توصلت دراسة أمريكية إلى أن النساء في منتصف العمر اللائي ينمن أقل من خمس ساعات كل ليلة يزيد لديهن بشكل كبير خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وتابع الباحثون في جامعة بيتسبرغ ما يقارب 3 آلاف امرأة، تتراوح أعمارهن بين 42 و52 عاما، على مدار 22 عاما، وسجلوا عادات نومهن وصحة القلب.

إقرأ المزيد متى تكون طريقة استيقاظك علامة على مشكلة صحية خطيرة؟

وقالت غالبية النساء (55%) إنهن ينمن نحو ست ساعات و30 دقيقة كل ليلة، لكن 14% ذكرن أنهن يحصلن على أقل من خمس ساعات من النوم بشكل منتظم.

ووجدت الدراسة أن النساء اللائي ينمن أقل من خمس ساعات في الليلة في المتوسط كن أكثر عرضة بنسبة 72% للإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية وفشل القلب وأمراض الشريان التاجي من أولئك اللائي ينمن أكثر من ست ساعات كل ليلة.

وكان التأثير الصحي أسوأ بالنسبة للنساء اللائي يعانين من أعراض الأرق أكثر من ثلاث مرات في الأسبوع وينمن أقل من خمس ساعات وسطيا في الليلة.

ووجد الباحثون أن هؤلاء النساء لديهن احتمال أعلى بنسبة 75% للإصابة بأمراض القلب.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن أمراض القلب هي السبب الرئيسي للوفاة على الصعيد العالمي على مدى السنوات العشرين الماضية.

واقترح الباحثون أن العلاقة بين النوم وأمراض القلب يمكن أن ترجع إلى حقيقة أن النوم غير الكافي يمكن أن يرفع ضغط الدم ويؤدي إلى مقاومة الإنسولين، ما يزيد من خطر تلف الأوعية الدموية.

كما أن قلة النوم تزيد من خطر إصابة النساء بالسمنة، ما يساهم في مشاكل القلب والأوعية الدموية.

ورجح الباحثون أن هذا يعود إلى عدم قدرة الجسم المنهك على مراقبة الجوع والشبع.

وأظهرت دراسات سابقة أن العديد من البالغين يعانون من زيادة مشاكل النوم وتدهور صحة القلب والأوعية الدموية عند دخولهم منتصف العمر.

وتوصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها البالغين بالنوم لمدة سبع ساعات على الأقل في الليلة. 

المصدر: نيويورك بوست

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار الصحة الصحة العامة امراض امراض القلب دراسات علمية نساء أقل من خمس ساعات

إقرأ أيضاً:

طبيبة توضح النظام الغذائي الصحي لمرضى القلب والأوعية الدموية

تشير الدكتورة ناتاليا كوبيليفسكايا الأستاذة المشاركة في كلية الطب بجامعة التعليم الروسية، إلى أن النظام الغذائي هو جزء مهم في علاج مرضى القلب والأوعية الدموية.

ووفقا لها، يجب على مرضى القلب والأوعية الدموية الحفاظ على وزن طبيعي، وتخفيض مستوى الكوليسترول في الدم، والوقاية من داء السكري لأن أمراض القلب غالبا ما يصاحبها داء السكري.

وتؤكد ضرورة تناول مرضى القلب والأوعية الدموية وجبة الفطور، لكي لا يشعروا بالجوع لاحقا، لأنه حينها سيتناولون أكثر من حاجتهم كما أن الجوع يسبب إفراز الكورتيزول، الذي يؤدي إلى تغير نسبة السكر في الدم. أما ما يدور عن فائدة الصيام المتقطع تناول الطعام مرتين في اليوم - فطور متأخر وكذلك العشاء، فإنه قد يفيد الأشخاص الأصحاء وليس المرضى.

ووفقا لها، يجب على مرضى القلب والأوعية الدموية تجنب تناول الكربوهيدرات البسيطة وخاصة السكر والخبز، ومن الأفضل لهم تناول خبز الحبوب الكاملة.

ويسمح لهم في وجبة الفطور بتناول البيض و اللحوم المسلوقة وبصورة خاصة لحم الدجاج والديك الرومي أو لحم البقر الخالي من الدهون كما يمكنهم تناول عصيدة الشوفان. ويمكنهم أيضا تناول الشاي الأخضر مرتين في الأسبوع وفي بقية الأيام عصائر مخففة خالية من السكر. ومن الأفضل لهم استبدال القهوة بمشروب الهندباء البرية وعموما يجب ألا تكون وجبة الفطور وفيرة ومتعددة لأن وجبة الغداء هي الوجبة الرئيسية.

مقالات مشابهة

  • طبيبة توضح النظام الغذائي الصحي لمرضى القلب والأوعية الدموية
  • بين الإصابات والنزوح وفقدان الرعاية.. تحديات تواجه المرأة السودانية في ظل الحرب
  • دراسة: حرمان الأم من النوم أثناء الحمل يهدد المولود بتأخر النمو
  • كيف يجب أن تكون تغذية مرضى القلب والأوعية الدموية؟
  • الصحة العالمية تعلن إطلاق حملة "من أجل صحة القلب والأوعية الدموية"
  • احذر.. الصيام المتقطع غير مفيد لمرضي القلب والأوعية الدموية
  • دراسة: التعرّض للمعادن يزيد من خطر أمراض القلب والأوعية الدموية
  • دراسة: ممارسة التمارين الأسبوعية تقلل من خطر الإصابة بـ 264 مرضاً
  • دراسة تؤكد أن حرمان الأم من النوم أثناء الحمل يهدد حياة المولود
  • مخاطر القلب والأوعية الدموية.. ما هي الاختبارات التي يمكن أن تشير إلى أمراض القلب