خطت مصر خطوة عملاقة لتحقيق حلمها النووي (مشروع القرن الحادي والعشرين) بدخول عصر التكنولوجيا النووية السلمية.

وكشف استشاري الطاقة والبيئة وعضو مجلس الطاقة العالمي ماهر عزيز، أن مصر حددت مواقع لبناء مفاعلات نووية جديدة على غرار محطة الضبعة. أوضح أن مصر حددت 6 مواقع مُحتملة لبناء مفاعلات نووية جديدة، وأكد أن الخيارات كلها مفتوحة أمام مصر في مجال الطاقة النووية، وأن الدولة المصرية تعمل على توفير التزاماتها ومطلباتها في مجال الطاقة الكهربائية النظيفة.

مصر تحقق الحلم النووي.. لمحة على تاريخ محطة الضبعة مصر تحقق الحلم النووي.. السيسي وبوتين يفتتحان مشروع القرن الحادي والعشرين رئيس هيئة المحطات النووية: الضبعة تحقق كل أهداف التنمية المستدامة مدير الضبعة النووية: 17 ألف خبير ومهندس وعامل بالمشروع معظمهم من المصريين محطة الضبعة تخرج للنور.. مسئول يكشف موعد دخول أول مفاعل نووي للخدمة بمصر

وتُعد الطاقة النووية خيارًا استراتيجيًا لمصر في ظل التحديات المُتزايدة في مجال الطاقة، وتُساهم في تنويع مصادر الطاقة وتوفير احتياجات البلاد من الكهرباء. وتُؤكد مصر على التزامها بالاستخدام السلمي للطاقة النووية، وتُشارك بنشاط في الجهود الدولية لتعزيز الأمان النووي ومنع انتشار الأسلحة النووية.

وأكد في تصريحات خاصة لـ"RT"، أن مصر تهدف إلى تنفيذ سلسلة من المحطات الكهربائية التي تعمل بالطاقة النووية، وتسعى إلى الانتقال إلى بناء محطات الجيل الرابع والتي هي عبارة عن محطات صغيرة، من الممكن أن يتم نشرها في أماكن عديدة، واحتياطاتها ستكون بشكل أصغر من محطة الضبعة النووية لإنتاج الطاقة الكهربائية.

وكشف عضو مجلس الطاقة العالمي عن أنه خلال الفترة من 2008 وحتى 2010، تم تكليف الاستشاري الذي كان يقوم بدراسات لمشروع الضبعة النووي، عمل دراسة لاختيار مواقع أخرى لمحطات نووية في عموم القطر المصري، موضحا أن الدراسة أسفرت عن 23 موقعا، وجرى اقتصار القائمة إلى 6 مواقع.

وأصبح أمام وزارة الكهرباء والحكومة المصرية، فرصة على الأقل في 6 مواقع مؤهلة للبدء في مشروعات نووية مماثلة لمشروع الضبعة النووي، مضيفا أن صانع القرار المصري هو من سيتخذ قرار بتنفيذ محطات جديدة مثل محطة الضبعة أو بشكل أصغر، مشيرا إلى أن هذا الأمر سيكون له مكان للنقاش على المستوى السياسي والاستراتيجي، عقب بدء عمل محطة الضبعة.

حرية كبيرة لمصر في الوفاء بالتزاماتها والنمو المتواصل للطاقة الكهربائية

وأشار ماهر عزيز استشاري الطاقة والبيئة عضو مجلس الطاقة العالمي إلى أن مصر لديها تنوعا جيدا في تعاملاتها خاصة في قطاع القوى الكهربائية، بالعديد من التكنولوجيات على مستوى العالم، مثل تكنولوجيا جنرال إلكتريك، وسيمنس ، وتكنولوجيا هيئة كهرباء فرنسا، فضلا عن علاقاتها القوية بالعديد من منتجى التكنولوجيا لمحطات القوى الكهربائية في العالم، مشددا على أن هذا التنوع يجعل مصر قادرة على أنه يكون لديها حرية حركة كبيرة في الوفاء بالتزاماتها والنمو المتواصل للطاقة الكهربائية.

وشدد عضو مجلس الطاقة العالمي على أن روسيا تتصدر قمة منتجي الطاقة النووية في العالم، مشيرا إلى أن هناك 449 مفاعلا في العالم وما يقرب من 25 % منها قامت ببنائها شركة روساتوم الروسية الرائدة عالميا بمفردها، ولذلك هي دائما على رأس الشركات التي تهتم مصر بالتعاون معها في المزيد من محطات، لأنها واحدة من أعظم الشركات النووية في العالم.

 


جدير بالذكر أن الرئيس فلاديمير بوتين شارك نظيره الرئيس عبد الفتاح السيسي في فعالية صب خرسانة المفاعل الرابع في محطة الضبعة النووية، اليوم الثلاثاء الموافق 23 يناير الماضي.

