كشف يونس السكوري وزير للإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، الاثنين، أنه خلال السنتين الفارطتين، أنجز ما يناهز 97 ألف زيارة مراقبة لتفتيش المقاولات الخاضعة لمدونة الشغل، بالإضافة إلى توجيه أكثر من 9 الآلاف ملاحظة للمشغلين المخالفين فضلا عن تحرير 464 محضر بالمخالفات.

يأتي ذلك، في كلمة تلتها نيابة عنه الكاتبة العامة للوزارة، ضمن أشغال المنتدى البرلماني الدولي الثامن للعدالة الاجتماعية، والذي ينظم هذا العام تحت شعار، “العمل اللائق من أجل التنمية المستدامة”.

وأضاف أنه على “مستوى محاربة تشغيل الأطفال عملت الوزارة على تخصيص غلاف مالي سنوي قدره 3 ملايين درهم في ميزانية الدولة لدعم مشاريع جمعيات العاملة في مجال القضاء على ظاهرة تشغيل الأطفال”.

وبحسبه، “تمكنت جمعيات مابين سنتين 2021 و2022 من انتشال 125 طفل أقل من 15 سنة من العمل المنزلي و646 طفل مابين 15و18 سنة من الأعمال الخطيرة”.

وأورد أن” العمل اللائق يشكل أحد اولوية الحكومة الإستراتيجية التي تم تكريسها ضمن مبادئ وأحكام دستور الممملكة لسنة 2011 وفي التشريعات الوطنية، تمت ترجمتها في السياسة العمومية التي تروم النهوض بالشغل والتشغيل والحماية الاجتماعية ومحاربة الهشاشة وتحقيق التماسك الاجتماعي والاندماج الاقتصادي باعتبار هذه المجالات أهم مداخيل تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة وبناء الدولة الاجتماعية”.

وشدد على أن المغرب عمل باعتباره عضوا فاعلا ونشيطا في المنظمات الدولية على الإلتزام بما تقتضيه عضويته في هذه المنظمات كما ينص على ذلك دستور المملكة حيث يبرز هذا الانخراط بشكل واضح من خلال التزام المغرب بالمصادقة على معظم المواثيق والاتفاقيات الدولية ذات الصلة لاسيما منها الاتفاقيات الرئيسية المتعلقة بحقوق الإنسان الكونية منها العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، والعهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

بالإضافة إلى “اتفاقية القضاء على التمييز ضد المرأة واتفاقية حقوق الطفل وحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، إلى جانب الاتفاقيات الدولية لحماية جميع حقوق العمال والمهاجرين وأفراد أسرهم”، علاوة على “مصادقة ما مجموعه 65 اتفاقيات عمل دولية من بينها اتفاقيات تتعلق بالمبادئ والحقوق الأساسية، ناهيك عن التزام المغرب بتقديم تقارير حول وضعية إعمال تلك المعايير بشكل دوري” .

وعلى المستوى العملي، أفاد المسؤول الحكومي أن “المغرب تعامل بشكل إيجابي مع ما تقتضيه المصادقة على اتفاقية دولية ذات الصلة وذلك من خلال اتخاذ سلسلة من التدابير والإجراءات ترمي إلى تكريس العمل اللائق على عدة مستويات سواء منها على المستوى التشريعي وأثار ذلك على إنعاش فرص الشغل، أو على مستوى تعزيز ثقافة الحوار الإجتماعي وتعميم الحماية الاجتماعية ومحاربة ظاهرة تشغيل الأطفالد مع حماية حقوق الفئوية وتعزيز المساوات في العمل وتكريس بيئة العمل الآمنة وصحية”.

وأضاف أنه و في هذا الاطار “نصت مدونة الشغل على إقرار حرية تأسيس النقابات وضمان استقلاليتها وتجريم المس بالحريات النقابية وتدخل في شؤون النقابات إلى جانب توفير تسهيلات لممثلي النقابيين بهدف القيام بمهامهم وضمان حمايتهم”.

