أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنتونيو غوتيريش، اليوم الاثنين، إن حركة طالبان وضعت شروطاً غير مقبولة لحضور اجتماع برعاية الأمم المتحدة بشأن أفغانستان. وقال غوتيريش في ختام اجتماع استمر يومين في قطر إن "مطالب طالبان تشمل استبعاد أعضاء المجتمع المدني الأفغاني من المحادثات في الدوحة والمعاملة التي ترقى إلى الاعتراف الرسمي بطالبان كحاكم شرعي للبلاد".



واوضح غوتيريش في مؤتمر صحفي: "تلقيت رسالة (من طالبان) تتضمن مجموعة من الشروط لحضور هذا الاجتماع وهي غير مقبولة.. لقد حرمتنا هذه الظروف من حقنا في التحدث إلى ممثلين آخرين للمجتمع الأفغاني وطالبتنا بمعاملة تشبه إلى حد كبير الاعتراف".

وبينما نفى أن "غياب طالبان يضر بالعملية، قال إنه كان من المفيد مناقشة نتائج الاجتماع مع الحركة. وتابع: "لم يحدث هذا اليوم. وسوف يحدث في المستقبل القريب. أعتقد أننا سنجد حلاً يسمح بمشاركة طالبان".

وسيطرت طالبان على السلطة في عام 2021، مع انسحاب القوات الأميركية وقوات حلف شمال الأطلسي بعد عقدين من الحرب. ولم تعترف بها أي دولة كحكومة لأفغانستان، وقالت الأمم المتحدة إن الاعتراف يكاد يكون مستحيلاً في ظل استمرار الحظر على تعليم الإناث وتوظيفهن.

وضم الاجتماع الذي استمر يومين في الدوحة ممثلين عن بعض الدول ومبعوثين خاصين. لكن طالبان لم تحضر لأنه لم يتم تلبية مطالبها.

وأكبر نقطة خلاف بين المجتمع الدولي وطالبان هي الحظر المفروض على النساء والفتيات. وتصر طالبان على أن الحظر شأن داخلي وترفض الانتقادات باعتبارها تدخلاً خارجياً، لكن غوتيريش قال إن المشاركين في الاجتماع اتفقوا على ضرورة إلغاء هذه القيود.

الأمر الآخر هو تعيين مبعوث خاص للأمم المتحدة، وهو ما تعارضه طالبان. وفي هذا السياق قال غوتيريش إن هناك حاجة إلى "مشاورات واضحة" مع طالبان للحصول على توضيح لدور المبعوث ومن يمكن أن يكون "لجعله جذاباً" من وجهة نظرهم. وقال إن من مصلحة طالبان أن تكون جزءاً من المشاورات.

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

الرياض .. اجتماع مدراء الدفاع المدني بدول الخليج

رأس مدير عام الدفاع المدني المكلف اللواء الدكتور حمود بن سليمان الفرج، ممثلي وزارة الداخلية في الاجتماع الـ “33” للمديرين العاملين للدفاع المدني بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، برئاسة دولة قطر، في مدينة الرياض.

وناقش الاجتماع الاستفادة من تجارب الدول الأعضاء في مجال تشغيل فرق الإطفاء الخاصة، والاطلاع على أحدث التجهيزات والتقنيات المستخدمة في حرائق المباني العالية، والأخطار المترتبة على التغير المناخي.

كما تطرق الاجتماع إلى أهمية التعاون في المجال الإعلامي من خلال وضع خطط لإبراز الجهود وتعزيز الصورة الذهنية للدفاع المدني في دول الخليج.

مقالات مشابهة

  • عدد ضحايا طرق الهجرة الإفريقية يفوق ما يبتلعه البحر مرتين وفق تقرير أممي
  • اجتماع في النيل الأبيض يبحث أوضاع المتأثرين بالحرب
  • الغويل: نتائج أي انتخابات رئاسية مرتقبة تظل رهينة الاعتراف الدولي بها
  • غوتيريش: التطور السريع للذكاء الاصطناعي يقوض حقوق الإنسان
  • الأمم المتحدة تدعو لمواجهة مخاطر الذكاء الاصطناعي
  • غوتيريش: هناك حاجة إلى تنظيم عاجل للذكاء الاصطناعي بمشاركة جميع الدول
  • "واشنطن بوست": الولايات المتحدة وطالبان تبحثان إطلاق سراح سجينين أمريكيين في أفغانستان
  • طالبان تشيد باستبعاد الأمم المتحدة النساء عن محادثات الدوحة
  • الرياض .. اجتماع مدراء الدفاع المدني بدول الخليج
  • العدد محدود.. فرصة ذهبية أمام المغاربة لحضور مونديال 2026 بصفر درهم