ملف التوظيف ومُعيقاته
تاريخ النشر: 19th, February 2024 GMT
راشد بن حميد الراشدي **
وطنٌ ينعم بخيرات كثيرة وشباب في مقتبل العمر بكفاءة عالية وهمم وقادة وخبرات عالية، وبينما يبحث 100 ألف مواطن عن عمل وفي قطاعات يستطيع أبناء الوطن العمل فيها بكفاءة عالية، ترتفع أعداد العمالة غير العُمانية إلى أكثر من 1.8 مليون!!
هذه معادلة صعبة على فهم خوارزمية لُغزها، فأين يكمن الخلل الذي لو فكّر في حله مواطن بسيط لحل معضلته وخوارزميته في ثوانٍ بسيطة؛ فالأرقام تعطيك الحلول والنتائج المُباشرة لقضية تؤرق كل بيت وتغلق كل أبواب البطالة التي يعيشها عدد من أبناء عُمان في أوطانهم بين باحث ومُسرح من عمله.
إذن أين الخلل في أرقام رسمية مُعلنة بلا حلول فورية وبين أعداد كبيرة من العاملين غير العمانيين، دون تنفيذ قرارات الإحلال.
إن ما يحدث اليوم من صعوبة توظيف أبناء الوطن في القطاعين العام والخاص أمر يستدعي الدراسة، فأبناء عمان يقفون في طوابير العمل لسنوات طويلة دون الحصول على وظيفة تسد رمقهم وتُحسن من مستواهم المعيشي وهم يقفون أمام أبواب التوظيف بالآلاف من أجل وظيفة مُعلنة يتنافسون للحصول عليها، والمسؤولون يعلمون ويعلنون تلك الأرقام، مع ضعف جهود المؤسسات المعنية بتنظيم سوق العمل لمتابعة هذا الملف المهم، وبينما مئات الآلاف من العاملين غير العمانيين مستقرين في وظائفهم نجد خريجين معطلين عن العمل، ما يمثل عبئًا كبيرًا على أُسرهم.
اليوم وللأسف الشديد كل الطرق تؤدي إلى زيادة عدد المواطنين من باحثين عن عمل ومسرحين وآخرين لم يحالفهم الحظ في ريادة الأعمال، فكيف بخريج الجامعة أن يحصل على وظيفة براتب لا يتجاوز 600 ريال، والذي يذهب إلى مصاريف النقل والسكن والتغذية ومتطلباته اليومية، في ظل الارتفاع الكبير في الأسعار، وكيف لصاحب مؤسسة صغيرة ومتوسطة الوقوف على قدميه في ظل منافسة الوافدين له، وغياب تطبيق القوانين التي تحميه، فضلًا عن ارتفاع تكلفة تأسيس أعمال خاصة وعدم وجود الخبرة في إدارة الأعمال والمشاريع.
معيقات كثيرة أمام الشباب يجب وضع الحلول لها، من أغرب المُعيقات أن معظم الوظائف تشترط توافر الخبرة لدى المتقدم للعمل، فما حال الخريج الجديد؟! من أين يأتي بالخبرة، في ظل عدم توافر فرص التدريب والتأهيل لكل الباحثين عن عمل؟
إنَّ ملف التوظيف يحتاج إرادة قوية من المسؤولين وأصحاب الشركات التي تُفضِّل العامل غير العُماني على العامل العماني. لذا يجب الإسراع في معالجة هذا الملف الوطني المهم قبل أن تتفاقم الأوضاع، فالشباب هم عماد الوطن ومستقبله، ولو استمر هدر طاقاتهم وتهميشهم، فلا نعلم ماذا سيكون الحال مستقبلًا!
إنني أناشد جميع الجهات المعنية والمسؤولين أصحاب العلاقة، ضرورة حسم هذا الملف من خلال المقترحات التالية:
ضرورة وضع استراتيجة وطنية فاعلة للقضاء على البطالة لتصل إلى صفر بطالة في جميع فئات الشباب. توظيف المواطن العماني وتشغيله يجب أن يكون أولوية الحكومة ثم تأتي أية مشاريع أخرى، مع تأجيل المشاريع غير المستعجلة، واتخاذ كل القرارات التي يمكن أن تخفف من أزمة التوظيف. رفع الحد الأدنى للأجور كي يتناسب مع احتياجات المواطن وغلاء المعيشة ومتطلبات الحياة الكريمة، مع الوضع في عين الاعتبار الخلفية الأكاديمية للخريج، فحامل شهادة البكالوريس يختلف عن صاحب شهادة الدبلوم، وهكذا. إدراج بند في الميزانية العامة للدولة سنويًا يتعلق بمُستهدفات التوظيف، وأن تُعلن كل جهة عن خطتها للتوظيف في بداية كل عام. إلزام الشركات التي تفوز بمناقصات بنسبة توظيف معنية للمواطنين، على أن تزيد النسبة مع زيادة عدد المناقصات التي تحصل عليها الشركة. تشديد الرقابة على الشركات المخالفة لقانون العمل، وتغليظ العقوبات في حال عدم الالتزام بقرارات الإحلال.وأخيرًا.. إنَّ وضع حلول واستراتيجيات وطنية لمعالجة ملف التوظيف سيؤتي ثماره في أسرع وقت، خاصة إذا توفَّرت الإرادة والقوانين الداعمة لإحلال الباحث عن عمل والمُسرح بدلا من العامل غير العماني، والاستفادة من مئات الآلاف من الفرص، إذا ما طبّقنا الإحلال والتعمين على أكمل وجه.