وأشار إلى ان “السالمغرب عمل على وضع إطار قانوني منظم للمفاوضة الاجتماعية يروم إلى مأسسة هذه المفاوضات عبر تحديد دوريتها ومواضيعها ومستوياتها. كما واكب ذلك عدة إجراءات على المستوى العملي بهذف النهوض بها لاسيما من خلال وضع برنامج وطني للنهوض المفاوضة الاجتماعية وتشجيع ابرام اتفاقيات شغل الجماعية”.

كلمات دلالية أطفال اجتماعي المغرب برلمان تشغيل حكومة عمالة منتدى

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: أطفال اجتماعي المغرب برلمان تشغيل حكومة عمالة منتدى

إقرأ أيضاً:

محافظ أسوان يعطي إشارة بدء التشغيل التجريبي للمجمع الحرفي ببلانة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تتوالى سلسلة النجاحات والإنجازات داخل القرى المدرجة ضمن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى " حياة كريمة " ، والتى تستهدف النهوض بمستوى معيشة المواطنين فى القرى الأكثر احتياجاً وتطوير الخدمات الأساسية المقدمة للمواطنين، وتوفير فرص عمل لائقة في تلك القري للمرأة المعيلة والشباب.

وفى هذا الإطار أعطى اللواء أشرف عطية محافظ أسوان توجيهاته لمسئولى الجهات المعنية بالتشغيل التجريبي للمجمع الحرفي بقرية بلانة التابعة لمركز نصر النوبة، والذى تم تنفيذه بواسطة هيئة تنمية الصعيد بقيادة اللواء مهندس شريف صالح، ليصبح المجمع من ثمار التعاون المثمر والبناء بين المحافظة والهيئة ، والتى تقوم حالياً بإستكمال إنشاء 3 مجمعات حرفية أخرى وهى الرمادى قبلى بإدفو ، وفارس بكوم أمبو ، والكوبانية ووادى كركر بأسوان لتضم عدد من الورش والماكينات والأنشطة المستهدفة .

وأكد أنه توجد توجيهات مباشرة للتشغيل التجريبى لأى مشروعات بمختلف قطاعات العمل العمل يتم نهوها ليلمس المواطنين ويجنوا مكتسبات هذه الإنجازات المتتالية فى الجمهورية الجديدة والاستفادة من العوائد الإيجابية لها .

إنشاء المجمع الحرفي بتكلفة 11 مليون جنيه

ومن جانبه أوضح محمد عبد العزيز رئيس مركز ومدينة نصر النوبة أنه بناءاً على تعليمات محافظ أسوان تم التشغيل التجريبي للمجمع الحرفي بقرية بلانة، والتى تم إنشاؤه بتكلفة 11 مليون جنيه ، ومقام على مساحة 700 متر مرفع ، ويضم دورين أرضى ، وعلوى ، وفى كل منهم 9 ورش.

ولفت إلى أن المجمع يضم معدات وماكينات وآلات داخل الورش الحرفية، ومعرضين لتسويق المنتجات، وجارى تدريب المستفيدين من الشباب والفتيات ليوفر ذلك العديد من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة .

IMG-20240701-WA0006 IMG-20240701-WA0005

مقالات مشابهة

  • وزيرة التنمية الاجتماعية الفلسطينية: ما يدخل إلى غزة الآن قطرة في محيط الاحتياجات المطلوبة لسكان القطاع
  • محافظ أسوان يعطي إشارة بدء التشغيل التجريبي للمجمع الحرفي ببلانة
  • محافظ أسوان: التشغيل التجريبي للمجمع الحرفى بقرية بلانة بنصر النوبة
  • تحويل رواتب العمالة المنزلية رقميا يدخل حيز التنفيذ
  • وزير العمل يكشف تفاصيل إرسال أسماء 37 ألفًا من مستفيدي الحماية إلى الداخلية لتحويلهم إلى عقود
  • وزير العمل يؤكد ارسال أسماء 37 ألفاً من مستفيدي الحماية الاجتماعية الى الداخلية لتحويلهم الى عقود (فيديو)
  • هل تنهي هواوي اعتماد الصين على Windows وAndroid
  • الإمارات تنضم إلى «نداء العمل» من أجل أطفال فلسطين
  • طلاب برنامج معلوماتية الأعمال بـ "حلوان الأهلية" يبدأون تدريبهم بمبادرة رواد مصر
  • بنك الخليج الأفضل في التنمية المستدامة بمكان العمل