عربي21:
2024-07-01@04:29:03 GMT

خشية من مواجهة مباشرة بين طهران وواشنطن.. وتوجيه إيراني

تاريخ النشر: 19th, February 2024 GMT

خشية من مواجهة مباشرة بين طهران وواشنطن.. وتوجيه إيراني

كشفت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، عن خشية متزايدة من الوصول إلى مواجهة مباشرة بين إيران والولايات المتحدة، رغم الحرب الكلامية والمواجهة غير المباشرة بين البلدين.

وأوضحت الصحيفة نقلا عن مسؤولين، أن طهران تحاول توجيه حزب الله والجماعات المسلحة الموالية لها، من أجل ممارسة ضبط النفس ضد القوات الأمريكية.



وذكرت أن "الحرب الوحشية التي تشنها إسرائيل على حماس في غزة، أدت إلى تأجيج الصراع بين الولايات المتحدة والجماعات المسلحة التابعة لإيران على جبهات متعددة".

وأشارت إلى أنه "مع عدم احتمال توقف الحرب الإسرائيلية قريبا، يمكن أن تواجه إيران الاختبار الأكثر أهمية حتى الآن لقدرتها على ممارسة نفوذها على هذه الميليشيات المتحالفة معها".

ورغم تحذيرات إيران هذا الشهر، من أن جيشها مستعد للرد على أي تهديد، لكنها لم ترد على الضربات الأمريكية على الجماعات المدعومة منها في اليمن وسوريا والعراق، بل على العكس حثت في السر كبار قادة (المليشيات) على توخي الحذر، وفقا لمسؤولين لبنانيين وعراقيين تحدثوا للصحيفة بشرط عدم الكشف عن هويتهم.

وقال المسؤولون الأمريكيون إن الرسالة ربما يكون لها بعض التأثير. حتى يوم السبت الماضي، لم تهاجم الميليشيات المدعومة من إيران في العراق وسوريا، القوات الأمريكية منذ أكثر من 13 يوما، وهو هدوء غير عادي منذ بدء الحرب في غزة في تشرين الأول/ أكتوبر.

وقال مسؤول أمريكي، تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته: "ربما أدركت إيران أن السماح لوكلائها بمهاجمة القوات الأمريكية وقوات التحالف قد لا يخدم مصالحها".



وأوضحت الصحيفة أن إدارة الرئيس جو بايدن، هي الأخرى اتخذت نهجا حذرا مماثلا مع إيران، وقد استهدفت وكلاء إيران في العراق وسوريا، لكنها لم تضرب داخل إيران مباشرة، ردا على مقتل ثلاثة جنود أمريكيين في هجوم بطائرة مسيرة على موقع البرج 22 في الأردن.

وللتأكيد على التوجيه الجديد لإيران، فقد أرسلت قادة عسكريين ودبلوماسيين في جميع أنحاء المنطقة، للقاء المسؤولين المحليين وأعضاء الميليشيات التابعة لها.

وقال مسؤول عراقي له علاقات وثيقة مع القوات المدعومة من إيران لصحيفة واشنطن بوست: "إيران تبذل قصارى جهدها لمنع توسع الحرب والتصعيد وعدم الوصول إلى نقطة اللاعودة".

ورغم أن إيران تمول وتدرب هذه المليشيات، إلا أنها تعمل بشكل مستقل وخارج جهاز الأمن الرسمي في طهران، وهو ما سمح لها بتعزيز الأهداف السياسة الإيرانية وحماية طهران من أي مسؤولية مباشرة عن أفعالها وبالتالي عدم تعرضها لأية ردود أفعال انتقامية، بحسب الواشنطن بوست.

وحذرت الصحيفة من أنه كلما طال أمد الحرب في غزة، أصبح من الصعب على إيران والولايات المتحدة تجنب التصعيد.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة صحافة إسرائيلية إيران الحرب غزة إيران امريكا غزة الاحتلال الحرب صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

مؤرخ إسرائيلي يطالب بشن هجوم نووي ضد إيران.. العالم سيتفهم ذلك

دعا المؤرخ الإسرائيلي بيني موريس، دولة الاحتلال إلى شن حرب ضد إيران بالسلاح غير التقليدي (النووي) إن لزم الأمر، وذلك من أجل القضاء على مشروعها النووي قبل اكتماله، منتقدا ما وصفه بتساهل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في التعامل مع طهران، التي تعرب دائما عن نيتها في تدمير "إسرائيل".