وهي خطوة تقرب مصر من تحقيق حلمها النووي (مشروع القرن الحادي والعشرين) بدخول عصر التكنولوجيا النووية السلمية، ويخدم امتلاك التكنولوجيا النووية السلمية مصر في إنتاج الكهرباء وتحلية مياه البحر، إضافة إلى قطاعات صناعية وزراعية عديدة. ويعتبر عامل الأمان والموثوقية لتصميم المفاعل النووي من أهم عوامل المفاضلة الرئيسية لاختيار نوع المفاعل والتكنولوجيا المستخدمة لبناء المحطة النووية في الضبعة الذي تنتمي التكنولوجيا المستخدمة إلى نوعية مفاعلات الجيل الثالث +.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مصر مفاعلات نووية مفاعلات نووية جديدة محطة الضبعة مواقع الطاقة النوویة الضبعة النووی محطة الضبعة فی العالم نوویة فی أن مصر مصر فی

إقرأ أيضاً:

مدرسة الضبعة النووية 2024.. المميزات والتخصصات وشروط الالتحاق

مدرسة الضبعة النووية 2024.. أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، فتح باب القبول للالتحاق بـ مدرسة الضبعة الفنية المتقدمة لتكنولوجيا الطاقة النووية، مشيرة إلى تنسيق القبول وشروط التقديم ومميزات الالتحاق بالمدرسة.

وخلال التقرير، تقدم «الأسبوع» تفاصيل الالتحاق بـ مدرسة الضبعة للطاقة النووية، من حيث الشروط، والاختبارات، بالتزامن مع فتح باب التقديم، وتأتي على النحو التالي:

أولاً: نبذة عن مدرسة الضبعة النووية 2024

هي المدرسة الأولى والوحيدة من نوعها في الشرق الأوسط في مجال الطاقة النووية، والتي يتم تأهيل طلابها للعمل في مجال المفاعل النووي السلمي، وتقع المدرسة في مدينة «الضبعة» بمحافظة مطروح.

تم ضم المدرسة لمنظومة مدارس التكنولوجيا التطبيقية من العام الماضي، وتأتي الدراسة بها بنظام الخمس سنوات، ويتوفر للطلاب إقامة داخلية، حيث يوجد مبنى سكنى لإقامة الطلاب مجهز بمطعم وصالة مذاكرة وصالة رياضية، ويسمح للطلاب بالنزول إجازة يومي الخميس والجمعة من كل أسبوع والعودة للمدرسة يوم السبت.

مدرسة الضبعة النوويةثانياً: تخصصات مدرسة الضبعة النووية 2024

- تضم المدرسة ثلاثة تخصصات، وهي:

* الميكانيكا النووية.

* الكهرباء النووية.

* الإلكترونيات النووية.

- الدراسة عامة في الصف الأول، ويبدأ التخصص من الصف الثاني حيث يختار الطالب التخصص الذي يرغبه.

- يدرس الطلاب المواد الدراسية للتعليم الفني إضافة لمواد تتعلق بالطاقة النووية، يدرس الطالب مواد ثقافية: لغة عربية، لغة إنجليزية، لغة روسية، تربية دينية، فيزياء كيمياء، رياضيات تربية وطنية ودراسات اجتماعية. ومواد فنية: تكنولوجيا عامة كهرباء، تكنولوجيا عامة ميكانيكا، تكنولوجيا عامة، إلكترونيات، أجهزة قياس كهربية وميكانيكية، علم المواد، رسم فني، الأمان الصناعي، حاسب آلي وتكنولوجيا طاقة نووية.

- بالإضافة إلى ثلاث ورش عملية: ورشة كهرباء، ورشة ميكانيكا وورشة إلكترونيات.

ثالثاً: مميزات مدرسة الضبعة النووية 2024

- إمكانية توفير فرصة عمل متميزة للطلاب المتميزين بالجهات والهيئات العاملة في مجالات المدرسة.

- إمكانية استكمال الدراسة بالجامعات التكنولوجية.

- إمكانية استكمال الدراسة بكلية الهندسة بعد استيفاء الشروط المطلوبة وفقاً للمجموع.

- الحصول علي شهادة الدبلوم نظام خمس سنوات.

- المدرسة نتاج شراكة بين وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني مع هيئة الطاقة الذرية، وهيئة محطات الطاقة النووية لتوليد الكهرباء، وهيئة المواد النووية، وهيئة الرقابة النووية والاشعاعية، وصندوق التعليم حياة القومي الخيري.

- توفر المدرسة السكن و الذي يحتوي علي مطعم و صالة للمذاكرة ومسجد.

- توفر المدرسة وسيلة نقل للطلبة من وإلى محافظة الإسكندرية.

