من المقرر أن يرسل الرئيس الأمريكي، جو بايدن، مبعوثه الخاص إلى الشرق الأوسط، بريت ماكغورك، إلى القاهرة، لبحث اتفاق صفقة تبادل أسرى، ومسألة اجتياح رفح من قبل قوات الاحتلال.

وذكرت "القناة 13" العبرية، أن رئيس الولايات المتحدة، جو بايدن، سيرسل مبعوثه الخاص إلى الشرق الأوسط ، بريت ماكغورك، إلى القاهرة، ومن المتوقع أن يصل إلى المنطقة خلال الأيام المقبلة.



ونقلت أن اللقاءات في العاصمة المصرية، سوف تتناول قضيتين أساسيتين، وهما قضية رفح، والعدوان العسكري المحتمل في المدينة الواقعة جنوب قطاع غزة، إضافة لقضية المختطفين والرغبة في بدء التقدم نحو التوصل إلى اتفاق.


والثلاثاء الماضي، التقى مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إيه) وليام بيرنز، ورئيس جهاز الاستخبارات الإسرائيلي (الموساد)، دافيد برنيا، ورئيس الوزراء القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، مع مسؤولين مصريين في القاهرة، من أجل بحث موقف التهدئة في قطاع غزة، بحسب ما تناقله الإعلام المصري.

وتطالب حركة "حماس" بإنهاء عدوان الاحتلال الإسرائيلي على القطاع وانسحاب جيش الاحتلال منه، وإطلاق سراح عدد كبير من الأسرى الفلسطينيين، وهذا ما ترفضه "تل أبيب" ووصفه نتنياهو بالمطالب "الواهمة".


 في سياق ذلك، ذكرت مصادر أميركية لـ"رويترز" أن كبار المسؤولين الأمريكيين، يرون أن التوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح الأسرى المتبقين مقابل هدنة طويلة للصراع هو أفضل طريق لإفساح المجال أمام محادثات أوسع نطاقا.

وفي الوقت نفسه، يشعرون بالقلق من أن مثل هذا الاتفاق قد لا يتحقق في الأسابيع المقبلة، وأن الحرب سوف تستمر حتى شهر رمضان في آذار/ مارس وحتى نيسان/ أبريل القادمين، مما قد يؤدي إلى تكثيف الانتقادات العالمية لعداون الاحتلال الإسرائيلي.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية بايدن ماكغورك رفح حماس الأسرى حماس الأسرى بايدن رفح ماكغورك المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

آيزنكوت: نحن في أقرب نقطة لاتمام صفقة تبادل الأسرى

#سواليف

على خلفية التقدم في #المفاوضات للتوصل إلى اتفاق لإعادة #المختطفين، قال رئيس الأركان السابق عضو #الكنيست غادي #آيزنكوت أننا في أقرب نقطة منذ تسعة أشهر للتوصل إلى #اتفاق_تبادل-الأسرى.

لكنه يرى أن نتنياهو قد يرفضها. مضيفا “للأسف أجد صعوبة في رؤية نتنياهو يرتقي إلى مستوى القيادة الاستراتيجية ويتخذ قرارا بوقف الحرب ومناقشة المصالح الوطنية لإسرائيل”. وتابع قائلا”أجد صعوبة في رؤية نتنياهو يقبل الصفقة ويقنع سموتريش وبن جفير أن هذا هو الشيء الصحيح”.

وقال ايزنكون إن نتنياهو مقيد بمصالحه شخصية وسياسية تفوق قدرته على إنقاذ دولة إسرائيل. إنه لا يتمتع بهذه القدرات القيادية – ولهذا السبب يجب استبداله”.

مقالات ذات صلة المفوضية السامية العليا لحقوق الانسان تطالب باطلاق سراح الكاتب الزعبي دون قيد او شرط 2024/07/04

مقالات مشابهة

  • رويترز: حماس توافق على بدء محادثات إطلاق سراح أسرى الاحتلال في المرحلة الأولى
  • ‏رويترز: اقتراح معدل بخصوص اتفاق حماس وإسرائيل ينص على إجراء محادثات بشأن إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين
  • مسؤول أمريكي يتحدث عن تطور متعلق باتفاق وقف إطلاق النار
  • بايدن يبلغ نتنياهو بأن الوقت حان لإبرام صفقة مع حماس
  • مسؤول أمريكي رفيع: وفد إسرائيلي يصل الدوحة غدا لاستئناف مفاوضات صفقة التبادل
  • مسئولون أمريكيون: نرغب في الاستفادة من رد حماس الإيجابي للتوصل إلى اتفاق تبادل الأسرى
  • آيزنكوت : نحن في أقرب نقطة من إبرام صفقة تبادل
  • آيزنكوت: نحن في أقرب نقطة لاتمام صفقة تبادل الأسرى
  • إسرائيل: من الممكن التوصل إلى صفقة تبادل في غضون أسبوعين أو ثلاثة أسابيع
  • عاجل:- مقتل قائد في جيش الاحتلال الإسرائيلي وتطورات حول صفقة تبادل الأسرى مع حماس