قال الأنبا إرميا، الأسقف العام، رئيس المركز الثقافي القبطى الأرثوذكسي، إن الحوار بين الأديان له دور عظيم ومكانة مرموقة، لأنه يساعد على تذليل الخلافات والصراعات وينشأ فرصة للالتقاء والتجمع، مبينا أن الإسلام عني بالحوار ومعالجة المشكلات،  موضحا أن مصادقة الأديان السابقة على أهمية الحوار تؤكد جميعها أنها كلها تنبع من مسار واحد، مؤكدًا أن الحوار بين الأديان أصبح موضوع بالغ التوهج في هذا الوقت الراهن، خاصة في ظل الصراعات الحالية، كما أنه جزء أصيل في تقدم المجتمعات والمساعدة على نهضة الفكر في العالم.

وأوضح الأنبا إرميا، خلال كلمته بالجلسة الحوارية الدولية الأولى والتي جاءت تحت عنوان" أهمية حوار الأديان والحضارات في تعزيز الوعي بالأمن الفكري والسلام العالمي"، أننا نعيش اليوم ظاهرة تجسد العنف بكل أشكاله تصل إلى انتهاكات تزهق فيها ملايين أرواح الأبرياء مما يؤكد أن الدعوة إلى حوار الأديان أصبح أمرا ملحا لنجاة بني البشر ونشر السلام، مشددا أنه إذا سادت روح الحوار ساد السلام بين الجميع، كما أن الحوار بين الأديان لن يحل وحده المشاكل الأساسية ولكنه سيساعد بشكل كبير في حلها فدوره مهم وجوهري، مختتما بأن احترام الأديان صمام الأمن والأمان للعالم أجمع.

من جانبه بيّن الدكتور محمد أبو زيد الأمير، المنسق العام لبيت العائلة المصرية، أن الحوار بين أتباع الأديان ضرورة إنسانية أملتها طبيعة الحياة وما يعتريها من أخطار أصبحت موجودة في العالم حاليا، موضحا أن تبادل المنافع بين الشعوب والمجتمعات ضرورة من ضروريات الحياة، وأن التنوع والاختلاف سنة من سنن الله في خلقه، فالله أمرنا بالتعارف وأول وسيلة للتعارف هو الحوار وهو يحقق مراد الله، فدون الحوار لا يكون هناك تعارف، مختتما كلمته بأن الأزهر الشريف رسالته السلام وترسيخ قيم الحوار ويسعى بكل السبل إلى تحقيق هذه الغاية التي تخدم العالم كله.

ويشارك في الندوة الحوارية لفيفٌ من قادة الحوار بين الأديان والأكاديميين من داخل مصر وخارجها؛ منهم: أ.د/ سلامة داود، رئيس جامعة الأزهر، ود/ نظير عياد، الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، والمستشار محمد عبد السلام، الأمين العام لمجلس حكماء المسلمين، والدكتورة نهلة الصعيدي، مستشار فضيلة الإمام الأكبر لشئون الوافدين، وبولاط سارسينباييف، رئيس مجلس إدارة مركز نور سلطان، لتنمية الحوار بين الأديان والحضارات بجمهورية كازاخستان، وعدد من المفكرين والباحثين والأكاديميين.

الدكتور محمد أبو زيد الأمير، المنسق العام لبيت العائلة المصرية

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الأنبا أرميا المركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي حوار الاديان بيت العائلة المصرية الحوار بین الأدیان

إقرأ أيضاً:

الأنبا توما يزور مرضى رعية العذراء بملبورن

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

زار أمس، الأنبا الأنبا توما حبيب، مطران إيبارشية سوهاج للأقباط الكاثوليك، والزائر الرسولي على أستراليا ولبنان ودول الخليج، بعض أسر، ومرضى كنيسة السيدة العذراء، بملبورن، بحضور الأب إسحق مهيب، راعي الكنيسة.

وخلال الزيارات، اطمئن  على كافة أحوال الأسر، كما تعرف على الصعوبات والتحديات والمعوقات التي تواجههم، متمنيًا الشفاء العاجل لكافة المرضى.

كذلك، استمع الأب المطران إلى آراء ومقترحات أسر الرعية، مقدمًا لهم كلمات التشجيع، مؤكدًا لأبنائه وبناته أهمية التفاني في الخدمة والعمل.

وفي الختام، تمنى الزائر الرسولي كامل النجاح والتوفيق للأسر في جميع مجالات حياتهم، مختتمًا زياراته الرعوية لهم ببعض التوصيات المُشجعة.

وفي سياق متصل، التقى أمس،  الأنبا توما الأب توني كيرين، الوكيل العام لإيبارشية ملبورن، حيث قدم الزائر الرسولي الشكر للوكيل العام، لما يقدمه من دعم ومساندة لكنيستنا بملبورن، كما تناقشا الطرفان سويًا بحث سبل التعاون المشترك في مستويات عدة، كما دعا مطران إيبارشية سوهاج الأب توني كيرين، إلى زيارة مصر في رحلة سياحية، للتعرف على تاريخها العريق، ومعالمها الآثرية.

وفي نفس اليوم، تقابل  مع الأب تان ناجون، مسؤول لجنة الكهنة بملبورن، بهدف بحث سبل تنمية العمل الرعوي بكنيسة الأقباط بملبورن، داعيًا إياه لزيارة مصر، من اجل الاستمتاع بأجوائها الرائعة، والتعرف على حضارتها العريقة.

رافق الزائر الرسولي خلال هذه الزيارات الأب إسحق مهيب، راعي كنيسة السيدة العذراء مريم للأقباط الكاثوليك

مقالات مشابهة

  • السيسي يوجه تحية احترام لروح الشهيد محمد أنور السادات: بطل استرداد الكرامة والأرض
  • إسرائيلي فقد والديه في هجوم السابع من أكتوبر يؤكد أن الحوار مع الفلسطينيين هو الحل لتحقيق السلام
  • الأنبا توما يزور مرضى رعية العذراء بملبورن
  • اليوم.. الحوار الوطني يعقد اجتماعًا لمناقشة قضايا الأمن القومي والسياسة الخارجية
  • الرباط تشهر العين الحمراء و تدعو الإتحاد الأوربي إلى احترام الإلتزامات و توفير الأمن القانوني للإتفاقيات
  • عضو بـ«النواب»: كلمة الرئيس السيسي أكدت أن مصر صمام الأمان للمنطقة
  • رئيس جنوب السودان يقيل مدير الأمن ويعين أحد المقربين
  • اليد اليمنى للسنوار.. الجيش الإسرائيلي يعلن قتل رئيس حكومة حماس في غزة
  • الكنيسة الكاثوليكية بمصر توجه دعوة للصلاة من أجل السلام في العالم
  • قانونية «مستقبل وطن»: الحوار الوطني وحد الجبهة الداخلية لمواجهة التحديات