- 695 حالة متأثرة بمشروع سكة الحديد

- 246 أرضا تعويضات الطريق الالتفافي بالظاهرة

- التعويض النقدي للمساحات الأقل من 100 متر مربع

- إصـدار 1000 رسـم مساحي من المعالجات التخطيطـية بمنطـقة الـسهل

- تصوير جوي لتوثيق الأراضي الزراعية بمنطقة نجد في قاعدة بيانات ذكية

أكدت وزارة الإسكان والتخطيط العمراني العمل بوتيرة متسارعة لتحقيق نتائج إيجابية ورفع مستوى رضا المواطنين في التعويضات المرتبطة بتنفيذ مشاريع المنفعة العامة، ووضع خطة واضحة لكل مشروع وتوفير التمويل اللازم لتحقيق الأهداف الطموحة بتحديد موازنة لكل مشروع، حيث وضعت 8 مبادرات في تنفيذ برنامج التعويضات خلال العام الجاري.

فمبادرة تعويضات مشروع الطريق الالتفافي بمحافظة الظاهرة تهـدف إلى الانتهاء مـن تعويـض كافـة قطـع الأراضي المتأثـرة بـمشروع الطريـق بمحافظـة الظاهـرة الذي يأتي تنفيذه مــن منطلق التوجيــهـات الساميـة لجلالــة السلطـان المعظــم - حفظه اللـه ورعاه - بإنشاء شبكة من الطرق الحديثة لخدمة جميع أوجه النشاط فـي سلطنة عمان، وتعزيز شبكة النقل البري، إذ يعد من المشاريع التي يعول عليها مستقبلا لتحسين الربط بين سلطنة عمان والدول المجاورة عن طريق موانئها.

وتسـتهدف هذه المبادرة تعويـض 246 قطعـة أرض بنهايـة عـام 2024، وتتمثل خطة الوزارة بهذا المشروع في حصر الأراضي المتأثرة واستحداث مواقع التعويض والبدء في عملية التعويض وإصدار سندات التملك.

أما عن برنامج تعويضات الأراضي للمتأثرين بمشروع سكة الحديد فقد أكدت الوزارة أنها ستعوض الأراضي المتأثـرة بالمشروع في كل مـن محافـظتي البريمـي وشـمال الباطنـة، والبالغة 48 قطعة أرض في البريمي و647 حالـة أخرى في شـمال الباطنـة تتمثل في 147 أرضا سكنية، و490 أرضا زراعية وأرضين تجاريتين و8 أراض سكنية تجارية، وهذه المبادرة سيكون العمل عليها وفـق قـرار مجلـس الـوزراء رقـم 19 /2023م، وسيختص البرنامج في حصر عدد الحالات المتأثرة وتحديث بيانات المالكين، واستكمال إجراءات طلبات إثبات الملك للمواقع المتأثرة وعددها 53 موقعا، واستكمال إجراءات المخطط المقترح لتعويض الأراضي الزراعية، وقد سبق أن أكملت الوزارة جميع طلبات العام الماضي لحوالي 3367 طلبا، في تعويضات سكة الحديد.

كما وضعت الوزارة خطة لاستكمال مشروع الإسكان الريفي بالسهل والجبل بمحافظة ظفار وتهدف المبادرة إلى تنظيـم مشروع الإسكان الريفـي بنطـاق الجبل وحصر الأملاك الواقعـة بالمنطقـة واسـتخدام تقنيـات حديثـة مثـل التصويـر الجوي وتحليـل البيانـات بالـذكاء الاصطناعـي، لضمـان دقـة البيانـات المكانيـة وتسـتهدف المبـادرة إصـدار 1000 رسـم مسـاحي مـن المعالجات التخطيطــية بمنطــقة الــسهل وما يــتم استلامه من مكــتب المحافظة بمنطــقة الجبل.

وتطمح الوزارة إلى استكمال المعالجات الفنية لولاية صلالة، وتحديث قاعدة البيانات الجغرافية للمشروع، وإعـداد برنامـج تـدريب لتأهيـل الكـوادر التخصصيـة للتعامـل مـع تقنيـات الـذكاء الاصطناعـي فيمـا يخـص المسـوحات الجوية واسـتخراج البيانـات، وإعداد خطة تنفيذية للمسح الميداني والجوي بالمناطق الجبلية لمحافظة ظفار، والعمل على إشراك المؤسسات بنتائج تجربة نجاح المشروع وإبراز التقنيات المستخدمة الحديثة.

كما تسعى إلى الإسراع في تنفيذ مبادرة تعويضات مشروع تطوير وإنتاج المناجم التعدينية في ولاية ينقل بمحافظة الظاهرة حيث تهـدف هـذه المبـادرة إلى الانتهاء مـن تعويـض جميـع الحالات المتأثـرة بـمشروع تطويـر وإنتـاج المناجـم التعدينيـة بتعويض عيني لـ265 قطعـة أرض وتعويـض نقدي لـ36 حالة. ومع بداية العام تعمل الوزارة على حصر وفرز الأراضي المتأثرة بالمشروع في الربع الأول واستحداث مواقع للتعويض، كما ستعمل على تقديم التعويض النقدي للحالات التي مساحتها أقل من 100 متر مربع، وخلال الربع الثاني والثالث والرابع ستبدأ في عملية التعويض وإصدار سندات التملك.

