أظهر تقدير أولي لمكتب الإحصاءات الإسرائيلي المركزي اليوم الاثنين أن اقتصاد إسرائيل انكمش 19.4% على أساس سنوي في الربع الرابع من العام الماضي، متضررا من الحرب التي يشنها الاحتلال على قطاع غزة.

وبحسب البيانات التي نقلتها وكالة رويترز، تباطأ النمو الاقتصادي لإسرائيل إلى 2% لكامل العام 2023 مقارنة مع 6.5% في عام 2022.

وكان الناتج المحلي الإجمالي لإسرائيل قد نما بنسبة 2.5% على أساس سنوي في الفترة من يوليو/تموز إلى سبتمبر/أيلول الماضيين مقارنة بالأشهر الثلاثة السابقة لذلك، بانخفاض عن تقدير سابق عند 2.8%.

وتقدر توقعات شعبة البحوث بالبنك المركزي الإسرائيلي أن الحرب على قطاع غزة ستستهلك في المتوسط نحو 3% من الناتج المحلي الإجمالي بحلول نهاية عام 2024.

واندلعت الحرب الإسرائيلية على غزة بعد هجوم شنته المقاومة الفلسطينية وعلى رأسها حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي على جنوب إسرائيل ردا على الانتهاكات الإسرائيلية بحق الفلسطينيين ومقدساتهم.

وتأتي هذه البيانات أياما قليلة من خفض وكالة موديز التصنيف الائتماني لإسرائيل إلى "إيه 2" (A2)  من "إيه 1" (A1) مع نظرة مستقبلية سلبية، وهو أول خفض في تاريخ دولة الاحتلال.

وقالت موديز وقتها إن سبب تخفيض التصنيف الائتماني لإسرائيل هو الحرب مع حماس وتداعياتها، في حين توقعت الوكالة ارتفاع أعباء الدين في إسرائيل عن توقعات ما قبل الحرب على غزة.

وحذرت من أن مخاطر تصاعد الصراع مع حزب الله لا تزال قائمة، مما يزيد احتمالات تأثير سلبي كبير على الاقتصاد الإسرائيلي.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

وسيم السيسي: حرب 6 أكتوبر الكابوس الأكبر لإسرائيل

قال الدكتور وسيم السيسي، عالم المصريات، إنه لم يتمالك نفسه من الفرحة بعد السماع بعبور مصر القنال وإن يوم السادس من أكتوبر 1973 يوم بكل الأيام وهذا الحرب، وضحت أن الشعب المصري والقوات المسلحة نسيج واحد وهذه هي عظمة مصر.

حرب أكتوبر أظهرت براعة وعبقرية المصري

وأضاف « السيسي »، خلال لقاء عبر شاشة قناة «الحياة» في الذكرى ال51 لحرب 6 أكتوبر المجيدة، أن حرب أكتوبر أظهرت براعة وعبقرية المصري ومن العبقرية أيضًا هي توفير المضخات المائية بدون معرفة أي شخص وأن هذه الحرب تعتبر الكابوس الأكبر الذي عاشته إسرائيل لأنهم لم يتوقعوا إطلاقًا هذه الحرب وهذه البراعة والعبقرية المصرية.

القيادات العسكرية الإسرائيلية تفاجأت من التوقيت

وتابع عالم المصريات: «القيادات العسكرية الإسرائيلية تفاجأت من التوقيت واستعدادات القوات المسلحة المصرية»، مشيرًا إلى أن العدو الإسرائيلي قائم على الأكاذيب ولن يتخلى عنها وأن الصحافة الإسرائيلية نشرت كتابا باسم الكابوس يوضح كل ما حدث في حرب أكتوبر مع جنود العدو الإسرائيلي.

مقالات مشابهة

  • وسيم السيسي: حرب 6 أكتوبر الكابوس الأكبر لإسرائيل
  • في الذكرى الـ51.. هذه العوامل ساعدت على انتصار مصر بحرب أكتوبر 73
  • تخفيض التصنيف الائتماني لـ"إسرائيل"
  • الجيش الإسرائيلي: مقتل ضابط برتبة رائد احتياط متأثرا بجراحه في معارك شمال غزة
  • اقتصاد إسرائيل يترنح.. خسائر فادحة وأمل العودة يتقلص
  • «الخارجية الفلسطينية» تطالب الدول الداعمة لإسرائيل بسرعة إنهاء الحرب على غزة
  • اقتصاد "إسرائيل" يترنح.. خسائر فادحة وأمل العودة يتقلص
  • عام على حرب غزة.. زلزال خسائر يضرب اقتصاد الاحتلال الإسرائيلي وسط مستقبل غامض
  •  CNN: الاقتصاد الإسرائيلي يدفع ثمناً باهظاً مع توسّع الحرب على جبهات متعددة
  • عام على الحرب.. خسائر الضفة الفلسطينية اقتصاديا