الأسبوع:
2024-09-19@23:18:15 GMT

كيف تستعد لشهر رمضان 2024 وأفضل العبادات؟

تاريخ النشر: 19th, February 2024 GMT

كيف تستعد لشهر رمضان 2024 وأفضل العبادات؟

يستقبل العالم بعد أيام شهر رمضان الكريم، ويسعى الجميع إلى الاستعداد له، وذلك عبر تجهيز المنزل، وعقد العزم على فعل الطاعات والصيام والبُعد عن ما يغضب الله.

ويكون الاستعداد لشهر رمضان بالصيام خلال الأيام التي تسبقه في شهر شعبان، وبكثرة قرأة القرآن الكريم وذكر الله، والدعاء المستمر، وقيام الليل والتفقه في الصيام وأحكامه.

شهر رمضانالاستعداد لشهر رمضان

عقد العزم والنية والأخلاص

يبدأ الاستعداد لرمضان بعقد النية والعزم والإخلاص، فيقول الله تعالى: {لو أرادوا الخروج لأعدوا له عدة}.

فالإنسان لا يعلم متى يأتيه أجله، فكم من الناس كانوا أحياء يرزقون في رمضان الماضي، وقد فارقوا الحياة دون أن يبلغوا رمضان آخر، فإن من توفي وكان في نيته صيام رمضان، فنيته تقوم مقام عمله، ويجازيه الله على نيته الحسنة، و عزمه على صيام الشهر الكريم، فينال الأجر كاملا وإن لم يصمه.

الاستعداد النفسي لشهر رمضان بالتوبة إلى لله

ويجب على الإنسان العودة لله والتوبة من جميع المعاصي، فالتوبة واجبة في كل وقت، ولكنها أوجب وألزم قبيل دخول شهر رمضان، وذلك لكي يدخل المسلم شهر رمضان وهو نظيف القلب وبعيد عن كل ما يغضب الله.

التقليل من الطعام

يستحب البدء في تقليل الطعام قبل بدأ شهر رمضان الكريم، لأن كثرة الطعام تجعل الطاعة ثقيلة على القلوب والنفوس، فمن أراد الاستمتاع بالصلاة والطاعة، فيجب عليه التقليل من الطعام.

تعلم أحكام الصيام

لابد من تعلم فقه الصيام وأحكامه، وهذا واجب وفرض عين على من وجب عليه الصيام، فكم من ناس يصومون بلا أجر لجهلهم بشروط الصيام وأحكامه.

أعمال الخير

من المستحب إكثار أعمال الخير قبيل دخول الشهر المعظم، فإن أتى الشهر الكريم كانت النفس قد تعودت على العطاء، ومن المستحب التصدق على الفقراء والحتاجين والاسعداد لأخراج الزكاة.

اقرأ أيضاًإمساكية شهر رمضان 2024.. هنصوم كام ساعة في اليوم؟

باقي 21 يومًا.. استعدادات الأوقاف لاستقبال شهر رمضان المبارك

استعدي لشهر رمضان.. طريقة عمل مهلبية قمر الدين

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: استعداد رمضان الاستعداد لشهر رمضان الصيام في شهر رمضان اول شهر رمضان 2024 دخول شهر رمضان رمضان رمضان شهر الصوم رمضان كريم شهر رمضان شهر رمضان 2024 شهر رمضان المبارك فضل شهر رمضان موعد شهر رمضان موعد شهر رمضان 2024 لشهر رمضان

إقرأ أيضاً:

مفتي الجمهورية: احتفالية نقابة الأشراف بالمولد النبوي فرصة لتجديد عهدنا مع الرسول الكريم

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

وجه الدكتور نظير عياد، مفتي الجمهورية، الشكر لنقيب الأشراف على إقامة حفل المولد النبوي الشريف، قائلا أن تزاد بهاء بالحديث عن الرسول سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، الذي استطاع أن يعيد البشرية إلى صوابها ويعيد البشرية إلى رشدها.

وأضاف عياد في احتفال نقابة الأشراف بالمولد النبوي الشريف، الخميس، بمركز الأزهر للمؤتمرات بمدينة نصر، أن هذا الاحتفال آية وعلامة لتجديد العهد مع النبي صلى الله عليه وسلم، وفي ظل تنازع الحروب يأتي هذا الاحتفال وكأنه رسالة لهذا العالم الذي طغت فيه المادة واختفت في المروءة لبعث رسالة لإعادة الموازين المقلوبة إلى صوابها وإعادة القيم الأخلاقية إلى صوابها.

واستشهد بقوله تعالى :"وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ"، بُعِثْتُ لأتمم مكارم الأخلاق"، واستطاع النبي صلى الله عليه وسلم إعادة الحقوق إلى أهلها ورفض العدوان والاعتداء، فالواقع الذي نعيشه يؤكد أننا في أمس الحاجة لإعادة البشرية للصواب.

وقال إن بناء الإنسان هي دعوة جاء بها النبي صلى الله عليه وسلم وترجمها وإذا كنا نبحث عن بناء الإنسان فما أحوجنا إلى أن نجعل هذه الليلة نقطة للإنطلاق لبناء الإنسان والقيم.

مقالات مشابهة

  • المفتي: احتفالية نقابة الأشراف بالمولد النبوي فرصة لتجديد عهدنا مع الرسول الكريم
  • مفتي الجمهورية: احتفالية نقابة الأشراف بالمولد النبوي فرصة لتجديد عهدنا مع الرسول الكريم
  • أمين الفتوى يوضح الحكم الشرعي في تلحين آيات القرآن الكريم -(فيديو)
  • تنظيم المسابقة المحلية على جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن الكريم
  • تحت رعاية الملك.. الشؤون الإسلامية تنظم المسابقة المحلية على جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن الكريم
  • الاستعداد للعام الدراسي الجديد 2024-2025: قرارات وزير التعليم وتأثيرها
  • أسعار النفط تنخفض.. وخام برنت لشهر نوفمبر فوق 73 دولارًا
  • الاستعداد لانطلاق النسخة الثالثة من جادة الإبل 2024 بالطائف
  • «القاهرة الإخبارية»: مستوطنات شمال إسرائيل تستعد لاحتمالية التصعيد مع حزب الله
  • انتقادات لبث التلفزيون التونسي تلاوة للقرآن الكريم مصحوبة بالموسيقى (شاهد)