قال الدكتور عاطف عبد اللطيف رئيس جمعية مسافرون للسياحة والسفر وعضو جمعيتي مستثمري السياحة بمرسى علم وجنوب سيناء إن مصر تتوافر فيها كل مقومات السياحة البيئية نتيجة للطقس والطبيعة والصحراء والبحر الأحمر والمتوسط، كما أن جنوب سيناء تمتلك ثروات لم تكتشف بعد وهي محافظة رائعة وبها الجبال ومحميات مميزة جدًا وبها سانت كاترين المدينة المميزة التي تمتلك الكثير من الأعشاب الطبية والمناخ الرائع والطبيعة الجميلة الساحرة.

و أوضح د.عاطف عبد اللطيف في تصريحات له اليوم أن السائح الذي يستهدف السياحة البيئية يستمتع بالجو والأشجار ويشاهد الحيوانات والنجوم مؤكدا أن السياحة العلاجية والاستشفائية جزء من السياحة البيئية، كما أن المياه الكبريتية  في سيوة وتركيبتها تساعد على استشفاء جسم الإنسان وكذلك في سفاجا و يوجد حياة بيئية جميلة أيضا في الفيوم ووادي الحيتان .

وأكد د. عاطف عبد اللطيف أن مصر تمتلك ما يزيد عن 45 محمية تضم طيورا نادرة ومهاجرة وهناك مراكز عالمية اشتركت في مراكز علاجية موجودة في مصر.

و أشار  إلى ضرورة استثمار السياحة الصحراوية بشكل أفضل خاصة بعد تراجعها في الفترة بسبب وقف التصاريح والموافقات على الإقامة والتنقل داخل الصحراء بالرغم من أنه لدينا صحراء وطبيعة وأثار وأماكن سياحية بالصحراء لا يوجد لها مثيل.

ودعا د. عاطف عبد اللطيف إلى ضرورة  التوسع في إنشاء فنادق صديقة للبيئة وفنادق وخيام بيئية لانه للاسف لا يوجد لدينا سوي فندق بيئي واحد مرخص وهو في مدينة سيوة ونحتاج الى التوسع في إنشاء مثل هذه الفنادق وتيسير  منح الموافقات والتصاريح الخاصة بإنشائها طبقا للاشتراطات البيئية  وكذلك عودة منح شركات السياحة التي لديها أفواج سياحية ترغب في هذه السياحة للتصاريح والموافقات لدخول الصحراء ويمكن وضع الفوج السياحي أجهزة تربطهم ببعض وتجعل متابعتهم دقيقة من خلال gbs عبر الستالايت .

وناشد إلى أهمية تسويق عدد من المناطق المؤهلة لنمو هذه النوعية من السياحة البيئية والصحراوية بشكل سريع مثل سيناء ومرسى مطروح والعلمين والوادي الجديد والواحات وسانت كاترين على أنها تتميز بسياحة بيئية واستشفائية .

وناشد عاطف عبد اللطيف بإعادة النظر في استثمار المحميات الطبيعية المنتشرة في مصر مثل محمية وادي الجمال وسانت كاترين ومحمية وادي الحيتان وعيون موسى وحمام فرعون وغيرها في جذب السياحة خاصة أن مثل هذه المحميات لا يوجد لها مثيل بالعالم وهي عنصر جذب مهم للسياحة وتنشيطها وتحقيق دخل هائل منها اذا أحسن استغلال هذه المحميات الطبيعية مع الاحتفاظ بطابعها البيئي والطبيعي وعدم الإخلال به.

و أكد أن هذه النوعية من السياحة تستهدف الفئات العمرية المتوسطة وتحتاج الى امكانيات بسيطة وهي التخييم  داخل الخيام او الفنادق البيئية ومنحها التصاريح والموافقات للتجول داخل الصحراء ورغم ذلك يتميز هذا السائح بأنه عالي الانفاق جدا وقد تكلفه ثمن الليلة الواحدة داخل المناطق الصحراوية قرابة 500 دولار .

و دعا عاطف عبد الطيف الى ضرورة وضع خريطة سياحية موضح عليها الاماكن التي تصلح للسياحة البيئية و المميزات المتاحة بها و الترويج لها في جميع البورصات السياحية العالمية و ضمن الحملات الترويجية للمعالم السياحية المصرية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الأعشاب الطبية الاستشفائية السياحة العلاجية السياحة البيئية السياحة الصحراوية

إقرأ أيضاً:

حدث ليلًا| موعد إجازة رأس السنة الهجرية وحالة طقس الخميس

كتب- محمد أبو بكر:

شهدت مصر، أحداثًا سياسية واجتماعية واقتصادية، خلال الساعات الثمانية الماضية.

