المناطق_واس

أكدت وزارة الصحة الفلسطينية أن قوات الاحتلال الإسرائيلي ما زالت تحول مجمع ناصر الطبي لثكنة عسكرية وتعرض حياة المرضى والطواقم الطبية للخطر، مؤكدة أن 25 من الطواقم الطبية و136 من المرضى في مجمع ناصر الطبي بلا كهرباء وبلا ماء وبلا طعام وبلا أكسجين وبلا قدرات علاجية للحالات الصعبة، مشيرة للجهود المستمرة لمنظمة الصحة العالمية لإخلاء من تبقى من المرضى لمستشفيات أخرى لتلقي العلاج.

وحول الوضع الصحي في شمال قطاع غزة, بينت وزارة الصحة أن الطواقم الطبية تحاول تشغيل مستشفيات شمال قطاع غزة، لكن نفاذ الأدوية والوقود المشغل للمولدات الكهربائية يحول دون ذلك، داعية لتدخل دولي عاجل لإيصال المساعدات الطبية للمرافق الصحية شمال قطاع غزة.

أخبار قد تهمك الاقتصاد الإسرائيلي ينكمش 19.4 % في الربع الرابع متأثرا بحرب غزة 19 فبراير 2024 - 4:43 مساءً قمة الاتحاد الأفريقي تدعو لوقف فوري لإطلاق النار في غزة 19 فبراير 2024 - 1:04 مساءً

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: غزة فلسطين

إقرأ أيضاً:

إطلاق الدليل الإرشادي الوطني للتعقيم الطبي والجراحي.. وتكريم الفئات الطبية المشاركة في الإعداد

 

مسقط- الرؤية

أطلقت وزارة الصحة مُمثلة بدائرة الوقاية ومكافحة العدوى بمركز مراقبة الأمراض والوقاية منها، أمس، الإصدار الأول للدليل الإرشادي الوطني للتعقيم الطبي والجراحي، وذلك تحت رعاية معالي الدكتور هلال بن علي بن هلال السبتي وزير الصحة، وبحضور عدد من ممثلي القطاعات الصحية ومديري العموم للمديريات ومديري المستشفيات ورؤساء الأقسام والعاملين بالمؤسسات الصحية بالتخصصات المختلفة من فني التعقيم والعاملين بوحدات المناظير وأقسام الوقاية ومكافحة العدوى.

وصاحب حفل الإطلاق برنامج تدريبي يستمر ليومين يشارك فيه 200 مشارك يتلقون فيه تدريباً على السياسات وإجراءات العمل المشتمل عليها الدليل الإرشادي الوطني للتعقيم الطبي والجراحي في نسخته الأولى. وألقت الدكتورة أمل بنت سيف المعنية المديرة العامة لمركز مراقبة الأمراض والوقاية منها كلمة ترحيبية، استعرضت فيها أهمية خدمات التعقيم للأدوات الطبية والجراحية المستخدمة في المؤسسات الصحية ودورها الفعال في حماية جميع المرضى، ولخصت مسيرة تكوين برنامج التعقيم الطبي والجراحي بوزارة الصحة.

وقدم الدكتور عبد الله بن سالم القيوضي مدير دائرة الوقاية ومكافحة العدوى بوزارة الصحة عرضًا مرئيًا عن أبرز مراحل تطور خدمات التعقيم بسلطنة عُمان الذي كان يمارس فقط في غرف العمليات ويشرف عليه الممرضون؛ وبسبب الحاجة الملحة إلى وجود فئات مدربة في التعقيم بدأت الدورة التدريبية الخاصة به في مستشفى جامعة السلطان قابوس في عام 1995 والتي أتاحت تخريج فئات وطنية طورت خدمات التعقيم.

