عقد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً اليوم، لمتابعة تنفيذ مشروع تطوير وتوسعة طريق الكورنيش بمحافظة الإسكندرية، بحضور الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، واللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، والدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، واللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، واللواء هشام السويفي، مساعد مستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمراني، والعميد عادل بحيري، مساعد رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، ومسئولي الوزارات والجهات المعنية.

أكد رئيس الوزراء أهمية هذا المشروع ضمن مخططات التنمية بمدينة الإسكندرية، في ظل ما تكتسبه المدينة من قيمة اقتصادية وسياحية باعتبارها مقصداً بارزاً على ضفاف المتوسط.

وصرح المستشار محمد الحمصاني المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، بأن الاجتماع شهد استعراض موقف تنفيذ مشروع تطوير وتوسعة طريق الكورنيش بالإسكندرية بمسافة تمتد لنحو 4.4 كيلومتر من المنتزه حتى فندق المحروسة، حيث تم تناول مجريات العمل بالمرحلة الأولى من المشروع المقرر إتمامها بنهاية مايو القادم، مع الإشارة إلى أن المشروع سيتضمن مرحلة ثانية تبدأ مطلع أكتوبر 2024 ومن المخطط أن تنتهي في 31 مايو 2025.

أضاف أن الاجتماع تناول أيضاً سير العمل بمشروع كوبري محور السادات (45) بالإسكندرية بطول 2 كيلومتر، للربط مع الطريق الدولي الساحلي، إلى جانب استعراض موقف تنفيذ المرحلة الأولى من أعمال حماية الشواطئ بسواحل مدينة الإسكندرية، في القطاعات المستهدفة، في ضوء أولويات المشروعات التنموية المزمع تنفيذها على الشواطئ.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التنمية المحلية الجهات المعنية الدكتور مصطفى مدبولي الطريق الدولي المجتمعات العمرانية المرحلة الأولى المشروعات التنموية الموارد المائية الهندسية للقوات المسلحة الهيئة الهندسية

إقرأ أيضاً:

أبرز تصريحات رئيس الوزراء مصطفى مدبولي

صرح الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، بأن العالم يمر بتحديات غير مسبوقة تؤثر على الاقتصاد العالمي، مؤكدًا أن التحدي الأكبر للحكومات هو الحفاظ على الاستقرار وتقليل معاناة المواطنين. وأوضح أن الدولة المصرية تحاول استيعاب الأعباء الاقتصادية رغم الظروف الصعبة. وقال مدبولي: "أنا لست سعيدًا بزيادات الأسعار، لكن علينا ضمان استدامة الخدمات"، مشيرًا إلى أن بعض الأعباء سيتم تحميلها على المواطن، فيما تتحمل الدولة جزءًا آخر.

أزمة الطاقة وتحمل التكاليف

أكد مدبولي أن متوسط استهلاك الكهرباء هذا العام وصل إلى 350 مليون دولار، ومن المتوقع أن يرتفع في العام المقبل مع زيادة الاستهلاك. وأضاف أن الحكومة ستضطر إلى تحمل بعض الأعباء الإضافية، بينما سيتم تحميل المواطن جزءًا من تلك التكاليف للحفاظ على استمرارية الخدمات.

الاستثمارات الأجنبية وتنمية الاقتصاد

أكد رئيس الوزراء أن الحكومة تسعى لزيادة الاستثمارات الأجنبية المباشرة، مشيرًا إلى أن مصر تسعى لجذب كبرى الشركات العالمية لتحويل البلاد إلى مركز إقليمي للتصنيع والإنتاج. وأعرب عن أمله في أن تصل الاستثمارات الأجنبية إلى 20 مليار دولار سنويًا بحلول 2030، كما تستهدف الحكومة رفع الصادرات إلى أكثر من 140 مليار دولار.

الإصلاحات الضريبية والتيسيرات الاستثمارية

أعلن مدبولي أن الحكومة تعمل على تقديم تيسيرات استثمارية لدعم الاقتصاد، مشيرًا إلى أن وزير المالية سينتهي من إعداد حزمة الإصلاحات الضريبية بنهاية الشهر. كما سيتم الإعلان عن حزم جديدة من الحوافز لتحسين مناخ الاستثمار، بما في ذلك مشاريع على ساحل البحر الأحمر مثل صفقة رأس الحكمة التي تم إنجازها مؤخرًا.

مساهمة مصر في زيادة رأس مال البنك الأوروبي لإعادة الإعمار

أشار رئيس الوزراء إلى موافقة مجلس الوزراء على اكتتاب مصر بعدد 414 سهمًا في زيادة رأس مال البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية. وأكد أن هذه الخطوة تأتي للحفاظ على حصة مصر وقدرتها التصويتية داخل البنك، وذلك بعد قرار زيادة رأس المال الذي تم اتخاذه خلال الاجتماعات السنوية للبنك في مايو 2023.

مقالات مشابهة

  • مدبولي يتفقد مشروع الفندق الجبلي المُطل على دير سانت كاترين وجبل التجلي
  • مدبولي: تطوير "التجلي الأعظم" تكليف من الرئيس لتحويل المنطقة إلى وجهة سياحية عالمية
  • رئيس الوزراء يتفقد مشروع الفندق الجبلي المطل على دير سانت كاترين
  • مدبولي يتفقد المراحل النهائية لمشروع تطوير "التجلي الأعظم"
  • رئيس الوزراء يستعرض موقف تنفيذ مشروع التجلي الأعظم فوق أرض السلام
  • مارينا العلمين.. مدبولي يستعرض مخطط تنمية الساحل الشمالي الغربي
  • أبرز تصريحات رئيس الوزراء مصطفى مدبولي
  • رئيس الوزراء يستعرض مع وزير الإسكان خطة تطوير الساحل الشمالي الغربي
  • رئيس الوزراء يلتقي وزير العمل لاستعراض عدد من ملفات عمل الوزارة
  • مدبولي يبحث مع وزير العمل إعداد استراتيجية وطنية للسلامة والصحة المهنية