الوطن:
2024-07-01@23:06:31 GMT

أسباب إصابة الأطفال بالأنيميا.. نصائح لتجنب خطرها

تاريخ النشر: 19th, February 2024 GMT

أسباب إصابة الأطفال بالأنيميا.. نصائح لتجنب خطرها

تعاني الأمهات من إصابة أطفالها بالعديد من الأمراض، بسبب عالمهم المتسع الذي يتسم بالنشاط والحيوية، دون تمييز الصغار بين الأشياء الضارة والمفيدة، ومن بين الأمراض الشائعة بين الصغار فقر الدم أو الأنيميا، فما أسباب إصابة الأطفال بالأنيميا، وأهم طرق الوقاية منها؟

أسباب إصابة الأطفال بالأنيميا

تحدثت الدكتورة نهلة عبد الوهاب استشاري المناعة والبكتيريا، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، عن الأسباب الأساسية لإصابة الأطفال بأمراض المناعة، بالتأكيد على أن أسلوب التغذية السليم يتحكم بشكل كبير في منع الإصابة بفقر الدم، إلى جانب أن الاعتماد الأكبر في الفترة الأخيرة بات على الوجبات السريعة، التي لا تحمل العناصر الغذائية المفيدة لبناء جسم الطفل بشكل سليم.

وأضافت: «النزيف المتكرر يتسبب في إصابة الأطفال بالأنيميا، إضافة إلى الأمراض الجينية والوراثية، إلى جانب أن نقص بعض العناصر بسبب سوء التغذية، يؤدي إلى فقر الدم، لذلك يجب الفحص بشكل دوري وملاحظة أعراض الأنيميا».

 التركيز على التغذية بشكل سليم، وتناول وجبات متوازنة تحتوي على بعض الفيتامينات التي من شأنها حماية الطفل من المعاناة من فقر الدم، تأتي على النحو التالي:

نقص الحديد من أكثر الأسباب شيوعًا لفقر الدم عند الأطفال، خاصةً الرضع وصغار السن، الأمر ذاته ينطبق على حمض الفوليك، الذي يلعب دورًا مهمًا في تكوين خلايا الدم الحمراء، ولا يختلف تأثير نقص فيتامين ب 12 كثيرًا، إذ يُساعد على تكوين خلايا الدم الحمراء، ونقصه يؤدي إلى فقر الدم، بحسب وزارة الصحة والسكان التي نشرت عبر صفحتها الرسمية على «فيسبوك» أسباب الإصابة بالأنيميا ومساعيها لتقليل انتشاره بين الأطفال.

وأشارت وزارة الصحة، في إطار المنشورات التوعوية ضمن مبادرة رئيس الجمهورية للكشف عن السمنة والأنيميا، إلى أن هناك بعض الأطعمة التي تقي وتساهم في علاج الأنيميا، منها البنجر، العسل الأسود والخضروات.

وهناك بعض الأسباب الوراثية، مثل الثلاسيميا الذي يُسبب خللًا في إنتاج الهيموجلوبين، ما يؤدي إلى فقر الدم، إلى جانب فقر الدم المنجلي الذي يسبب تغيرًا في شكل خلايا الدم الحمراء والالتهابات المزمنة.

أمراض الجهاز الهضمي تعد سببًا رئيسيًا في أنيميا الأطفال، إذ تُعيق بعض أمراض الجهاز الهضمي امتصاص العناصر الغذائية الضرورية لتصنيع خلايا الدم الحمراء، وبالطبع سوء التغذية، الذي قد سبب نقصًا في العناصر الغذائية الضرورية لتصنيع خلايا الدم الحمراء، وفقًا لموقع «nationwidechildrens».

طرق الوقاية من الأنيميا عند الأطفال

يمكن الوقاية من بعض أنواع الأنيميا عند الأطفال من خلال اتباع بعض الخطوات، منها الالتزام بنظام غذائي متوازن للطفل، على أن يتضمن كمية كافية من الحديد، حمض الفوليك، فيتامين ب 12، والفيتامينات الأخرى الضرورية لتصنيع خلايا الدم الحمراء.

ومن الضروري حصول الطفل على مكملات الحديد للرضع والأطفال الصغار الذين لا يحصلون على ما يكفي من الحديد من نظامهم الغذائي، فيما تُساعد بعض التطعيمات على الوقاية من الأمراض التي قد تُسبب فقر الدم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أنيميا إصابة الأطفال بالانيميا خلایا الدم الحمراء الوقایة من فقر الدم

إقرأ أيضاً:

إدراج حيوان جديد على "القائمة الحمراء" المهددة بالانقراض

أُدرج فيل بورنيو، أصغر أنواع الفيلة في آسيا، في قائمة الأنواع المهددة بالانقراض التي يضعها الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة الذي أحصى ألف فيل بورنيو في الطبيعة فقط.

وهذه المرة الأولى التي يدرس فيها الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة، وهو الجهة التي تضع "القوائم الحمراء" للحيوانات المهددة بالانقراض، فيل بورنيو باعتباره نوعا فرعيا من أفيال آسيا.

وأوضح الاتحاد الدولي في تحديث لقائمته الحمراء أن "عدد الأفيال انخفض على مدى السنوات الـ75 الفائتة، بسبب القطع المكثّف لأشجار غابات بورنيو، مما أدى إلى تدمير غالبية موائل هذه الأفيال".

وقال الاتحاد "مع الزيادة السريعة في عدد السكان في ولاية صباح (ولاية ماليزية تقع شمال شرق جزيرة بورنيو)، تدخل الأفيال في أحيان كثيرة إلى بيئات يسيطر عليها الإنسان بحثا عن الطعام، وتلحق أضررا بالمحاصيل وتتسبب بمقتل أشخاص".

وحذّر من أن استمرار تدمير موائل الأفيال، لأسباب أبرزها إنتاج زيت النخيل وقطع الأخشاب والتعدين، سيزيد من التهديد الذي تواجهه الأفيال.

وأكّد الاتحاد أن مشروع طريق "بان بورنيو" السريع، الذي يهدف إلى ربط ماليزيا وبروناي وإندونيسيا في جزيرة بورنيا، يعرّض مستقبل أصغر أنواع الفيلة الآسيوية للخطر.

مقالات مشابهة

  • إصابة 3 أشخاص في مشاجرة عائلتين بسبب لهو الأطفال ببني سويف
  • أسعار اللحوم اليوم الاثنين 1-7-2024 في أسواق محافظة البحيرة
  • ماذا يفعل الإجهاد الحراري بالجسم؟.. 5 نصائح لحماية الأطفال من موجة الحر
  • رفع الرايات الحمراء على شواطئ الإسكندرية
  • نصائح مهمة لتجنب سخونة الهاتف خلال فصل الصيف
  • “إسرائيل” تخلق رواية مضللة حول إنجازاتها عند الحدود اللبنانية لتجنب “حرب شاملة” مع حزب الله
  • التبرع بالدم ونقل الدم.. ما يجب فعله للحماية
  • واتساب يتوقف عن العمل على ملايين الهواتف.. حل وحيد لتجنب انقطاع الخدمة
  • أسعار اللحوم اليوم  السبت 29-6-2024 في أسواق محافظة البحيرة
  • إدراج حيوان جديد على "القائمة الحمراء" المهددة بالانقراض