مرأة، لا تطبخوا فيها حلل منتشرة بالأسواق تسبب الزهايمر والفشل الكلوي والسرطان،نشرت الدكتورة سماح نوح رئيس قسم الإرشاد البيطري عبر صفحتها الشخصية على فيسبوك منشورا .،عبر صحافة مصر، حيث يهتم الكثير من الناس بمشاهدة ومتابعه الاخبار، وتصدر خبر لا تطبخوا فيها.. حلل منتشرة بالأسواق تسبب الزهايمر والفشل الكلوي والسرطان، محركات البحث العالمية و نتابع معكم تفاصيل ومعلوماته كما وردت الينا والان إلى التفاصيل.

لا تطبخوا فيها.. حلل منتشرة بالأسواق تسبب الزهايمر...

نشرت الدكتورة سماح نوح رئيس قسم الإرشاد البيطري عبر صفحتها الشخصية على فيسبوك منشورا عن أواني الطبخ.

وقالت سماح نوح: "خلي بالك وانتي بتغسلي الحلل الألمونيوم بلاش سلك خشن يفضل إسفنجة مواعيين ناعمة، ليه..

لأن غسيل بسلك بيسبب خدوش في قلب الحلة أو الطبق ودا بيسهل عملية تطاير جزء من الألمونيوم وقت الطبخ دا غير استقرار بقايا أكل بالخدوش دي واللي تصبح محملة ببعض الجراثيم الخطيىرة اللي هتنتشر عن تاني استخدام.

وتابعت: "الأوانى السيراميك والجرانيت خطر جدا فالحلل السيراميك تحتوى على نسبة من الرصاص والكادميوم مما يسبب التسمم المزمن بالرصاص الذى يتسبب فى أمراض خطيرة اقلها العجز الجنسى وأخطرها الإصابة بالسرطان.

والجرانيت  فإنه ينطلق منها غاز الرادون الطبيعى بنسب غير آمنة. وللعلم أن غاز الرادون هو المسبب الثانى لسرطان الرئة، بعض أنواع الجرانيت تنتج إشعاعا ساما يسمى جاما بنسبة تصل إلى ٥٠٠ ملجم فى العام وأن تعرض الشخص لهذا الإشعاع 4 ساعات يوميا يعنى خطورة مؤكدة على صحته.

وأردفت: بالنسبة لحلل الألمونيوم فإنها قد تصيب بالزهايمر فهى لها أضرار اذا طبخنا فيها أغذية تحتوى على أحماض عضوية مثل الطماطم والسبانخ والباذنجان والليمون، وينتج عنها ذوبان الألمونيوم من أوانى الطبخ وتكوين رواسب بيضاء وتلوث الطعام، ودخول كميات كبيرة من الألمونيوم للجسم يؤدى لتجمعه فى عظامه وجهازه العصبى خاصة المخ الذى تترسب فيه جزيئات الالمونيوم على شكل رقائق صغيرة تدمر خلايا المخ واكثر الناس تعرضا للتسمم مريض الفشل الكلوى المزمن والعاملون فى مجال صناعة الالمونيوم.

أما عن أوانى التيفال فهى مطلية بمادة التفلوت المسرطنة وعند الطبخ على نار شديدة ينطلق منها غازات سامة ومركبات كيماوية لها تأثيرات سامة تلوث الهواء الذى يؤدى استنشاقها لى حدوث أعراض صحية تشبه مرض انفلونزا الطيور.

لذلك لابد أن نطبخ في ايه ويكون آمن، الحلل الاستانليس ستيل، الحلل الزجاج الحراري والصاج الأبيض، اواني البرام الفخار الغير مطلي لأن المطلي واللامع من الداخل يدخل لطلائه أيضا مادة الرصاص المضرة.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

