مسقط- الرؤية

بدأت سلطنة عُمان ممثلة بالمؤسسة العامة للمناطق الصناعية "مدائن"، مشاركتها في معرض الخليج للأغذية "جلفود 2024" والذي يعد أحد أكبر المعارض التجارية السنوية للأغذية والضيافة في العالم.

ويقام المعرض خلال الفترة من 19 إلى 23 فبراير الجاري في مركز دبي التجاري العالمي بدولة الإمارات العربية المتحدة، بمشاركة أكثر من 5500 جهة عارضة تبحث عن فرص إقامة علاقات تجارية وعقد صفقات تجارية تتجاوز قيمتها الـ12 مليار دولار.

وقال حمود بن عبدالله البلوشي المدير العام المساعد في مدائن، إن المؤسسة وللعام الثاني عشر على التوالي حرصت على تواجد جناح سلطنة عمان في معرض "جلفود"؛ لما يشكله هذا المعرض من أهمية بالغة باعتباره منصة دولية يتم خلالها العمل على التسويق للمنتجات العمانية والبحث عن أسواق جديدة ومنافذ إضافية لها من جهة، وكذلك الحافز المستمر من المصانع العمانية المتخصصة في قطاع الصناعات الغذائية للمشاركة في هذه التظاهرة العالمية وإبراز الجودة العالية لمنتجاتهم أمام عشرات الآلاف من الزائرين الذين يستقبلهم معرض جلفود من مختلف أنحاء العالم.

وأضاف أن المعرض يعد فرصة سانحة للتسويق للمنتج العماني وما وصل إليه من جودة ضاعفت الطلب والإقبال عليه داخل سلطنة عمان وخارجها خلال السنوات الماضية، إذ تهدف "مدائن" من خلال  التواجد في هذا المعرض إلى تحقيق جملة من الأهداف الاستراتيجية للحملة الوطنية للترويج عن المنتجات العمانية "صنع في عمان" والمتمثلة في التعريف بالمنتج العماني خارج سلطنة عمان وإيجاد منافذ جديدة وشرائح مختلفة من المستهلكين له على المستويين الإقليمي والعالمي، وذلك بعد نجاح "مدائن" خلال السنوات السابقة من تنفيذ حملات ترويجية على المستوى المحلي بصورة مكثفة عبر الأنشطة التعريفية المتنوعة والمعارض المتنقلة في جميع المحافظات.

وأشار البلوشي إلى أنه في  هذا العام تشارك عدد من الشركات والمصانع العمانية في قطاع صناعة المواد الغذائية ضمن جناح سلطنة عمان، وذلك بهدف زيادة حصتها السوقية في الخارج والعمل على توسيع أنشطتها التجارية، موضحا: "إلى جانب وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار، وغرفة تجارة وصناعة عمان، تتواجد عدة شركات عمانية رائدة في صناعة وإنتاج الأغذية، ومن أبرزها: شركة أريج للزيوت النباتية، المصنع العماني للمواد الغذائية "المدهش"، شركة عالم الغذاء للصناعة، الشركة العمانية الأوروبية للصناعات الغذائية، الشركة العمانية الخليجية للأغذية، شركة الصفاء للأغذية، شركة زاهب، شركة لبان للأغذية "ديليسيو"، وشركة يمامة، حيث ستتاح لهذه الشركات من خلال تواجدها في المعرض فرصة تعريف الزائرين على منتجاتها والتقنيات التي تستخدم في تصنيعها، بالإضافة إلى تعرّف المسؤولين في الشركات العمانية على منتجات نظرائهم في قطاع الأغذية والضيافة والتطور الذي وصلت إليه من حيث التقنيات الحديثة المستخدمة في إنتاجها وكذلك تغليفها وآليات عرضها للمستهلكين والبحث عن وكلاء وعقود وصفقات جديدة تضمن توسع أعمالهم خارجياً.