- تدريبات ميدانية للطلبة اثناء فترة الدراسة.

الطلابرابعاً: شروط الالتحاق بمدرسة الضبعة النووية 2024

1 - ان يكون الطالب مصري الجنسية.

2- أن يكون الطالب حاصل على شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسي «عام» دور أول 2024 بمجموع لا يقل عن (260 درجة) أو ما يعادلها من الشهادة الإعدادية الأزهرية.

3 - ألا يقل متوسط مجموع مواد «الرياضيات + اللغة الإنجليزية + العلوم» عن نسبة 95%.

4- التقديم متاح لجميع خريجي الإعدادية العامة/ الأزهرية «بنين فقط» من جميع محافظات جمهورية مصر العربية.

5- ألا يزيد سن الطالب المتقدم في 1 أكتوبر عن 18 سنة.

6- الأولوية في القبول لأبناء محافظة مطروح «الحاصلين على الشهادة الإعدادية من محافظة مطروح» في حالة التساوي لمجموع الاختبارات وبما لا يتعدى نسبة 20% من المقبولين.

7- أن يسجل الطالب على الموقع الالكتروني.

8- أن يجتاز اختبارات القدرات والمقابلات الشخصية.

9- أن يكون لائق طبيا «اجتياز الكشف الطبي».

10 - يتم سداد مبلغ (3000) ثلاثة الاف جنيها مصريا للطلاب المقبولين مقابل الخدمات الإضافية التعليمية ويتم زيادته سنوياً طبقاً للقرارات الوزارية المنظمة في هذا الشأن «بالإضافة إلى المصاريف الحكومية العادية».

خامسا: إجراءات اختبارات مدرسة الضبعة النووية 2024

1 - يتم سداد مبلغ (250) مائتان وخمسون جنيهاً مصرياً بمنافذ الدفع الالكترونية «غير مسترد» رسوم التقدم والاختبارات لمدارس التكنولوجيا التطبيقية.

2 - يتم عقد اختبار إلكتروني للطلاب يشمل «اللغة العربية - اللغة الإنجليزية - الرياضيات - اختبار ذكاء IQ» بالمقرات المحددة من خلال وحدة تشغيل وإدارة مدارس التكنولوجيا التطبيقية على مستوى جميع محافظات الجمهورية ويخطر بها الطلاب الكترونيا، وبعد انتهاء الطالب من أداء الاختبار تظهر نتيجته بشكل فورى إلكترونياً دون تدخل بشري، ويقوم بالتوقيع على ذلك.

3 - يتم ترتيب نتيجة الطلاب والمفاضلة بينهم على أساس المجموع الإجمالي للاختبار، ويتم اختيار عدد (120) طالب الأعلى درجة لأداء الاختبارات اللازمة بإحدى المؤسسات العسكرية، وفى حالة تساوي الدرجات يتم الترتيب طبقا للأعلى مجموع في الشهادة الإعدادية وفي حالة التساوي يتم الترتيب طبقا للأعلى مجموع في درجات مواد «الرياضيات - العلوم - اللغة الإنجليزية».

4- في حالة تخلف أو تعذر حضور أحد الطلاب لتلك الاختبارات يتم اختيار الطالب اللاحق مباشرة بدلا منه.

اقرأ أيضاًبدائل الثانوية العامة 2024.. تنسيق مدرسة الضبعة النووية بجميع المحافظات

موعد اختبارات المتقدمين للمدرسة المصرية الدولية بالشيخ زايد للعام الدراسي 2025

تنسيق مدرسة الضبعة النووية 2024.. الحد الأدنى والأوراق المطلوبة

مقالات مشابهة

  • وزير الإنتاج الحربي يتابع تنفيذ أول محطة بمصر لإنتاج الطاقة الكهربائية من المخلفات
  • شراكة بين”جافزا” و”إيتون” لبناء منشأة مستدامة جديدة للتصنيع والبحث والتطوير
  • مسابقة جديدة لمنسوبي التعليم في مكة.. اعرف التفاصيل
  • منح إجازة استثمار لشركة توتال الفرنسية لبناء محطة كهرباء بالطاقة الشمسية بسعة ألف ميغاواط
  • الكلية الإكليريكية بالعباسية تفتح باب قبول دفعة جديدة.. اعرف التفاصيل
  • مدرسة الضبعة النووية 2024.. المميزات والتخصصات وشروط الالتحاق
  • فتح باب التقدم لمدرسة الضبعة لتكنولوجيا الطاقة النووية.. المميزات والرسوم
  • غضب أمريكي من التصعيد النووي الإيراني.. وحزمة عقوبات جديدة
  • الوكالة الذرية: ايران قامت بتركيب أربع مجموعات جديدة من أجهزة الطرد المركزي
  • دراسة: البشرية عُرضة لحرب نووية مدمّرة لا يمكن تفاديها