ويرصد "مصراوي"، أبرز الأحداث التي شهدتها مختلف أنحاء الجمهورية خلال الساعات الماضية من مساء أمس الأربعاء، على النحو التالي:

مجلس الوزراء يعلن موعد إجازة رأس السنة الهجرية

أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قرارًا بموعد إجازة رأس السنة الهجرية

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

استقالة مسؤول واتهام بتخريب لوحات.. أزمتان عاجلتان على مكتب وزير الثقافة

أدى الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة الجديد، اليمين الدستورية، ظهر اليوم، أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

البابا تواضروس عن الوزراء والمحافظين الجدد: نصلي ليمنحهم الله القوة لمواجهة التحديات

دعا البابا تواضروس الثاني، إلى الصلاة لأجل الوزراء والمحافظين الجدد ونوابهم الذين أدوا اليمين الدستورية اليوم عقب إعلان التشكيل الوزاري وحركة المحافظين.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

حالة الطقس غدا.. الأرصاد: شديد الحرارة نهارا بأغلب الأنحاء

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، حالة الطقس ودرجات الحرارة غدا الخميس 4 يوليو 2024 والأحوال الجوية المتوقعة.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

رئيس "اقتصادية" البرلمان يستعرض تفاصيل الأثر التشريعي لقانون سوق رأس المال

استعرض الدكتور هاني سري الدين، رئيس اللجنة الاقتصادية بمجلس الشيوخ، تقرير اللجنة بشأن الأثر التشريعي للمادة 35 من القانون رقم 95 لسنة 1992 بإصدار قانون سوق رأس المال بشأن التنظيم القانوني الخاص بصناديق الملكية الخاصة.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

حسام بدراوي يطالب الحكومة بتطبيق رؤية 2030 وطرحها أمام الإعلام

قال الدكتور حسام بدراوي مستشار الحوار الوطني لرؤية 2030، إنه يجب على الحكومة الجديدة أن تلتزم بخطاب تكليفها ومواد الدستور و برؤية مصر 2030 و بتطبيق الحلول الإقتصادية التي تضمنتها الرؤية باعتبارها مخرجات لحل الأزمة الحالية التي تعاني منها البلاد

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

أول إجراء من وزيرة التنمية المحلية الجديدة بعد حلف اليمين أمام رئيس الجمهورية

وصلت الدكتورة منال عوض، وزيرة التنمية المحلية الجديدة إلى مقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، وذلك عقب أداء اليمين الدستورية أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي، ضمن أعضاء حكومة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

سعر الشيكارة تجاوز ألف جنيه.. نقيب الفلاحين يوجه نداءً عاجلًا لوزير الزراعة

طالب حسين أبو صدام نقيب الفلاحين، المحاسب علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الجديد بضرورة حل أزمة الأسمدة التي تعاني منها الأسواق - على حد قوله.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

رئيس وزراء ماليزيا لشيخ الأزهر: نسترشد بمواقفكم المستنيرة خلال هذه المرحلة الحرجة من تاريخ الأمة

استقبل رئيس الوزراء الماليزي، داتؤ سري أنور إبراهيم، بالعاصمة الماليزية كوالالمبور، فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، وذلك في مستهل زيارته الرسمية؛ حيث أكد الجانبان أهمية تعزيز التعاون العلمي والدعوي المشترك.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

بالأسماء.. 18 وزيرا ومحافظًا ونائبًا من خريجي الأكاديمية الوطنية بالحكومة الجديدة

هنأت الأكاديمية الوطنية للتدريب خريجيها الذين تم تكليفهم في العديد من المناصب في التشكيل الجديد لحكومة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

أبرز المعلومات عن الفريق أول عبد المجيد صقر وزير الدفاع

أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي، القائد الأعلى للقوات المسلحة، اليوم، قرارا بتعيين الفريق أول عبدالمجيد صقر، وزيرا للدفاع.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

مقالات مشابهة

  • نشرة التوك شو.. وعود وزراء الحكومة الجديدة والمصريون مستبشرون
  • حدث ليلًا| موعد إجازة رأس السنة الهجرية وحالة طقس الخميس
  • مجلس العقار: مطلوب تبني سياسات داعمة لتنشيط السوق وجذب الاستثمارات بشكل أكبر
  • النائبة نورا علي: الحكومة أمامها تحديات كبيرة تتطلب تحركات سريعة
  • مسافرون يؤدون الصلاة في الصحراء قرب الرياض قديما
  • حزب الوفد: يجب على الحكومة الجديدة تقديم التيسيرات للمستثمرين لدعم اقتصاد الدولة
  • مصر بصدد إبرام تعاون دولي لإطلاق خدمة «القطار السياحي»
  • بايدن بشأن قرار حصانة ترامب: لا يوجد ملوك في أمريكا
  • العالم علمين| عمرو الفقي: المهرجانات محرك أساسي لتنشيط السياحة وترويج المدن الجديدة.. وتخصيص 60% من أرباح مهرجان العلمين لفلسطين
  • غالانت: الجيش يحتاج لمزيد من الجنود بعد خسارة أكثر من لواء