وجه الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة، خلال اجتماع عقده مع المهندس أحمد تركي أمين عام الجامعة، ومدير عام الإدارة الهندسية، بضرورة رفع كفاءة عدد من المراكز التابعة للجامعة وعلى رأسها مركز الدراسات الشرقية، طبقا للإجراءات والمواصفات الفنية  العالية الجودة والإتقان التي تليق بجامعة القاهرة كجامعة من جامعات الجيل الرابع، وذلك في إطار التطوير المستمر لمراكز جامعة القاهرة وبنيتها التحتية.

كما وجه رئيس الجامعة إدارة المركز إلى وضع أجندة عمل مكثفة لتطوير عمل المركز وتطوير أنشطته وتوسيع رقعتها وربطه بأهداف الدولة القومية، وتنمية هذا النوع من الدراسات والبحوث والتوسع في الدورات التدريبية والندوات، وإمداد مكتبة المركز بالمراجع العلمية الحديثة، وتحويل المجلة الصادرة عنه إلى مجلة دولية تلتزم بمواصفات النشر الدولي.

وقال الدكتور محمد الخشت، إن مركز الدراسات الشرقية يضم أضخم مكتبة متخصصة فى مجال الدراسات الشرقية على مستوى الجامعات المصرية حيث تحتوي على مجموعات نادرة من المصادر والمراجع بالإضافة إلى ماتحتويه من كتب حديثة فى هذه اللغات؛ وتنقسم المكتبة إلى 3 أقسام: قسم لمكتبة الشرقية، قسم المكتبة العربية والأجنبية، قسم المكتبات المهداة، ويستفيد المترددون على المكتبة بكافة محتوياتها من الكتب والمجلدات ودوائر المعارف والمعاجم المتخصصة فى اللغات الشرقية حيث بلغ عدد هذه الكتب والمصادر فى أقسام المكتبة حوالى 40000 عنوانًا، كما تقدم المكتبة خدماتها للباحثين والدارسين فى مجال الدراسات الشرقية وغيرها من التخصصات الأخرى.

وأوضح رئيس جامعة القاهرة، أن المركز بدأ العمل فيه عام 1991 بمقره أمام سفارة المملكة العربية السعودية بالدقي، ويقع في مكان مميز وبجوار عدد من المراكز البحثية والعلمية المتخصصة منها: مركز الإبداع، ومركز البحوث النفسية، ومركز البحوث الاجتماعية، ومركز الثقافة واللغة العربية، ومركز البحوث التاريخية، ومركز بحوث المكتبات والمعلومات.

جدير بالذكر أن مركز الدراسات الشرقية يقدم دورات تعليمية فى اللغات الشرقية لتقوية الطلاب وتحسين مستوياتهم التعليمية، بالإضافة إلى عقد الدورات التدريبية للمعيدين والمدرسين المساعدين وأعضاء هيئة التدريس في المجالات التي تخدم العملية التعليمية والبحثية وعقد المؤتمرات والندوات والمحاضرات العلمية في مجال الدراسات الشرقية ومن خلال موسم ثقافي متكامل.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: رئيس جامعة القاهرة سفارة المملكة العربية السعودية جامعات الجيل الرابع الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة مرکز الدراسات الشرقیة جامعة القاهرة

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة الإسكندرية يوجه بدعم الطلاب المتعثرين في سداد المصروفات (فيديو)

تفقد الدكتور عبدالعزيز قنصوة، رئيس جامعة الإسكندرية، اليوم السبت، سير الدراسة بكليات ومعاهد الجامعة في أول أيام العام الجامعي الجديد، رافقه خلال الجولة الدكتور سعيد علام، القائم بأعمال نائب الجامعة لشؤون تنمية البيئة وخدمة المجتمع، والدكتور على عبد المحسن، القائم بأعمال نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب، وعمداء ووكلاء وأمناء الكليات المختلفة.