أما فيما يخص تعويضات مشروع تطوير منطقة الحافة بولاية صلالة بمحافظة ظفار فتسخر الوزارة جهودها للانتهاء مـن التعويـض عـن الأملاك المتأثـرة بالمرسـوم السـلطاني رقـم 83/ 2006 بتقريـر صفـة المنفعـة العامـة لـمشروع تطويـر منطقـة الحافة بمدينـة صلالة وازدواجية طريـق السـلطان قابـوس وتسـتهدف تعويـض 14 قطعـة أرض في مشروع تطويـر الحافة، و31 قطعـة أرض بمنطقـة البسـاتين و12 قطــعة أرض متأثرة بازدواجية شارع الــسلطان قابوس.

وحول تعويضات المنطقة الحرة بصلالة في محافظة ظفار، تعمل مبادرة وزارة الإسكان إلى استكمال وإنهاء التعويض عن الأملاك المتأثرة بالمرسوم السلطاني رقم 7 /2010 بتقرير صفة المنفعة العامة لمشروع إزالة الإشغالات والحيازات الواقعة في نطاق إحرامات المنطقة الحرة بصلالة وتستهدف 68 حالة، حيث تشمل تعويضات مركز بن فاضل 12 حالة، ومنطقة دهاق 42 حالة، وتعويضات منطقة منشحت 14 حالة.

وتركز الوزارة هذا العام على إنشاء قاعدة بيانات متكاملة لمشروع نجد الزراعي وإجراء مسح للأراضي الزراعية ورفع جودة ودقة المعلومات المكانية، حيث سيتم استخدام التصوير الجوي لتوثيق الأراضي الزراعية في قاعدة بيانات مكانية ذكية وتحويلها في لوحة مستخدم ذكية لحصر إحصائيات المنطقة وأرقامها وإنشاء قاعدة متكاملة خلال عام 2024م.

كما تعمل الوزارة على الإسراع في تعويض 68 حالة في مشروع تطوير قريتي الدارة وتيبات بولاية بخاء في محافظة مسندم وفق المرسوم السلطاني رقم 19/ 2018 بتقرير صفة المنفعة العامة للمشروع والتعويض عن الأملاك المتأثرة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: المنفعة العامة قطعـة أرض

إقرأ أيضاً:

توقعات حالة الطقس خلال الأسبوع الحالي بمصر

 كشفت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، عن تفاصيل حالة الطقس المتوقعة خلال الأسبوع الجاري، موضحة أنها تتوقع انخفاضًا طفيفًا في درجات الحرارة اليوم وغدًا.

تأثير منخفض جوي وتوزيع الرطوبة

غانم أوضحت أن حالة الطقس اليوم ستتأثر بوجود امتداد لمنخفض جوي في طبقات الجو العليا، مما يؤدي إلى وجود سحب منخفضة ومتوسطة خاصة في السواحل الشمالية.

 تتوقع أيضًا انخفاضًا طفيفًا في درجات الحرارة من السواحل الشمالية حتى محافظات شمال الصعيد، بنسبة تتراوح بين درجتين وثلاث درجات.

الطقس شديد الحرارة والرطوبة

خلال فترة النهار، من المتوقع أن يكون الطقس شديد الحرارة رطبًا إلى حد ما، لكن أقل حدة مقارنة بالأيام السابقة في مناطق الوجه البحري والقاهرة الكبرى ومحافظات شمال الصعيد. 

تتوقع أن تكون درجات الحرارة أقل في الأماكن الساحلية المطلة على البحر المتوسط.

توقعات للأيام القادمة

من المتوقع أن يستمر انخفاض درجات الحرارة حتى غد الأحد، على الرغم من أنها لا تزال أعلى من المعدلات المعتادة لهذا الوقت من العام. سيشهد الأسبوع الحالي حرارة أقل بقليل من الأسبوع السابق.

التغيرات المتوقعة في درجات الحرارة

من المنتظر أن ترتفع درجات الحرارة مجددًا اعتبارًا من يوم الاثنين المقبل، ولكن ليس بشكل كبير. 

ستتراوح الحرارة العظمى في القاهرة الكبرى بين 38 و39 درجة مئوية، وستستمر هذه المعدلات حتى نهاية الأسبوع الجاري.

 

مقالات مشابهة

  • ختام مناقشة مشروعات تخرج قسم العلاقات العامة في إعلام القاهرة
  • توقعات حالة الطقس خلال الأسبوع الحالي بمصر
  • وزير الري يُعلن موقف المشروعات الجاري تنفيذها بأجهزة الوزارة عن العام المالي 2023 - 2024
  • منذ بداية العام الجاري.. الشركة العامة للبناء والتعمير تنجز أعمالاً بقيمة 130 مليار ليرة
  • نائب وزير الإسكان: حريصون على دعم القطاع الخاص في تنفيذ استراتيجيات مرافق المياه
  • ملف أمانات الضرائب و تعويضات ضحايا الإرهاب..الإجراءات البطيئة تعرقل القصاص من سارقي المال العام ..
  • نائب وزير الإسكان يلتقي ممثلي أحد التحالفات العالمية لبحث فرص التعاون
  • نائب وزير الإسكان يلتقي ممثلي تحالف عالمي لبحث فرص التعاون بمشروعات مياه الشرب والصرف الصحي
  • نائب وزير الإسكان يلتقي ممثلي تحالف عالمي لبحث فرص التعاون في تنفيذ مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي
  • «الإسكان» تبحث مع تحالفات عالمية تنفيذ مشروعات مياه شرب وصرف صحي