تعهد رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، اليوم الاثنين، بالاستمرار في تقديم الدعم لعمليات إعادة إعمار أوكرانيا، بالتعاون مع القطاع الخاص وتقديم طوكيو خبرتها ومعرفتها التكنولوجية في التعافي من الزلازل.
وذكرت وكالة "كيودو" اليابانية للأنباء أن كيشيدا قال، خلال مؤتمر اليابان-أوكرانيا لتعزيز النمو الاقتصادي وإعادة الاعمار، المنعقد في طوكيو، إن الوضع "ليس سهلا" ولكن مساعدة كييف في التعافي يعد "استثمارا في المستقبل".


وقال كيشيدا، في خطابه، إن الدولتين سوف توقعان اتفاقية لإلغاء الازدواج الضريبي والبدء في مباحثات لتعديل اتفاقية استثمارية لتمكين الشركات اليابانية من الانضمام لمشاريع إعادة الأعمار في أوكرانيا.
وخلال الاجتماع، شهد كيشيدا ونظيره الأوكراني دينيس شميغال توقيع أكثر من 50 مذكرة تفاهم للتعاون بين القطاعين العام والخاص في عدة مجالات تشمل إعادة بناء بنى تحتية، وإزالة الألغام، والزراعة، وتعزيز الحوكمة.
ووفقا لبيان مشترك، أكد رئيس الوزراء الياباني التزامه بتقديم "المساعدة الطويلة الأجل اللازمة لضمان استقرار الاقتصاد الأوكراني".
كما وافقت اليابان على تخفيف قواعد التأشيرات لرجال الأعمال الأوكرانيين الزائرين.
بدوره، دعا رئيس الوزراء الأوكراني، الحكومة اليابانيّة والقطاع الخاصّ إلى زيادة الدعم لإعادة إعمار بلاده، واعدا بـ"معجزة اقتصاديّة" بمجرّد انتهاء الأزمة الحالية.
وقال دينيس شميغال، في المؤتمر الذي ضمّ نحو 300 من المسؤولين الحكوميّين ورجال الأعمال من اليابان وأوكرانيا، إن طوكيو قدّمت لكييف منذ بدء الأزمة "أكثر من 10 مليارات دولار من الدّعم المتنوّع"، ما يجعلها رابع أكبر مانح.
أضاف شميغال "بفضل هذا التمويل... تمكّن ملايين الأوكرانيّين من البقاء على قيد الحياة".
وتابع رئيس الوزراء الأوكراني "القطاع الخاصّ هو المحرّك الرئيسي لجهود إعادة الإعمار في أوكرانيا ... نودّ أن نعمل مع اليابان على تحديث أوكرانيا وإعادة إعمارها. نريدكم جميعا أن تكونوا جزءا من المعجزة الاقتصاديّة لأوكرانيا".

أخبار ذات صلة دعوة ألمانية لإرسال صواريخ بعيدة المدى إلى أوكرانيا "تريندز" ووفد ياباني يبحثان آفاق التعاون البحثي المصدر: وكالات

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: اليابان أوكرانيا إعادة إعمار أوكرانيا رئیس الوزراء

إقرأ أيضاً:

بعد مسح نقدي.. البنك المركزي الياباني يتفاءل بشأن معدلات النمو

أشار البنك المركزي الياباني، يوم الثلاثاء، إلى أن مؤشر ثقة شركات كبار المصنعين اليابانيين استقر في الربع الأخير من العام الجاري، وفقًا لمسح ”تانكان“.

اعلان

وأوضح المسح المصرفي أن عدد الشركات المتفائلة بشأن ظروف العمل يفوق بكثير تلك التي تشعر بالتشاؤم. وقد بلغ المؤشر لكبار الشركات غير الصناعية الكبيرة 34 نقطة، مقابل 33 نقطة في الربع السابق. وجاءت النتائج متوافقة مع توقعات المحللين.

ويُعتقد أن النمو الاقتصادي في اليابان يقف على أرضية صلبة نسبيًا، حيث تمكن من الاستمرار رغم الضغوط الناجمة عن ضعف العملة وانخفاض القوى العاملة والضغوط الانكماشية التي استمرت في السابق على مدى سنوات.

