بدأ يبرز سيناريو مقلق يتعلق بالحرب في غزة، وهو احتمال شن إسرائيل هجوما على رفح. هذا السيناريو يحمل في طياته تداعيات خطيرة.
يُخشى أن يؤدي هذا الهجوم إلى ضغوط غربية هائلة على مصر؛ ليس لوقف القتال فحسب، بل لفتح حدودها لاستقبال المدنيين الفارين من جحيم الحرب، وهو ما سيُعتبر بمثابة حل إنساني ظاهري، أو هكذا سيرّوج له الإعلام الإسرائيلي والغربي الداعم له، إلا إنه يخفي خلفه تحديات جمة.
أولا، توسّع إسرائيل وتمددها. وثانيا، فرض حالة الأمر الواقع كما حصل في نكبة 1948 وحرب 1967، مما يجعل حلّ القضية وفق المبادرة العربية حلما بعيد المنال، وثالثا، وهو الأهم من الناحية الإنسانية، يُتوقع أن ينجم عن الهجوم على رفح مشاهد مروعة للدمار والإبادة قد لا يُمكن مقارنتها بأي من المآسي التي حدثت بعد ٧ تشرين الأول/ أكتوبر.
يُخشى أن يؤدي هذا الهجوم إلى ضغوط غربية هائلة على مصر؛ ليس لوقف القتال فحسب، بل لفتح حدودها لاستقبال المدنيين الفارين من جحيم الحرب، وهو ما سيُعتبر بمثابة حل إنساني ظاهري، أو هكذا سيرّوج له الإعلام الإسرائيلي والغربي الداعم له، إلا إنه يخفي خلفه تحديات جمة
ويُذكر أن رفح، بكثافتها السكانية العالية حيث يعيش أكثر من 10 آلاف مدني في كل كيلومتر مربع، تُعد مسرحا لكارثة إنسانية قد تُطلق موجات عارمة من اللاجئين نحو الحدود المصرية.
إضافة إلى التحديات الأمنية والإنسانية، يستحق الوضع الاقتصادي في مصر تسليط الضوء بشكل خاص، إذ تعكس لغة الأرقام تحديات متزايدة تواجه البلاد، ويشير التضخم غير المسبوق إلى وضع يُعتبر أكثر صعوبة مما كان متوقعا.
وبالرغم من الآمال الكبيرة التي عُلقت خلال العقد الماضي لتحسين الأوضاع الاقتصادية، والتي، وفقا لما تم الإعلان عنه في العديد من اللقاءات والتصريحات الرسمية، لم تحقق النتائج المرجوة. وقد أطلقت الأستاذة في الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة، الدكتورة عالية المهدي، مؤخرا نداء للحكومة المصرية بضرورة التحرك السريع لإنقاذ الواقع الاقتصادي في مصر من الأزمات المالية المتلاحقة، مع تجاوز معدل التضخم في مصر 31 في المئة وارتفاع أسعار المواد الغذائية بأكثر من 70 في المئة. ووصفت الدكتورة عالية المشهد الاقتصادي بأنه "ليس جيدا"، مشدّدة على "أننا في أزمة حاليا، لكنها ليست أزمة نقدية وسعر صرف فحسب".
ومن خلال رحلاتي المتواصلة بين الكويت وواشنطن، والإقامة في قلب مطبخ السياسة الدولية لمدة تزيد عن ستة أشهر كل عام، ومن خلال احتكاكي المباشر بمسؤولين حاليين وسابقين، أجد نفسي مضطرا للتعبير عن وجهة نظري بصدق شديد ومن منطلق تجربة شخصية عميقة..هذا الواقع المرير يدعونا للتساؤل عن مدى فعالية جهودنا ومكانتنا في ساحة السياسة الدولية.. هل نستطيع حقا أن نكون لاعبين رئيسيين يُحدثون تغييرا ملموسا؟ أم أننا مجبرون على قبول الواقع الذي نُعاني منه؟ وبصدر مثقل وقلب متعب، أجزم بأننا، في هذا العالم الذي يعمل بعضه ليل نهار في سبيل البحث والتحليل وجمع البيانات والدراسة، لا نُعد خصوما يُحسب لهم حساب في المعترك الدولي.. نحن، برغم امتلاكنا للعدالة والإنصاف والحقيقة، نجد أنفسنا محاصرين بين أنظمة مهلهلة تعاني من الضعف والفساد من جانب، وأنظمة مترفة غارقة في نعيم الحياة من جانب آخر. وفي المنتصف، تقف بعض الأنظمة التي تحاول الاجتهاد ضمن قدراتها المحدودة، قدرات لا تُمكنها من منافسة الماكينة الديناميكية العالمية التي تدور بلا توقف في سبيل تحقيق مخططاتها، والتي لا تُعود علينا بالنفع الحقيقي.
