غزة في" العُمانية": قال متحدث "الأونروا" عدنان أبو حسنة إنَّ حجم ما يدخل من مساعدات إنسانية لقطاع غزة تراجع بصورة كبيرة، بسبب إغلاق متظاهرين إسرائيليين معبر كرم أبو سالم احتجاجًا على إدخال المساعدات. وأضاف أنَّ المنظومة الإنسانية على وشك الانهيار إن لم يتم اتخاذ إجراءات تنفيذية أو إجراءات حقيقية على الأرض، موضحًا أنَّ تطورات الأوضاع الصحية خطيرة، حيث إنَّ هناك مئات الآلاف من المرضى وانتشار كبير للأمراض المعدية.

وأوضح أنَّ "الأونروا" أعلنت عن ثلاثة من أصل أربعة فلسطينيين في غزة يشربون مياهًا ملوثة، وهذا يؤدي إلى انتشار أمراض الكبد الوبائي، والتهاب السحايا، وكثير من الأمراض التي اندثرت، ولكنها تعود مُجددًا إلى القطاع. وأشار إلى أنَّ استمرار الأوضاع بهذه الطريقة، واستمرار إغلاق المعابر من قبل المتظاهرين الإسرائيليين، ومنعهم دخول أي شيء إلى غزة يؤدي إلى وقوع كارثة لم تكن مسبوقة. وشددت الوكالة الأممية في وقت سابق على وجوب دعم استمرار عملها، قائلة إنَّه لا يمكن تعريضها للخطر بسبب أفراد، مُشيرةً إلى وجود حلًّ سياسي لذلك. وتأسست وكالة "الأونروا" عام 1949، وتجري عملية تصفيتها بالتزامن مع تكثيف الحصار والعدوان الإسرائيلي على غزة.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

«القاهرة الإخبارية»: من المتوقع عدم دخول المساعدات لغزة خلال اليومين المقبلين

قال رمضان المطعني، مراسل قناة «القاهرة الإخبارية» من معبر رفح البري، إنّ شاحنات الوقود التي غادرت الأراضي المصرية، متوجهة إلى صوب معبر كرم أبو سالم لا زالت على حالها داخل المعبر، ولا جديد يُذكر في تفريغ الحمولة الخاصة بهذه الشحنات حتى اللحظة.

وأضاف «المطعني»، في مداخلة عبر «جولة المراسلين»، المذاعة على قناة «القاهرة الإخبارية»، أنه من المرجح أن تعود هذه الشاحنات أو بعضها مرة أخرى إلى الأراضي المصرية، بعضها محمل بالغاز أو البنزين.

تعنت سلطات الاحتلال الإسرائيلي

وتابع مراسل قناة «القاهرة الإخبارية»: «سلطات الاحتلال الإسرائيلي تتعنت في الانتظار وتفريغ الشحنات الخاصة بالوقود، وتبقى لعدد من الساعات ثم تعود إلى الأراضي المصرية، ومن المتوقع عدم دخول المساعدات اليومين المقبلين بسبب الإجازات الإسرائيلية في معبر كرم أبو سالم».

وأكد أن الاحتلال الإسرائيلي يتبع استراتيجية في تقليص دخول المساعدات إلى معبر كرم أبو سالم، فقد انخفضت إلى قرابة 30 شاحنة أو أقل في اليوم، بعد أن كانت 300 شاحنة يوميًا في أبريل.

مقالات مشابهة

  • الاتحاد الأوروبي: الإخلاء القسري في قطاع غزة يؤدي إلى تفاقم الوضع الإنساني الكارثي
  • "الأونروا": مقتل 5 آلاف شخص في مراكز الإيواء بسبب القصف الإسرائيلي المستمر
  • الاحتلال يواصل إغلاق معبري رفح وكرم أبو سالم لليوم الـ60 على التوالي
  • الأونروا: المساعدات التي تدخل غزة لا تكفي
  • لقاء ببرلين لنقاش تطورات الأوضاع السودانية
  • إغلاق بوابتي القبول الموحد في الرياض وتحديد إجراءات النتائج للطلاب
  • «القاهرة الإخبارية»: من المتوقع عدم دخول المساعدات لغزة خلال اليومين المقبلين
  • الأونروا: الأوضاع الصحية تتدهور بشكل خطير وغير مسبوق في قطاع غزة
  • "الأونروا": الأوضاع الصحية تتدهور بشكل خطير وغير مسبوق في قطاع غزة
  • وزارة الدفاع الأمريكية تكشف حالة رصيف غزة العائم.. لامت الأحوال الجوية