تضمنت الجولة تفقد كليات المجمع الطبي ومجمع العلوم الإنسانية، وأطمأن رئيس الجامعة على جاهزية قاعات المحاضرات والمختبرات والمعامل واتباع الإجراءات المنظمة لدخول للحرم الجامعي، مؤكدا أن جامعة الإسكندرية سخّرت كل إمكانياتها من تجهيزات البنية التحتية والمباني والخدمات لاستقبال الطلاب الجدد والقدامى.

واستمع لشروحات عمداء الكليات عن آليات وإجراءات كل كلية عن التحضيرات التي تمت لاستقبال الطلبة مع مطلع العام الدراسي الجديد، حيث وجه العمداء بضرورة تنظيم العديد من البرامج للطلاب الجدد لتعريفهم بالكليات وبأقسامها والخدمات التي تقدمها الجامعة وكيفية الاستفادة منها، وذلك لتوفير بيئة تعليمية آمنة للطلاب خلال رحلتهم التعليمية.

 

دعم الطلاب المتعثرين

كما وجه «قنصوة» عمداء كليات ومعاهد جامعة الإسكندرية بضرورة دعم الطلاب المتعثرين في دفع مصروفات الكليات وفقا لبرامج صندوق التكافل الاجتماعي، وطبقا للاشتراطات والضوابط والقواعد التي أقرها المجلس الأعلى للجامعات الحكومية.

وأجرى رئيس الجامعة حوارًا مفتوحًا مع الطلاب، حيث هنأهم بمناسبة انطلاق العام الدراسي الجديد، متمنياً لهم التوفيق والنجاح والتميز والإبداع، وطالبهم بضرورة الاستفادة من الدرجات العلمية المزدوجة التي وقعتها الجامعة مع كبرى الجامعات الدولية ليكونوا ذو تنافسية بمواصفات دولية.

افتتاح المعرض السنوي لجامعة الإسكندرية

كما تفقد المعرض السنوي لجامعة الإسكندرية، والذي يضم مجموعة من الملابس والمصنوعات الجلدية والمستلزمات المدرسية والأدوات المكتبية لخدمة الطلاب والعاملين بالجامعة.

وفي نهاية الجولة أشاد رئيس الجامعة بانتظام الدراسة في أول أيامها وتواجد القيادات الجامعية وأعضاء هيئة التدريس وسط أبنائهم الطلاب لمتابعة سير العملية التعليمية وتنظيم الأجواء المثالية لاستقبال الطلاب الجدد بمشاركة زملائهم القدامى.

مقالات مشابهة

  • رئيس مركز الدراسات السكانية بجامعة الأزهر محذرا من الإدمان الإلكتروني: يسبب أضرار اجتماعية وصحية ونفسية
  • جامعة القاهرة تنظم مسابقة لطلاب اللغات الأجنبية.. آخر موعد للتقديم 30 نوفمبر
  • بحضور وزير التعليم الصين.. تدشين مركز الدراسات العربية لمجتمع المصير المشترك للبشرية
  • محافظ الشرقية يوجه بسرعة إنهاء ملف تقنين أوضاع أراضي أملاك الدولة
  • رئيس الوزراء يوجه بسرعة طرح إعلان حجز الوحدات السكنية لمحدودي ومتوسطي الدخل
  • رئيس الوزراء يوجه بسرعة طرح إعلان الإسكان الاجتماعي في المدن الجديدة والمحافظات
  • نائب رئيس جامعة بنها لشئون الدراسات العليا والبحوث تتفقد الدراسة بكليتي الآداب والتجارة
  • رئيس جامعة الفيوم يوجه الطلاب بأهمية الالتزام بالقيم والتقاليد الجامعية السامية
  • رئيس جامعة الإسكندرية يوجه بدعم الطلاب المتعثرين في سداد المصروفات (فيديو)
  • المركز الوطني للأرصاد : رياح شديدة على محافظة ينبع ومركز الرايس