حفظ الله عُمان وسلطانها وشعبها وأسبغ عليهم نعمه، ظاهرةً وباطنةً.
** عضو مجلس إدارة جمعية الصحفيين العُمانية
رابط مختصرالمصدر: جريدة الرؤية العمانية
إقرأ أيضاً:
أوقاف الفيوم تواصل افتتاح المساجد بعد إعادة الإحلال والتجديد
شهد الدكتور محمود الشيمي وكيل وزارة الأوقاف بالفيوم، اليوم الجمعة افتتاح مسجد الشيخ سليمان بقرية أبهيت الحجر التابع لإدارة أوقاف سنورس ثان.
يأتي هذا في إطار اهتمام وزارة الأوقاف المصرية ببيوت الله، من خلال إعادة إحلالها وتجديدها، وذلك بحضور فضيلة الشيخ أحمد سيد عبدالله، مدير أوقاف سنورس.
وفي السياق ذاته قام فضيلة الشيخ دهمان أحمد، مدير إدارة أوقاف الشواشنة، بافتتاح مسجد التقوى بقرية كحك، وذلك بحضور عدد من العلماء وأئمة الأوقاف واهالي القرية.
وخلال خطبة الجمعة، أكد الدكتور محمودالشيمي، وكيل وزارة الأوقاف بالفيوم، أننا لَنْ تنصِل إِلَى القُلُوبِ بِأَمْوَالِنا وَلَا بِعَوَارِضِ دُنْيَانا، وإِنَّمَا بِالأَخْلَاقِ الَّتِي أَتَمَّ الجَنَابُ الأَنْوَرُ بِنَاءَهَا، وَرَفَعَ قَدْرَهَا، حِينَ قَالَ عَنْ ذَاتِهِ الشَّرِيفَةِ: «إِنَّمَا بُعِثْتُ لِأُتَمِّمَ مَكَارِمَ الأَخْلَاقِ»،فَقِفْ أَيُّهَا العَقْلُ عِنْدَ مُنْتَهَاكَ، وَأَنْتَ تَرَى الأَخْلَاقَ المُحَمَّدِيَّةَ تَسْمُو فَوْقَ السَّمَاءِ بِرًّا وَبِشْرًا وَوَفَاءً وَلُطْفًا، حِينَ تَبْدُو نَوَاجِذُهُ الشَّرِيفَةُ، كَأَنَّ النُّورَ يَخْرُجُ مِنْ بَيْنِ ثَنَايَاهُ، لِتَفْتَحَ ابْتِسَامَتُهُ الصَّافِيَةُ وَكَلِمَاتُهُ الطَّيِّبَةُ قُلُوبَ النَّاسِ إِجْلَالًا وَاحْتِرَامًا وَإِقْبَالًا علَىَ هَذَا الدِّينِ القَوِيمِ وَلِهَذا النَّبِيِّ المُصْطَفَى الأَمِينِ الَّذِي كَرَّمَهُ رَبُّهُ بِهَذَا الوَصْفِ المُقَدَّسِ {وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ}.
وكيل أوقاف الفيوم: التاريخ حكى لنا عن لغة الاحترام في الخطابات المرسلة للأمراء والقياصرةوأشار فضيلته إلى أن التاريخ حكى لنا عَنِ الرَّسَائِلِ وَالخِطَابَاتِ النَّبَوِيَّةِ لِلْأُمَرَاءِ وَالقَيَاصِرَةِ وَالأَكَاسِرَةِ وَقَدْ جَمَعَتْهَا لُغَةٌ وَاحِدَةٌ هِيَ لُغَةُ الاحْتِرَامِ والتَّفْخِيمِ والبَهَاءِ وَبَذْلِ السَّلَامِ؟! أَلَمْ تَكْتُب الصَّفَحَاتُ عَنْ رُقِيِّ التَّعَامُلِ النَّبَوِيِّ مَعَ وَفْدِ نَجْرَانَ الَّذِي أَذِنَ لَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي أَنْ يُصَلُّوا صَلَاتَهُمْ بِمَسْجِدِه الشَّرِيفِ فِي مَشْهَدٍ يُبْهِرُ الدُّنْيَا وَيَأْسِرُ القُلُوب؟!