إن هذا الواقع المرير يدعونا للتساؤل عن مدى فعالية جهودنا ومكانتنا في ساحة السياسة الدولية.. هل نستطيع حقا أن نكون لاعبين رئيسيين يُحدثون تغييرا ملموسا؟ أم أننا مجبرون على قبول الواقع الذي نُعاني منه؟
إن الوقت قد حان لنتجاوز الرضوخ للأوضاع القائمة ونسعى لخلق مستقبل يُمكننا من خلاله تحقيق العدالة والإنصاف؛ ليس فقط لأنفسنا، بل للعالم أجمع.
المصدر: عربي21
كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي مقالات كاريكاتير بورتريه غزة إسرائيل مصر مصر إسرائيل غزة مقالات مقالات مقالات سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة مقالات سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة
إقرأ أيضاً:
4 ساعات لا يجب أن تنشغل عنهم
قال الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء ومفتي الجمهورية السابق إننا في عصر قد تغيَّر عن العصور السابقة في برنامج حياة الإنسان، وأصبح أكثرَ تعقدًا وسرعة وتطورًا، وقد يكون في بعض جوانبه أكثر تدهورًا، ولابدَّ للمؤمن الفَطِنِ أن يكون مدركًا لشأنه، عالمًا بزمانه.
العاقل لا يشتغل عن أربع ساعاتوتابع جمعة أنه قد وردَ ذلك المعنى في الآثار النبوية؛ فعن وهب بن مُنَبِّهٍ من حكمة آل داود: «على العاقل أن لا يشتغل عن أربع ساعات: ساعة يناجي فيها ربَّه، وساعة يحاسب فيها نفسه، وساعة يفضي فيها إلى إخوانه الذين يصدقونه عيوبه وينصحونه في نفسه، وساعة يخلو فيها بين نفسه وبين لذتها مما يحل ويَجْمُلُ، فإنَّ هذه الساعة عون لهذه الساعات، واستجمام للقلوب وفضل وبُلْغَةٌ. وعلى العاقل أن لا يكون ظاعنًًا إلا في إحدى ثلاث: تزود لمعاد، أو مرمة لمعاش، أو لذة في غير محرم، وعلى العاقل أن يكون: عالمًا بزمانه، ممسكًًًا للسانه، مقبلا على شانه».
إدراك الواقعوأضاف جمعة: وكثيرًا ما نذكر في كلامنا عبارة «إدراك الواقع» فما هو هذا الواقع؟ وما مكوناته؟ وكيف نتعامل معه في جزئياته وكلياته؟ وما القواعد التي يمكن للمسلم بعامة، وللفقيه بخاصة أن يحفظها وأن يستخدمها في هذا الإدراك؟
نظرة شاملة على الواقعوأشار جمعة إلى أنه عند ذكر ذلك في نظرة شاملة على الواقع، وعلى سمات العصر، وتناول ذلك الواقع بالاقتراح والتعامل والاستفادة من جوانب الخير، ومحاولة البعد عن الشر، ومحاولة الحفاظ على الهوية في عالم متلاطم الأمواج سمي بـ «عالم ماك» وهو المقطع الأول من كلمات كثيرة شاعت في ثقافة العصر مثل: (ماكدونالد، وماكنتوش، ماكروييف) والتي ترمز للتطور والتغيير في الطعام، والتقنية، والاتصالات.
العوالم الأربعةالواقع كما حلله مالك بن نبي يتكون من عوالم أربعة: "عالم الأشياء، وعالم الأشخاص، وعالم الأحداث، وعالم الأفكار"، ولكل عالم من هذه العوالم مكوناته، ولكل منها أسلوب أمثل للتعامل، ومنهج مختلف للفهم.
فعالَمُ الأشياء له واقعٌ مدرَكٌ بالحسِّ المعتاد، وله حقيقةٌ يدركها الإنسان بالمجهر