وقال موريس في مقال نشرته صحيفة "هآرتس" العبرية، إنه "لا توجد لحظة أفضل من هذه اللحظة من أجل توجيه ضربة استراتيجية لإيران، بفضل ميزان القوة غير المتماثل بينها وبين إسرائيل".

وأضاف أن "تدمير المشروع النووي الإيراني واجب وجودي على إسرائيل"، مشيرا إلى أن طهران "أصبحت على شفا الإطلاق تخصيب اليورانيوم بمستوى 90 في المئة، وراكمت بما فيه الكفاية من المواد لإنتاج ما يكفي قنبلة".


واعتبر المؤرخ الإسرائيلي أن "دول العالم ستتفهم هجوما عسكريا بالسلاح غير التقليدي ضد إيران"، مشددا أن "بقاء إسرائيل يمكن أن يكون أكثر أهمية بالنسبة لسكان البلاد من الإدانات الدولية وحتى من العقوبات، إذا تم فرضها، وأنا أشك في أنها ستفرض".

وحذر من توصل إيران إلى السلاح النووي، مشيرا إلى أنه في حال استطاعت طهران فعل ذلك "فإن وجود مثل هذا السلاح  في يدها، حتى لو لم تستخدمه، سيجعل أي مستثمر أو أي قادم جديد محتمل يهرب (من دولة الاحتلال)، لاسيما وأنها تعرب عن نيتها تدمير إسرائيل".

كما لفت إلى أن امتلاك إيران للسلاح النووي سيجعل الكثير من الإسرائيليين يهربون من الأراضي المحتلة، موضحا أنه على هذا المنوال "فإن إسرائيل ستذوي على خلفية الضربات المتكررة التي ستُوجه لها على غرار ما حدث في السابع من تشرين الأول /أكتوبر الماضي".

وقال موريس إنه "في حال لم يكن في وسع القدرات التقليدية لإسرائيل أن تجتث المشروع النووي الإيراني، عندها يجب عليها استخدام القدرات غير التقليدية من أجل هذا الهدف"، معتبرا أن الأوضاع "وصلت إلى لحظت الحسم، وعلى القادة الإسرائيليين أن يتخذوا القرار".


وانتقد المؤرخ الإسرائيلي الهجوم الذي شنته دولة الاحتلال الإسرائيلي ضد إيران ردا على الضربات التي وجهتها طهران في نيسان /أبريل الماضي، مشيرا إلى أن رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو "خشي من تسبب أي رد أقوى بهجوم مضاد من إيران ووكلائها في المنطقة".

وأشار إلى أن "نتنياهو اعتاد خلال 15 عاما على ضبط النفس إزاء الأضرار التي تتسبب بها إيران إسرائيل ولمصالحها، سواء من خلال وكلائها أو بشكل مباشر"، موضحا أن الأسوأ من ذلك هو أنه باستثناء التصريحات الهجومية، فإن نتنياهو لم يفعل ما هو مطلوب، أي منع إيران من التوصل إلى إنتاج القنبلة النووية.

واختتم المؤرخ الإسرائيلي بالتساؤل عما إذا كان لدى نتنياهو الذي وصفه بـ"المخادع" أي دوافع أخرى تمنعه من العمل على منع إيران من التوصل إلى إنتاج القنبلة النووية.

مقالات مشابهة

  • وول ستريت جورنال: كيف تحدت إيران الولايات المتحدة لتصبح قوة دولية؟
  • ترجيح أمريكي باندلاع مواجهة واسعة بين “إسرائيل” وحزب الله خلال أسابيع
  • تحذير إيراني من حرب إبادة في حال شن الاحتلال عدونا شاملا على لبنان
  • مؤرخ إسرائيلي يطالب بشن هجوم نووي على إيران.. العالم سيتفهم ذلك
  • وزير الاتصالات يتباحث مع وزيرة التجارة الأمريكية الشراكة الاستراتيجية بين الرياض وواشنطن
  • مؤرخ إسرائيلي يطالب بشن هجوم نووي ضد إيران.. العالم سيتفهم ذلك
  • تحذير إيراني من حرب إبادة حال شن الاحتلال عدونا شاملا ضد لبنان
  • وزير الاتصالات يناقش مع وزيرة التجارة الأمريكية الشراكة الاستراتيجية بين الرياض وواشنطن لدعم نمو الاقتصاد الرقمي وتحفيز الابتكار في التقنيات الحديثة
  • قلق إسرائيلي من توجه إيراني قريب لإنتاج القنبلة النووية
  • سلاح الجو الإسرائيلي يجري تدريبات تحاكي ضربات بعيدة على إيران