وتطرق القيوضي إلى اهتمام وزارة الصحة بالتعقيم ليكون قسمًا تحت دائرة الوقاية ومكافحة العدوى، حيث سعى مركز مراقبة الأمراض والوقاية منها إلى تأهيل الفئات الوطنية العاملة في مجال التعقيم وتوفير التعليم والتدريب لها لرفع جودة الخدمات وسلامة المرضى. واستعرض كذلك الإنجازات التي تحققت خلال المدة الماضية منها البدء في برنامج دبلوم لفنيي التعقيم بالتعاون مع وزارة العمل وذلك ضمن برامج التدريب المقرون بالتوظيف، كما يعد إصدار الدليل الوطني للتعقيم الطبي والجراحي أحد أهم لبنات برنامج التعقيم في سلطنة عمان

وتماشيًا مع خطط التحول الرقمي التي تطبقها الحكومة فقد قدمت الفاضلة شمسة بنت سالم الرحبية رئيسة قسم خدمات التعقيم بوزارة الصحة عرضًا تفاعليًا بتقنية الذكاء الاصطناعي لشخصية افتراضية "وِقَاء" التي استُوحيَ اسمها من الوقاية، والتي هي أساس عمل خدمات التعقيم، واستحدثت هذه التقنية للمرة الأولى في وزارة الصحة لتوظف كأداة من أدوات البحث في الدليل الوطني للتعقيم الطبي والجراحي.

وتضمن إطلاق الدليل عرضًا مرئيًا عن تاريخ التعقيم بسلطنة عمان ومحطات تطوره وإنجازاته وتأهيل مركز مراقبة الأمراض والوقاية منها المخرجات الوطنية في أقسام التعقيم بالمؤسسات الصحية على أحدث المعايير الدولية في التعامل مع الأدوات الجراحية؛ وتدريب الخطوط الأخرى من العاملين الصحيين مما يحسن الرعاية الصحية ويحد من انتشار العدوى المكتسبة داخل المؤسسات الصحية.

ووقع راعي المناسبة معالي الدكتور هلال بن علي بن هلال السبتي وزير الصحة  إلكترونيا على الدليل الوطني للتعقيم الطبي والجراحي، وكرم المساهمين في إعداد منهج دبلوم التعقيم الذي يعد ضمن الإنجازات التي أحدثت نقلة نوعية في الجانب العلمي للتعقيم الطبي والجراحي والذي ينفذ حاليا بالمعهد العالي للتخصصات الصحية.

وتضمن حفل الإطلاق تكريم الفئات الطبية من المستشفيات والمساهمين في إعداد الدليل الوطني للتعقيم في نسخته الأولى؛ وتشجيعًا للفئات الطموحة الساعية لتطوير مهاراتها والحصول على الشهادات والاعتمادات الدولية فقد كُرِم قرابة 25 فني تعقيم خلال الحفل.

وفي ختام الحفل، تجول معالي الوزير والضيوف في المعرض المصاحب الذي اشتمل على مجسمات ولوحات إلكترونية تبرز مراحل العمل وأدوات فحص ضمان جودة عملية التعقيم وذلك لضمان تقديم رعاية صحية آمنة خالية من العدوى، كذلك اشتمل المعرض على شرح عن توظيف التقنيات الحديثة مثل الذكاء الاصطناعي في تسهيل العمل وكذلك تمكن الضيوف من زيارة إحدى وحدات التعقيم بنظام الواقع الافتراضي.

مقالات مشابهة

  • الصحة النيابية تدعو إلى تعديل قانون التدرج الطبي
  • الصحة في قطاع غزة: نقص الأدوية يهدد حياة آلاف المرضى والمصابين في القطاع
  • الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 37658 شهيدا و86237 مصابا
  • وزارة الصحة الفلسطينية تناشد المؤسسات الأممية بتوفير الاحتياجات اللازمة لإنقاذ حياة المرضى والجرحى في غزة
  • الصحة الفلسطينية: الأدوية والمستلزمات الطبية في مستشفيات غزة أصبح رصيدها صفر
  • عاجل|  الصحة الفلسطينية تناشد المؤسسات الدولية والأممية سرعة التدخل لإنقاذ حياة المرضى والمصابين
  • الصحة: المستشفيات بغزة تعاني نقصًا حادًا في الأدوية اللازمة لإنقاذ المرضى والمصابين
  • الصحة:  المستشفيات بغزة تعاني نقصًا حادًا في الأدوية اللازمة لإنقاذ حياة المرضى والمصابين
  • الاحتلال يستهدف الأطقم الطبية
  • إطلاق الدليل الإرشادي الوطني للتعقيم الطبي والجراحي.. وتكريم الفئات الطبية المشاركة في الإعداد