كما أوضح "الشيمي"، أن تِلْمِيذه النَّجِيبُ جَعْفَرُ بْنُ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ يُعَدِّدُ مَحَاسِنَ الإِسْلَامِ وَمَفاخِرَهُ وَمَنَاقِبَهُ لِلنَّجَاشِيِّ فِي مَشْهَدٍ عَجِيبٍ، وَحِوَارٍ مَهِيبٍ دَرَسَ جَعْفَرُ أَدَواتِهِ، وَعَرَفَ كَيْفَ يُخَاطِبُ الأَدَبُ النَّبَوِيُّ قُلُوبَ المُلُوكِ لِيَسَعَهَا بِبَسْطِ الوَجْهِ وَحُسْنِ الخُلُقِ، حِينَ قَالَ لِلنَّجَاشِيِّ: «أَيُّهَا الْمَلِكُ، كُنَّا قَوْمًا أَهْلَ جَاهِلِيَّةٍ، نَعْبُدُ الأَصْنَامَ، وَنَأْكُلُ المَيْتَةَ، وَنَأْتِي الفَوَاحِشَ، وَنَقْطَعُ الأَرْحَامَ، وَنُسِيئُ الجِوَارَ، وَيَأْكُلُ الْقَوِيُّ مِنَّا الضَّعِيفَ، فَكُنَّا عَلَى ذَلِكَ، حَتَّى بَعَثَ اللهُ إِلَيْنَا رَسُولًا مِنَّا نَعْرِفُ نَسَبَهُ وَصِدْقَهُ، وَأَمَانَتَهُ وَعَفَافَهُ، فَدَعَانَا إِلَى اللهِ لِنُوَحِّدَهُ وَنَعْبُدَهُ، وَنَخْلَعَ مَا كُنَّا نَحْنُ نَعْبُدُ وَآبَاؤُنَا مِنْ دُونِهِ مِنَ الحِجَارَةِ وَالأَوْثَانِ، وَأَمَرَنَا بِصِدْقِ الحَدِيثِ، وَأَدَاءِ الأَمَانَةِ، وَصِلَةِ الرَّحِمِ، وَحُسْنِ الْجِوَارِ، وَالكَفِّ عَنِ المَحَارِمِ وَالدِّمَاءِ، وَنَهَانَا عَنِ الفَوَاحِشِ وَقَوْلِ الزُّورِ، وَأَكْلِ مَالِ اليَتِيمِ، وَقَذْفِ المُحْصَنَاتِ، وَأَمَرَنَا أَنْ نَعْبُدَ اللهَ وَحْدَهُ لَا نُشْرِكُ بِهِ شَيْئًا، وَأَمَرَنا بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ وَالصِّيَامِ»، فَمَا كَانَ مِنَ النَّجَاشِيِّ إِلَّا أَنِ انْفَتَحَ قَلْبُهُ، وَاسْتَبْشَرَ وَجْهُهُ وَوِجْدَانُهُ بِهَذَا الدِّينِ العَظِيمِ، فَبَكَى حِينَ تَذَكَّرَ أَخْلَاقَ عِيسَى عَلَيْهِ السَّلَامُ الَّذِي جَعَلَهُ اللهُ تَعَالَى بَابَ بِرٍّ وَوَفَاءٍ وَحَنَانٍ وَرَحْمَةٍ وَعِلْمٍ، وَجَعَلَهُ اللهُ تَعَالَى آيَةً فِي العَطَاءِ وَالتَّسَامُحِ وَالسَّلَامِ؛ لِيَنْطَلِقَ لِسَانُهُ قَائِلًا: «إنَّ هَذَا وَالَّذِي جَاءَ بِهِ عِيسَى لَيَخْرُجُ مِنْ مِشكَاةٍ وَاحِدَة».
وفي ختام خطبته، أوضح أن الشَّعْبُ المِصْرِيُّ قد استقى هَذِهِ الأَنْوَارَ المُحَمَّدِيَّةَ وَتِلْكَ العَظَمَةَ المُصْطَفَوِيَّةَ، فَكَانَتِ اللُّحْمَةُ الوَطَنِيَّةُ حَاضِرَةً بِكُلِّ رُبُوعِ المَحْرُوسَةِ، وَكَانَ احْتِرَامُ شُرَكَاءِ الوَطَنِ مَنْهَجًا مَرْسُومًا، فَأَصْبَحَ الشَّعْبُ المَصْرِيُّ نَسِيجَ وَحْدِهِ بِجَمِيعِ طَوَائِفِهِ تَعَايُشًا وَتَكَامُلًا، تَغْمُرُهُ السَّكِينَةُ وَالطُّمَأْنِينَةُ، مَجْبُورًا مَسْتُورًا مَنْصُورًا.
هذا وقد شملت الافتتاحات، مقرأة للجمهور، ومقرأة للأئمة بكل مسجد، والبرنامج التثقيفي للطفل، ومجلس الصلاة والسلام على خير البرية.