اتفق وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي اليوم الخميس، على استئناف التواصل مع تركيا، لكنهم وضعوا بعض الشروط ولم يؤيدوا دعوات أنقرة لإحياء مسعى عضويتها المتوقف.

إقرأ المزيد وزراء الخارجية الأوروبيون يبحثون سبل التقارب مع تركيا

وتعتبر تركيا مرشحة رسميا للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي منذ 24 عاما، لكن محادثات الانضمام توقفت منذ 2016 بسبب مخاوف التكتل من انتهاكات حقوق الإنسان واحترام سيادة القانون.

وفي العاشر من يوليو، دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في خطوة غير متوقعة، إلى استئناف محادثات انضمام أنقرة وربط هذا بموافقة تركيا بخصوص مسعى السويد للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي.

وقال جوزيب بوريل، مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، في مؤتمر صحفي عقب اجتماع وزراء خارجية التكتل في بروكسل "ناقشنا كيفية إعادة التواصل مع تركيا".

إقرأ المزيد البيت الأبيض يعلق على تصريحات أردوغان حول انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي

وأضاف "نحن مقتنعون بوجود مصلحة متبادلة لتطوير علاقة أقوى بين تركيا والاتحاد الأوروبي"، لكنه أشار إلى أن التكتل الأوروبي يريد من تركيا إبداء مرونة أيضا ولا سيما فيما يتعلق بقضية قبرص، العضو في الاتحاد.

وصرح بوريل بأن "حل القضية القبرصية بما يتماشى مع قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة سيكون عاملا حاسما في معاودة التواصل مع تركيا"، ومضى يقول إنه "سيكون من الضروري أيضا التمسك بالحريات والقيم الأساسية، مثلما تحددها الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان، وأنقرة طرف فيها".

وقال مسؤول تركي كبير لـ"رويترز" هذا الشهر، إن أنقرة تتوقع أن يحرز الاتحاد الأوروبي تقدما ملموسا في قضايا مثل السفر بدون تأشيرة، وكذا الانتهاء من بعض الفصول في عملية الانضمام إلى التكتل، وأضاف أنه يتعين على الغرب دعم تركيا في احتياجاتها المالية.

المصدر: "رويترز"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا أنقرة الاتحاد الأوروبي باريس برلين بروكسل الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

الاتحاد الأوروبي يُخصص لأوكرانيا 160 مليون يورو من عوائد روسية

قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، اليوم الخميس، إنه سيتم تخصيص مبلغ 160 مليون يورو من عوائد الأصول الروسية المجمدة، لتلبية الاحتياجات الإنسانية العاجلة لأوكرانيا هذا الشتاء.

وأضافت أنه يجري تفكيك محطة طاقة تعمل بالوقود في ليتوانيا ليعاد بناؤها في أوكرانيا، حيث تعرضت 80% من محطات توليد الطاقة الحرارية للدمار.

⚡️The ????????EU allocates 160 million euros to ????????Ukraine, including 100 million from the income from Russian assets for assistance in the energy sector — Ursula von der Leyen

According to her, after this press conference, she is going to Kyiv to personally discuss these issues with… pic.twitter.com/XtlwD3e9G1

— ????MilitaryNewsUA???????? (@front_ukrainian) September 19, 2024

وذكرت فون دير لاين "نهدف إلى استعادة 2.6 غيغاوات من القدرة الإنتاجية، وهو ما يمثل 15 % من احتياجات أوكرانيا".

 

مقالات مشابهة

  • الاتحاد الأوروبي يخصص 160 مليون يورو من عوائد أصول روسيا المجمدة لأوكرانيا
  • الاتحاد الأوروبي يُخصص لأوكرانيا 160 مليون يورو من عوائد روسية
  • ذكرى إعدام رئيس وزراء تركيا الأسبق عدنان مندريس
  • وزير الداخلية يلتقي ممثل الاتحاد الأوروبي لدى فلسطين
  • جوبا تعلن ترتيبات لاستئناف تصدير نفط «مزيج الدار» عبر السودان
  • تركيا تعلن مصادرة 5 مليون حبة مخدر في 44 مدينة
  • 28 ألف طلب لجوء من تركيا إلى الاتحاد الأوروبي في 2024
  • أمريكا تكشف تصدر تركيا لسوق الطائرات المسيرة عالميا
  • تقرير أمريكي يكشف تصدر تركيا لسوق الطائرات المسيرة عالميا
  • اعتقال 29 في تركيا بتهمة الانتماء لحركة الخدمة!