار يوليان يعقوب مراد وكهنة الأبرشية.

خلال اللقاء تحدث البطريرك عن محبته لمدينة حمص، مدينة التلاقي والثقافة مؤكداً على دور رجال الدين في حث الشعب على التشبث بالجذور والحفاظ على أرض الأجداد، وخاصة الشباب.

وأكد حرص رجال الدين في إيصال صوتهم إلى المحافل الدولية من أجل رفع العقوبات الاقتصادية الجائرة على سوريا التي تعتبر جريمة بحق الشعب المظلوم.

بدوره شكر المهندس مخلوف زيارة البطريرك، مؤكدا على ضرورة الحفاظ على التنوع الحضاري والثقافي في البلد ووحدة النسيج الوطني، ومحاربة مشاريع التهجير الهادفة الى افراغ البلد من طاقاته. كما وأشار إلى سعي المحافظة لتعزيز حالة التعافي برغم الإمكانات المتواضعة بعد الإرهاب والدمار الذي تعرضت له مدينة حمص، معبراً عن أمله بأن تكون الفترة القادمة أفضل للخروج من النفق المظلم من أجل نهضة البلاد.
 في كلمته شكر المطران مراد المحافظ لمساهمته ودعمه لأي مشروع ثقافي وتربوي ورعوي يساهم في خدمة البلد، وتحدث عن تجذر الشعب السوري في أرضه وأن سورية تقدم شهادة للعالم ومثال يحتذى به للألفة والمحبة والعيش المشترك. وأكد على ضرورة التوجه للأوساط الشبابية في المدارس والجامعات من خلال مشاريع ومبادرات خلاّقة تشمل كل شرائح المجتمع وتقدّم وجهاً جميلاً للمنطقة.

كما وكانت جولة أفق تناول فيها المجتمعون الوضع الراهن في سوريا والمنطقة وتأثيراته الاقتصادية والاجتماعية، كما وتحدثوا عن الكنيسة السريانية وانتشارها في بلدان الاغتراب وضرورة مرافقة من هاجروا حتى لا ينسوا جذورهم وأصولهم.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: أقباط

إقرأ أيضاً:

ضرورة التغيير هو طرح كل أهل السودان

زهير عثمان حمد

مواجهة الأزمات السودانية: نداء للعسكريين والسياسيين
هذا المقال ليس محاكمة للعسكر بل هو عرض للحالة المؤلمة التي يمر بها السودان حاليًا. في ظل الظروف الراهنة، فإن قلة منا تؤيد الحرب، وهناك مجموعات تدعم الجيش، معتقدة أن انتصاره هو انتصار للسودان. ولكن الحقيقة أن نسبة كبيرة من الشعب تعاني من حياد سلبي، والبعض الآخر لا يهتم بالأحداث الجارية، مهتمين فقط بمتع الحياة.
من المؤسف أن هناك من يستغلون دماء البسطاء لبناء مجدهم الخاص، ويدعون أنهم يقودون السودان نحو مستقبل مشرق بينما يحرفون خطاب الحق الإعلامي لصالح جماعات ذات أجندات خبيثة. هؤلاء الأشخاص، سواء كانوا في الداخل أو لديهم قنوات إعلامية، لا يملكون خطابًا يساعدهم على تحقيق إجماع للرأي العام حول حل الأزمة وإيقاف الحرب وإعادة الإعمار.
إن الشعب السوداني يعاني من كلا الطرفين المتحاربين، اللذين يتبدلان المواقف كما يغيرون ملابسهم، ويستغلون الوضع الراهن لجني مكاسب مالية. في حين يهلك الأحرار من الجوع، يبحثون عن الأمان في وطن دمره هؤلاء القتلة بدون رحمة.
نصيحة للعسكريين والسياسيين
إلى العسكر الرافضين للسلام، نقول: إن صناع التاريخ كانوا دائمًا أكثر شجاعة، حتى في أصعب الظروف. الشعب السوداني بحاجة إلى إنهاء الحكم العسكري واستعادة السلطة المدنية التي منحها الشعب بعد الثورة. الالتزام بالميثاق الدستوري الانتقالي والاتفاقيات السياسية والسلام الذي تم التوصل إليها بين الأطراف المختلفة هو من أهم مطالب الأمة الآن.
استعادة الضمير السوداني
كيف يمكن للشعب السوداني أن يستعيد ضميره وينهض؟ يجب إنهاء الحكم العسكري واستعادة السلطة المدنية، وتنفيذ إصلاحات اقتصادية واجتماعية وإدارية لتحسين الأوضاع المعيشية للمواطنين. تعزيز دور المجتمع المدني ووسائل الإعلام في نشر الوعي والتثقيف والتعبير والحوار والتنوير هو أمر ضروري.
تعزيز الديمقراطية
تحقيق العدالة الانتقالية والمصالحة الوطنية والتعويض لضحايا الانتهاكات هو خطوة مهمة. تحضير الظروف المناسبة لإجراء انتخابات عامة حرة ونزيهة وشفافة تؤدي إلى تسليم السلطة لحكومة مدنية ديمقراطية، وتحرير الجيش من الاستقطاب الحزبي، هو ما نطمح إليه نحن أهل السودان.
مكافحة الفساد
إن انتشار الفساد السياسي أدى إلى إضعاف فاعلية الدولة. يجب تعزيز دور المراجع العام في مواجهة الفساد وانتظام العمل بالمؤسسات الحكومية. علينا تعزيز ثقافة الديمقراطية والمواطنة وحقوق الإنسان والتسامح والتعايش السلمي بين مختلف مكونات الشعب السوداني.
رسالة أمل
لا تحزنوا يا شباب الثورة، التغيير قادم لا محالة. سنبذل الجهد ونقدم الغالي من أجل دولة القانون والمؤسسات. في درب الثورة سائرون، مسترشدين بالتاريخ لتحقيق أهدافنا وبناء وطن يتمتع بالعدالة والمساواة للجميع.

zuhair.osman@aol.com  

مقالات مشابهة

  • ضرورة التغيير هو طرح كل أهل السودان
  • وزير الشئون الخارجية التايلاندي يبدأ زيارة رسمية للصين الثلاثاء المقبل
  • «خوري» تُؤكد ضرورة إدارة موارد الدولة بما يُلبي تطلعات الشعب
  • خلال زيارة رسمية إلى طاجيكستان.. شي جينبينغ يتعهد بتعزيز التعاون بين بكين ودوشنبه
  • بعد تفقده إدارات الديوان العام.. أول قرارات محافظ الجيزة الجديد
  • أوضاع الشرق الأوسط وحرب غزة تحظى باهتمام كبير في قمة شانغهاي
  • محافظ الجيزة يتفقد إدارات الديوان العام لمتابعة سير العمل .. صور
  • محافظ الجيزة يؤكد ضرورة تشديد الرقابة على الخدمات المقدمة للمواطنين وجودتها
  • محافظ الجيزة يوجه بضرورة العمل الجماعي وتذليل المشكلات واستكمال تطبيق منظومة التحول الرقمي
  • مشددًا على تحسين خدمة المواطنين.. محافظ الجيزة يتفقد الديوان العام لمتابعة العمل