عقدت بي دبليو سي الشرق الأوسط اليوم ندوتها السنوية حول الشؤون الضريبية في قطر، حيث قام خبراء الشركة بتسليط الضوء على التطوّرات القادمة على الصعيد المالي والضريبي والتنظيمي التي قد تؤثر في الشركات المحلية، وعرضوا فرص وتحديات مزاولة الأعمال في قطر، إضافةً إلى الخطوات التي تحتاج أن تتبعها الشركات من أجل أن تتهيأ للتعامل مع التغيرات المقبلة.

وقد حضر هذه الفعالية عملاء ومتخصصون في هذا المجال من شركات متواجدة في دولة قطر، وكانت أجندة المواضيع غنية وشملت التحديثات المتعلقة بضرائب الدخل المحلية كما الضرائب غير المباشرة، وركزت أيضاً على تأثير فرض الحد الأدنى العالمي للضرائب فيما اشتملت الركيزة الثانية على الشركات المتعددة الجنسيات في قطر، وعلى المبادرات التي تُعنى بالمعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة المؤسسية (بما في ذلك ضرائب الكربون)، بالإضافة إلى الفرض المرتقب لضريبة القيمة المضافة. وأبرزت الندوة الحاجة إلى وضع نظم ووظائف ضريبية متقدّمة (واستخدام التكنولوجيا) من أجل إدارة الشؤون الضريبية وتحقيق الامتثال بشكل فعال.

المعطيات والأدوات

في هذا الإطار، علّق ساجد خان رئيس قسم الخدمات الضريبية والقانونية في قطر لدى بي دبليو سي الشرق الأوسط قائلًا: "إننا ملتزمون بتوفير المعطيات والأدوات اللازمة للشركات كي تزدهر وسط هذه البيئة الضريبية المعقدة والمتغيرة باستمرار بفعل التطورات الضريبية العالمية على غرار الحد الأدنى العالمي للضرائب، والضرائب المتعلقة بالمعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة المؤسسية، وفرض ضريبة القيمة المضافة.

وفي هذا الصدد، تولي دول مجلس التعاون الخليجي أولوية للإصلاحات الاقتصادية والمالية التي من شأنها أن تدعم أجندة النمو الاقتصادي (كاستقطاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة مثلاً) وأن تمتثل للموجبات الناشئة عن المبادرات الضريبية العالمية. ومن شأن ذلك أن يستلزم وضع تشريعات قابلة للتكيّف، وتحسين النظم القائمة، وتعزيز قدرات الجهات المسؤولة عن إدارة الشؤون الضريبية والشركات. وتلتزم بي دبليو سي الشرق الأوسط في قطر بدعم الشركات في هذه المرحلة التحولية". إلى ذلك، قدّم خبراء بي دبليو سي الشرق الأوسط معطيات واستراتيجيات مفصلة لتحسين تسعير المعاملات، وهي مسألة هامة تعني بشكل خاص الشركات التي تتهيأ للحد الأدنى العالمي للضرائب/الركيزة 2، إضافةً إلى استراتيجيات لإدارة الضرائب بصورة شاملة تحرص على المواءمة مع أهداف العمل.

تمكين الشركات

من ناحيته، قال بسام حج أحمد، الشريك المسؤول ورئيس قسم الاستشارات لدى بي دبليو سي الشرق الأوسط  في قطر: "تعيد هذه الندوة التأكيد على التزامنا بتمكين الشركات في قطر عبر تزويدها بأحدث المعطيات والتطوّرات كي تستطيع التعامل مع المشهد الضريبي والقانوني المتغير. وفي ضوء خارطة طريق شاملة لتحقيق التنويع الاقتصادي والتحول المنشود، تضطلع السياسات والتشريعات الضريبية بدور بالغ الأهمية في تسهيل الاستثمار وتوفير بيئة عمل تنافسية في دولة قطر، ويواصل خبراؤنا تقديم الاستشارات للقطاعين الحكومي والخاص حول هذه المسألة وغيرها من التوجّهات الرئيسية".

 

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر بي دبليو سي فی قطر

إقرأ أيضاً:

رئيسة المفوضية الأوروبية: استقرار مصر مهم لمنطقة الشرق الأوسط

أكدت أورسولا فون دير لاين، رئيسة المفوضية الأوروبية، أن استقرار مصر مهم لمنطقة الشرق الأوسط.

وكتبت على موقع إكس: «في عالم مضطرب، قمنا بتعميق علاقاتنا، بناء على روابطنا التاريخية، وتعكس شراكتنا الجديدة هذا.. نحن نواصل العمل على جميع الفروع، من التجارة والطاقة والمياه والهجرة إلى المهارات والتنقل».

وشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت، انطلاق فعاليات الجلسة الافتتاحية لمؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي المشترك، بحضور أورسولا فون دير لاين، رئيسة المفوضية الأوروبية.

وتستمر فعاليات مؤتمر الاستثمار "مصر والاتحاد الأوروبى"، في العاصمة المصرية القاهرة، على مدار يومين، السبت 29 يونيو والأحد 30 يونيو 2024.

وينعقد المؤتمر تحت عنوان «إطلاق العنان للإمكانات المصرية في عالم سريع التغير»، برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى، ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين.

يحضر مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي المشترك، الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والمجموعة الاقتصادية، والدكتور محمود محيى الدين، ممثل مصر والمجموعة العربية فى صندوق النقد الدولى ومساعد الأمين العام للأمم المتحدة لتمويل التنمية، فضلا عن عدد من مسئولى دول الاتحاد الأوروبى وممثلين عن شركاء التنمية والمنظمات الدولية، وكبار ممثلى الكيانات الاقتصادية والشركات الأوروبية، وعدد من المستثمرين المصريين المشاركين فى مشروعات مع الجانب الأوروبى أو بصدد الدخول فى مشروعات مستقبلية.

اقرأ أيضاًالرئيس السيسي: مؤتمر الاستثمار أولى خطوات ترفيع العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي

السيسي: مصر شريك يمكن الاعتماد عليه في مواجهة التحديات المشتركة

مقالات مشابهة

  • رئيسة المفوضية الأوروبية: استقرار مصر مهم لمنطقة الشرق الأوسط
  • «الوزراء»: 13 شركة مصرية ضمن الأفضل في الشرق الأوسط
  • خامنئي: أمريكا أرادت السيطرة على الشرق الأوسط من خلال داعش
  • بعد ولاد رزق:- طارق وعمر العريان مع زوي سالدانا في سينمات الشرق الأوسط
  • إرث بريطانيا في الشرق الأوسط: التحالف مع المستبدين المؤيدين للغرب
  • غداً.. الموعد النهائي لتحقيق مستهدفات التوطين نصف السنوية
  • ناشطة كورية: إسرائيل كلب حراسة للغرب في الشرق الأوسط.. وهكذا ينتهي الصراع
  • اقرأ غدا في "البوابة".. مخاوف من اتساع الصراع في الشرق الأوسط
  • سليمان شكر ميقاتي وطيران الشرق الأوسط على تسهيلات الحج
  • الراديو 9090 يحصد جائزة الـ«MEMA» لعام 2024 كأفضل إذاعة في الشرق الأوسط