جدد رؤساء الدول والحكومات في الاتحاد الإفريقي بالإجماع ثقتهم في الأمين العام لأمانة منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية وامكيلي ميني، ليتم بذلك تعيينه لأربع سنوات أخرى أمينا عاما لمنطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية (AfCFTA).

جاء ذلك خلال الجلسة الختامية لقمة الاتحاد الإفريقي المنعقدة بأديس أبابا، بحسب ما أفادت الأمانة العامة عبر حسابها الرسمي بموقع «إكس» للتدوين المصغر اليوم الاثنين.

ووامكيلي ميني هو الأمين العام الأول لأمانة منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية (AfCFTA)، وهو جنوب إفريقي الجنسية، وشغل في السابق منصب رئيس البعثة لدى منظمة التجارة العالمية لجنوب أفريقيا. وترأس وامكيلي لاحقًا لجنة التجارة الدولية في الخدمات المالية في منظمة التجارة العالمية، وكان المدير الرئيسي للعلاقات الاقتصادية الأفريقية في وزارة التجارة والصناعة في جنوب إفريقيا والمفاوض الرئيسي لجنوب إفريقيا في اتفاقية التجارة الحرة القارية.

ومنطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية (AfCFTA) هي منطقة تجارة حرة تشمل معظم إفريقيا، وقد تأسست عام 2018 بموجب اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية التي تضم 43 طرفًا و11 دولة موقعة أخرى، مما يجعلها أكبر منطقة تجارة حرة من حيث عدد الدول الأعضاء، بعد منظمة التجارة العالمية والأكبر من حيث عدد السكان وحجمها الجغرافي يشمل 1.3 مليار شخص عبر ثاني أكبر قارة في العالم.

اقرأ أيضاًأمانة قمة الدول الأعضاء تشارك في لجنة الاتحاد الإفريقي بشأن ليبيا

رئيس الاتحاد الإفريقي: نفكر في إلغاء كأس الكونفدرالية

رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي يعرب عن قلقه إزاء مذكرة التفاهم بين إثيوبيا وأرض الصومال

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: إفريقيا افريقيا الاتحاد الإفريقي جنوب أفريقيا جنوب افريقيا منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية منظمة التجارة العالمية منطقة التجارة الحرة القاریة الإفریقیة الاتحاد الإفریقی

إقرأ أيضاً:

نائب رئيس جامعة عين شمس تستقبل عميد المشاركة العالمية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بجامعة جلاسكو

استقبلت الدكتورة غادة فاروق، نائب رئيس جامعة عين شمس، البروفيسور توم إيفانز، عميد المشاركة العالمية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بجامعة جلاسكو بالمملكة المتحدة، لبحث سبل التعاون بين الجانبين، وذلك بحضور الدكتورة شهيرة سمير المدير التنفيذي لقطاع العلاقات الدولية والتعاون الأكاديمي بجامعة عين شمس.

جرى خلال اللقاء بحث التعاون في الدرجات المشتركة / المزدوجة على مستوى البكالوريوس / الماجستير إلى جانب الإشراف المشترك على أبحاث الدكتوراه و برامج تبادل/تنقل الطلاب والتعاون فى المجال البحثي.

وخلال اللقاء ألقت الدكتورة غادة فاروق الضوء علي رؤية جامعة عين شمس لافتة إلى أن الجامعة تسعى إلى التوسع في الشراكات الدولية مع كافة الجامعات العالمية، كما تتقدم الجامعة عاماً بعد عام في مختلف التصنيفات العالمية.

كذلك قدمت نبذة مختصرة عن جامعة عين شمس وكلياتها وعدد الطلاب والدرجات العلمية المزدوجة التى تمنحها الجامعة بالتعاون مع كبرى الجامعات العالمية، وكذلك البرامج الحاصلة علي الاعتماد الدولي، وعدد الطلاب الوافدين بالجامعة من بلدان العالم المختلفة، كما تطرقت سيادتها لجهود الجامعة في مجال التنمية المستدامة ومراكز التميز بالجامعة.

من جانبه أعرب البروفيسور إيفانز عن تطلعه لإقامة شراكات مع جامعة عين شمس ذات السمعة العالمية المرموقة، لافتاً إلى أن جامعة جلاسكو، التي تأسست عام 1451، تعد ضمن أفضل 100 جامعة على مستوى العالم، وتحتل حاليًا المركز 76 في تصنيفات QS العالمية للجامعات لعام 2024، مشيرا إلي جهود الجامعة البحثية والتدريسية المكثفة في مختلف التخصصات، بدءًا من العلوم الطبية وعلوم الحياة إلى دراسات الأعمال وعلوم الكمبيوتر والهندسة والتنمية المستدامة والتمريض ودراسات المتاحف والضيافة، إلى جانب شراكات الجامعة مع الجامعات المختلفة.

مقالات مشابهة

  • «صوت الشعب»: مؤتمر الاستثمار رسالة دعم من الاتحاد الأوروبي للاقتصاد المصري
  • الحكومة الموريتانية تؤكد اتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان سير الانتخابات الرئاسية
  • اتفاقية التجارة الحرة بين الصين وصربيا تدخل حيز التنفيذ أول يوليو
  • الهجرة: الدولة المصرية في الجمهورية الجديدة حريصة على تكامل جهود البناء مع الأشقاء بإفريقيا
  • وزيرة الهجرة تشارك في مؤتمر "المصري للفكر والدراسات" حول صراعات القرن الإفريقي
  • ضياء رشوان: إفريقيا تشغل اهتماما ثابتا لدى الإعلام على مستوى العالم 
  • مرصد الأزهر يجدد تحذيره من تصاعد حدة الإرهاب بالساحل الإفريقي
  • عين شمس تستقبل عميد المشاركة العالمية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بجامعة جلاسكو
  • الأمين العام المنظمة البحرية الدولية لـ «الاتحاد»:دور ريادي للإمارات في مبادرات الشحن الأخضر
  • نائب رئيس جامعة عين شمس تستقبل عميد المشاركة العالمية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بجامعة جلاسكو