يشار إلى أن معرض جلفود هذا العام يسلط الضوء على الابتكارات في مجال التكنولوجيا الزراعية، والاستخدام المتزايد لتقنيات الذكاء الاصطناعي في إنتاج الأغذية، والتقليل من فقد الطعام وهدره، إضافة إلى مناقشة دور الشراكات الخاصة والاستثمار في بدائل البروتينات، مثل اللحوم المصنّعة، في الحد من الحرمان الغذائي وتأمين الغذاء لسكان العالم حتى عام 2050 وما بعده.

كما يركز المعرض من خلال صنّاع السياسات وقادة قطاع الأغذية والمشروبات على مستوى العالم، على الدور الكبير لأنظمة الغذاء العالمية وسبل الارتقاء بهذه الأنظمة؛ لضمان توفر الغذاء في ظل تزايد عدد سكان العالم بصورة مستمرة، إلى جانب تكثيف الجهود لمواجهة الأزمات في المستقبل، من خلال تعزيز المرونـة والحد من تداعيات التغيّر المناخي.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

معرض غنائم الجيش الروسي في موسكو يسدل ستاره

اختتمت أعمال معرض غنائم الجيش الروسي على مرتفع "بوكلونايا" بموسكو. وقد زار المعرض خلال شهرين من الافتتاح ما يزيد عن 1.3 مليون شخص.

وقال مصدر في وزارة الدفاع الروسية إن الوزارة تختتم أعمال معرض نماذج الأسلحة والمعدات الحربية التي استولى عليها الجيش الروسي في العملية العسكرية الخاصة، وتم الكشف عنها لأول مرة قبالة متحف النصر على مرتفع "بوكلونايا".

وسينتقل المعرض إلى المجمع العسكري الوطني المركزي للقوات المسلحة الروسية "باتريوت" ببلدة "كوبينكا" في ضواحي موسكو. ويخطط لنقل المعرض بعد انتهاء "منتدى الجيش – 2024" العسكري التقني الدولي إلى بطرسبورغ حيث يمكن أن يطلع على معروضاته سكان بطرسبورغ والزوار.

يذكر أن المعرض احتوى على 33 نموذجا من المعدات الحربية من إنتاج الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا وفرنسا والسويد والنمسا وأستراليا وفنلندا وتركيا والتشيك وأوكرانيا. ومن ضمن المعروضات أيضا أجهزة "ستارلينك".

وقال المصدر إن دبابة Leopard 2А6 ومدرعة Marder الألمانية الصنع ودبابة Abrams M1A1 الأمريكية الصنع التي تم نقلها من محور "أفدييفكا" العملياتي أثارت الاهتمام الأكبر لدى زوار المعرض. كما تمتع بشعبية كبيرة معرض فرعي بعنوان "التاريخ يتكرر" حيث عرضت مدرعة "بي إم بي" Marder الألمانية الحديثة ومدفع Marder 2 الألماني الذي يعود إلى الحرب العالمية الثانية والذي استولت عليه قوات الجبهة البيلاروسية الثانية عام 1944.

المصدر: تاس

مقالات مشابهة

  • في معرض الزهور.. عروض متنوعة لمنتجات العسل
  • معرض غنائم الجيش الروسي في موسكو يسدل ستاره
  • احتجزوا خلال حرب الخليج الثانية.. ركاب طائرة يقاضون الحكومة البريطانية
  • حبس 3 أشخاص لقيامهم بالنصب على مالك معرض أدوات منزلية في كرداسة
  • منحوتتان عمانيتان في معرض «قطعة من الفن» بالكويت
  • التحقيق مع 3 أشخاص لقيامهم بالنصب على مالك معرض أدوات منزلية في كرداسة
  • «عقود تصدير».. تفاصيل مشاركة 17 شركة مصرية في معرض الرعاية الصحية بليبيا
  • سلطنة عمان.. سلام ووئام واحترام لحقــــوق الــدول والشعوب في الحياة الكريمة
  • قفزة عمانية في التحول الرقمي
  • وزارة الاقتصاد : التضخم في سلطنة عمان ضمن حدوده المستهدفة في الخطة العاشرة