لكن البيانات الأخيرة تُظهر أن متوسط الأجور يتماسك أو يرتفع في بعض القطاعات، مما يزيد من تفاؤل السوق. وتشهد السياحة، التي تجلب الإيرادات الأجنبية، ازدهارًا ملحوظا، بعد رفع القيود المتعلقة بجائحة فيروس كورونا.

لوحة أسهم إلكترونية تعرض مؤشر نيكاي 225 الياباني في شركة للأوراق المالية في طوكيو الخميس 21 مايو 2020. Eugene Hoshiko/AP

ويُعد مؤشر "تانكان" من بين البيانات التي تتم مراقبتها عن كثب لإظهار ما قد يفعله البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة. أنهى بنك اليابان أسعار الفائدة السلبية في آذار/ مارس، وفي تموز/ يوليو رفع سعر الفائدة قصير الأجل إلى 0.25%.

ويأمل بنك اليابان في الاستمرار في رفع أسعار الفائدة إذا ظهر أن الظروف تدعم وجهة النظر القائلة بأن هدف التضخم البالغ 2% يتم الحفاظ عليه. وأظهر أحدث استطلاع للرأي أن الشركات اليابانية تتوقع ارتفاع أسعار المستهلكين في اليابان بنسبة 2.4% سنويًا منذ الآن، وهو نفس المعدل الذي ذكره استطلاع جرى قبل ثلاثة أشهر.

Relatedقطار "الطبيب الأصفر" يجذب الأنظار في اليابان ويستقطب هواة التصويرسفينة صينية تدخل المياه الإقليمية اليابانية وطوكيو تحتجإعصار "أمبيل" يتجه نحو اليابان: إلغاء مئات الرحلات الجوية و320 ألف شخص يواجهون أوامر بالإخلاء

وقد نما الاقتصاد الياباني، الذي هو رابع أكبر اقتصاد في العالم، بمعدل سنوي قدره 2.9%، وفقًا للبيانات الحكومية، فقد حافظت الأجور والإنفاق الاستهلاكي على النمو، على الرغم من المخاطر الناجمة عن التباطؤ في الاقتصادين الصيني والأمريكي.

كما يعد التغيير السياسي عاملاً آخر، فقد استقال رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا في خطوة مخطط لها يوم الثلاثاء، قبل أن يتولى خليفته شيغيرو إيشيبا منصبه ويشكل حكومة تسعى إلى محاربة الفساد ودعم الاقتصاد. ومع ذلك، فمن غير المتوقع حدوث تغييرات كبيرة في السياسة الاقتصادية، وفقا للمراقبين.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية رئيس وزراء اليابان الجديد يتعهد بتعزيز الاقتصاد وتقوية الدفاع في إطار التحالف الياباني الأمريكي اليابان تستعد لانتخابات مبكرة ورئيس الوزراء الجديد إيشيبا يحدد 27 أكتوبر كموعد للتصويت اليابان من مصيبة إلى أخرى.. مقتل مواطن وفقدان 6 آخرين إثر انهيارات أرضية وأمطار غزيرة بنوك- قطاع مصرفي اليابان نمو اقتصادي شركات آسيا تضخم اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. اليوم الـ362 للحرب: قصف بلا هوادة على الضاحية وإسرائيل تتوعد إيران برد مؤلم والغرب يتدافع لحمايتها يعرض الآن Next

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء الياباني الجديد: سنواصل الضغط على روسيا ودعم أوكرانيا
  • هل تتحقق إعادة الإعمار قريبا في فلوريدا بعد ما حل من دمار ناجم عن ثلاثة أعاصير في عام واحد؟
  • قرارات جديدة من رئيس الوزراء بشأن سيارات ذوي الهمم
  • إعادة فتح مطار ميازاكي في اليابان بعد إغلاقه جراء انفجار قنبلة
  • بعد مسح نقدي.. البنك المركزي الياباني يتفاءل بشأن معدلات النمو
  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون رئيس غينيا بذكرى الاستقلال ورئيس وزراء اليابان الجديد بمناسبة تعيينه
  • رئيس الوزراء: نعمل على تشجيع القطاع الخاص وزيادة مساهمته
  • البرلمان يعقد اجتماع موسع للتنسيق والتواصل مع الحكومة وصندوق إعادة الإعمار
  • مجلس النواب يتابع مشاريع التنمية وإعادة الإعمار
  • بلينكن: الولايات المتحدة تأمل في تعزيز علاقات "دائمة" مع رئيس الوزراء الياباني الجديد