حذر عدد من المحامين المغاربة اليوم الاثنين من صور متداولة للملك المغربي محمد السادس داخل أروقة القصر تم تعدليها باستخدام الذكاء الاصطناعي.

إقرأ المزيد 21 طلقة ترحيب.. بن زايد يستقبل محمد السادس في أبو ظبي

ووفقا للمحامين يتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورة معدلة للملك محمد السادس على نطاق واسع، فيما روج بعضهم أنها "أصلية تم التقاطها من داخل القصر الملكي بالرباط".

وبحسب موقع "هسبرس" تعود الصورة المعدلة إلى صانع المحتوى المصمم الغرافيكي طه حوسيني، الذي خرج بتوضيح بعد الانتشار الواسع للصورة، قائلا عبر صفحته على "إنستغرام" إن "الصورة ليست حديثة كما يتم الترويج له، وهي معدلة من إبداعي لكوني أشتغل في هذا المجال، وجاءت لأنني أكن الحب والاحترام لملكنا".

ونبه بعض المحامين المغاربة إلى تداول الصورة دون التوضيح أنها معدلة وليست رسمية، خاصة وأن الظهير الشريف "يضبط استخراج صور العاهل المغربي وأنجاله وصور أصحاب السمو الملكي".

وينص الظهير في الفصل الأول على أن "الصور الفوتوغرافية والنقوش والتخطيطات والألواح الزيتية والأختام والمنحوتات والطوابع والتماثيل التي تمثل فيها جلالتنا أو أصحاب السمو الملكي وبصفة عامة جميع ما يستخرج منها، لا تذاع ولا تعرض ولا تقدم للبيع ولا تباع إلا بإذن سابق يسلمه مدير الديوان الملكي، بعد أن تعرض عليه نماذج أو نظائر من الصور المطلوبة".

وشدد المصدر ذاته على أن "الإذن المذكور لازم أيضا لنشر رسوم أو صور لجلالتنا أو أصحاب السمو الملكي على صفحات المناشر والمطبوعات الصادرة لغاية اجتماعية أو سياسية أو تجارية".

وقال سعيد معاش محام بهيئة الدار البيضاء، إن "نشر الظهير على صفحتي تزامنا مع الانتشار الواسع للصورة ليس غرضه تطبيق العقاب، بل تحسيس المواطنين بترويج الصورة دون توضيح أنها معدلة".

وأضاف أن عصر الذكاء الاصطناعي وترويج الصور لا يمكن لأحد أن يعرف تداعياته، لافتا إلى أن "هاته مناسبة لنطالب بقناة رسمية منتظمة تنشر صور عاهلنا، خاصة وأن جل المغاربة متشوقون ومتحمسون لرؤيته".

واعتبر المتحدث ذاته أن "ترويج أية صورة للعاهل المغربي باستخدام التقنيات الرقمية، يجب أن تحمل توضيحا بأنها ليست رسمية، وأيضا توقيع صاحبها"، مبينا أن "ما حدث يوم أمس أن عديدين منهم شخصيات معروفةلاروجوا ذلك دون التوضيح، ودون توقيع صاحب الصورة الذي اضطر للخروج بتوضيح مهم".

المصدر: هسبرس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار المغرب محمد السادس محمد السادس

إقرأ أيضاً:

أولاد نوال الزغبي في صورة نادرة.. “أرواح من أشعة الشمس”

متابعة بتجــرد: نشرت ابنة النجمة اللبنانية نوال الزغبي، تيا ديب، صورة تجمعها مع شقيقيها جورجيو وجوي خلال إجازتهم الصيفية مع والدتهم في مدينة كان الفرنسية.

وأرفقت تيا صورتها مع شقيقيها بتعليق قالت فيه: “أرواح من أشعة الشمس”، فحققت الصورة تفاعلاً كبيراً من المتابعين ومحبّي نوال، إذ تركوا الكثير من التعليقات التي أثنت على الصورة ومحبة الأولاد لبعضهم.

ومن المعروف أن علاقة متينة جداً تجمع أولاد نوال الزغبي ببعضهم وبوالدتهم، إذ تسعى نوال دائماً إلى دعمهم في تطوير طموحاتهم والوصول إلى تحقيقها.

الجدير بالذكر أن تيا ديب درست تصميم الأزياء في واحد من أهم معاهد تصميم الأزياء في إيطاليا، وبدأت مؤخراً في تطوير علامتها التجارية للأزياء النسائية، وتستعد في الأشهر المقبلة لإطلاق مجموعتها الخاصة في لبنان.

View this post on Instagram

A post shared by TIA (@tiaadib)

main 2024-09-17Bitajarod

مقالات مشابهة

  • سلوب.. الاسم الجديد للمحتوى غير المرغوب فيه المُنشأ بالذكاء الاصطناعي
  • "علي بابا" تطلق نماذج مبتكرة بالذكاء الاصطناعي
  • محامون مغاربة يقاضون وفدا شبابيا زار الاحتلال.. جددوا مطالبتهم بوقف التطبيع
  • تطبيق Snapchat يحصل على تغيير مدعوم بالذكاء الاصطناعي
  • أول دولة خليجية تستعين بالذكاء الاصطناعي في التصاميم الإنشائية وتنقل تجربتها لدول عربية
  • بالذكاء الاصطناعي.. الشيخ القاضي عيسى الطائي يحتفي بالسيرة النبوية
  • ظهروا جاثمين ونصف عراة.. حقيقة صورة صادمة لمهاجرين في المغرب
  • هل اقتُطعت ميغان ماركل من صورة عيد ميلاد الأمير هاري؟
  • فتاة تهدي إلهام شاهين فيديو يجمعها مع والدتها الراحلة بالذكاء الاصطناعي
  • أولاد نوال الزغبي في صورة نادرة.. “أرواح من أشعة الشمس”