4 طلاب من جامعة أبوظبي يبتكرون تطبيقاً لتحسين حياة مرضى الزهايمر

أبوظبي: عبد الرحمن سعيد
ابتكر 4 طلاب من قسم علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات بكلية الهندسة في جامعة أبوظبي تطبيقاً ذكياً يضم نظاماً شاملاً وذكياً وآمناً لدعم كبار السن المصابين بمرض الزهايمر، حيث يجمع هذا النظام بين تقنية الواقع الافتراضي (VR) والتعرف إلى الصوت وخوارزميات الذكاء الاصطناعي (AI) بهدف تحسين جودة الحياة بشكل كبير للمصابين بهذه الحالة من خلال تقليل مشاعر الوحدة، وضمان مراقبة الحالة الصحية، وتحفيز النشاط العقلي.
وابتكر النظام كل من الطلاب سعد عماوي، ونورهان المحلاوي، وبدور بابلي، ويزن العاسمي، بإشراف الدكتور مراد الرجب، وبالتعاون مع الدكتورة حنان شيخ إبراهيم طبيبة استشارية شيخوخة وأمراض الذاكرة، وأوضح فريق العمل أن المشروع يهدف إلى معالجة التحديات المتعلقة بمراقبة الصحة وتحفيز الوظائف الإدراكية واكتشاف الأعراض المبكرة لدى مرضى الزهايمر، ويتكون النظام من تطبيق تفاعلي على الهاتف المحمول، وتطبيق ويب، ووحدة واقع افتراضي، تتكامل جميعها في نظام ذكي شامل ومترابط.
وذكروا أن النظام يعتمد على تطبيق الهاتف المحمول الذي يتيح للمستخدمين الوصول إلى تمارين ذاكرة مصممة خصيصاً لتحسين القدرات العقلية في بيئة الواقع الافتراضي، كما يحتوي على مكونات الواقع الافتراضي المدعومة بتفاعلات صوتية، إضافة إلى استخدام شخصية ثلاثية الأبعاد واقعية تعمل كصديق ذكي، فضلاً عن جولات سياحية افتراضية.
وبينوا أن تطبيق الويب يوفر لوحة تحكم للأطباء تمكنهم من متابعة تقدم أعراض المرض بسهولة، ولوحة تحكم للمرافقين للوصول إلى معلومات النشاط الضرورية للمرضى. يدعم النظام أيضاً العديد من اللغات بما في ذلك اللغة العربية، كما يعمل النظام على حماية بيانات المرضى من خلال مراقبة مستمرة.
وأوضح الطلبة أن هذا النظام يسعى إلى تحسين جودة حياة كبار السن المصابين بمرض الزهايمر عبر تقديم حلول متطورة لمراقبة صحتهم وتحفيز وظائفهم الإدراكية بطرق غير تقليدية. وقد تم تصميم واجهة المستخدم لتكون سهلة الاستخدام، ما يسمح للأطباء والممرضين بمراقبة مرضاهم بسهولة.
من خلاله، صرح الدكتور مراد الرجب المشرف على المشروع بأن هذا النظام يعد إنجازاً مهماً في مجال الرعاية الصحية الذكية، حيث يعكس الابتكار والقدرة على تطوير حلول تقنية متقدمة من قبل طلاب جامعة أبوظبي، ويمكن لهذه التقنية أن تحدث تأثيراً كبيراً على مرضى الزهايمر من خلال الكشف عن الأعراض، وتحسين الوظائف المعرفية، وخفض معدلات الاستشفاء. إضافة إلى ذلك، تعمل على تحسين معدلات التشخيص، وتعزيز قدرات الكشف المبكر. يسهم النظام في تحسين الرعاية الصحية والارتقاء بمستوى حياة المرضى، ويعزز من فاعلية الممارسات العلاجية الحالية، ما يفتح آفاقاً جديدة في مجال الرعاية الصحية الذكية والمستدامة.

مقالات مشابهة

  • 4 طلاب من جامعة أبوظبي يبتكرون تطبيقاً لتحسين حياة مرضى الزهايمر
  • عملية زراعة كلية في الإمارات تنقذ حياة طفل فلسطيني من غزة
  • الزهايمر: دراسة تؤكد فائدة الكافيين في علاج المرض
  • محافظ القليوبية يعتمد نتيجة شهادة التلمذة الصناعية للمدارس الفكرية
  • الارتجاع الكلوي مرض خطير يهدد المثانة.. أسبابه وأشهر الأعراض
  • محافظ القليوبية يعتمد مواعيد امتحانات الدور الثاني لصفوف النقل
  • محافظ القليوبية يعتمد مواعيد امتحانات الدور الثاني للعام الدراسي 2023/2024
  • أعشاب ومشروبات تعزز الصحة النفسية وقوة الدماغ
  • علاج جديد للزهايمر في الأسواق.. يبطئ التدهور المعرفي والوظيفي
  • 3 أطعمة منتشرة تغذي السرطان