يسعى كثيرون إلى تقليل فاتورة الكهرباء من خلال ترشيد الاستهلاك، وما لا يعرفه البعض، أنه قد تكون هناك أخطاء شائعة، تتسبب في زيادة الكهرباء، خاصة الأجهزة التي تستهلك سعة أكبر من الطاقة خلال فصل الشتاء، وحتى لا تتسبب العادات الخاطئة في زيادة الاستهلاك يجب الحذر عند استخدام الأجهزة الكهربائية المنزلية، خاصة المدفئة وسشوار الشعر وأجهزة المطبخ الصغيرة.

ماذا تفعل لتقليل فاتورة الكهرباء؟

لتحقيق التوازن في فاتورة الكهرباء، يجب معرفة الأجهزة التي تزيد من الاستهلاك، خاصةً خلال فصل الشتاء، وهو ما عبر عنه سيد أحمد، فني كهربائي، خلال حديثه، لـ«الوطن»، مؤكدا أنه في مقدمتها جهاز المدفئة: «يتسبب في ارتفاع فاتورة الكهرباء، لما بنستخدمها بطريقة غلط، زي عدم قفل أبوابها اللي بتعمل على تسريب الهواء، وده بيخليها تشتغل بطاقة أكبر وتسحب كهرباء زيادة».

هذه العادة تهدد سلامة المواطنين، وتعمل على زيادة معدلات استهلاك الكهرباء، بحسب سيد، موضحًا أن طريقة الاستخدام الصحيحة للدفاية، هي: «لازم تكون كل الأسلاك متوصلة صح، ومنحطش السلك تحت سجادة أو قماش، وفصلها عن الاستخدام بعد تشغيلها، وظبطها على درجة حرارة متوسطة»، لتقليل فاتورة الكهرباء. 

تقليل استهلاك الكهرباء في المنزل

لتقليل فاتورة الكهرباء، أضاف فني الكهرباء، أن هناك جهاز آخر يزداد استخدامه في الشتاء، ويعمل على زيادة كبيرة في استهلاك الكهرباء: «الناس في الشتاء بتستخدم جهاز السشوار عشان تجفيف الشعر، وده بيزود الكهرباء، بسبب الاتصال المتواصل بالكهرباء، والهواء الساخن»، موضحًا أن أجهزة التجفيف من أكثر الأجهزة التي تسحب الطاقة الكهربائية، لذلك يجب أثناء استخدامه فصله وإعادة تشغيله، فضلًا عن عدم الإكثار من المدة التي يتم استخدامه فيها.

كيف تخفض قيمة فاتورة الكهرباء؟

 لتقليل فاتورة الكهرباء، يجب الأخذ في الاعتبار أن أدوات المطبخ الكهربائية أكثر ما تزيد الاستهلاك، خاصةً مع زيادة استعمالها، وبحسب فني الكهرباء: «الكهرباء بتمشي في السلوك، ولما بنزود الحمل عليها، بتترجم ده لقراءات في العداد، وده بيزود من قيمة الفاتورة، سواء في استخدام الخلاط أو الميكرويف أو أي جهاز في المطبخ»، لذلك نصح بعدم تركها متصلة بالكهرباء دومًا، وعدم تشغيل كل جهاز لأكثر من ثلث ساعة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: استهلاك الكهرباء لتقلیل فاتورة الکهرباء

إقرأ أيضاً:

عشان متدفعش كتير.. 5 طرق سحرية لتقليل استهلاك الكهرباء في المنزل

ترشيد استهلاك الكهرباء.. يبحث الكثيرون عن طرق عديدة لترشيد استهلاك الكهرباء، وذلك لتوفير الكهرباء، وعدم دفع مبالغ طائلة في فاتورة الكهرباء.

ترشيد الكهرباء

وتستعرض «الأسبوع»، 5 طرق سحرية لتقليل استهلاك الكهرباء في المنزل، وذلك عبر خدمة متميزة تقدمها لكم عبر الضغط على الرابط هنــــــا.

5 طرق سحرية لتقليل استهلاك الكهرباء في المنزل

وجاءت النصائح وفقًا لموقع ENARAT كالآتي:

لمبات ليدلمبات أقل

كثيرا من الحجرات تحتوي على لمبات كثيرة والكثير منهم منخفض الوات لكثرة أعدادهم، ولكن عند تغير هذه اللمبات الكثيرة إلى واحدة مرتفعة الوات يساعد في ترشيد الاستهلاك وتوفير الكهرباء، مع الاعتماد على ضوء الشمس واستعمال اللمبات أوقات الحاجة إليها، والحرص على إغلاقها بعد الاستعمال.

دهانات فاتحةألوان دهان فاتحة

اختيار ألوان دهان فاتحة تعكس الإضاءة وبالتالي لا تحتاج إلى لمبات كثيرة مثلما ما يحدث عند تطبيق ألوان الدهان الداكنة، ومن المهم تطبيق الألوان الفاتحة في الأماكن التي تحتاج فيها إلى إضاءة قوية كأماكن العمل والمذاكرة والقراءة.

الأجهزة الكهربائيةالاهتمام بالأجهزة الكهربائية

كثيرا من الأجهزة الكهربائية لا نستعملها كثيرًا مثل سخان المياه والتلفاز وشواحن الهواتف واللاب توب، وغسالة الملابس والأطباق، والمهم بعد استعمالهم هو فصل الكابلات من مصادر الطاقة، حيث تعد هذه الطرق هي الآمنة والأفضل التي ترشد الاستهلاك وتحافظ على الكهرباء.

تجنب فتح الثلاجة كثيرا

أثناء ارتفاع درجات الحرارة والاهتمام بتناول الأطعمة والوجبات الخفيفة الباردة تقوم أفراد العائلة بفتح الثلاجة كثيرا لأخذ الطعام أو وضعه مما يؤثر على فقد الثلاجة الكثير من البرودة وتسحب كهرباء أكثر، ومن المهم هو تجنب فتح الثلاجة كثيراً للحفاظ على برودتها واختيار الوجبات قبل فتح الثلاجة بدلا من التفكير أمامها وهي مفتوحة، مع ضبط الثلاجة على درجة التبريد المناسبة لتجنب استهلاك كهرباء أكثر.

ترشيد استهلاك التكييفترشيد استهلاك التكييف

التكييف من أكثر الأجهزة الكهربائية التي تتسبب في استهلاك كبير للكهرباء في حالات اقتناء التكيف غير المناسب للمكان من أجل تبريد أكثر، ومن المهم في هذا الأمر التأكد من أن حجم الجهاز مناسب للغرفة، أيضا من الخطوات المهمة هو ضبط حرارة التبريد على الدرجة المناسبة دون تغيرها من وقت للآخر حيث يتسبب ارتفاع وانخفاض الحرارة لاستهلاك كبير من الكهرباء، والحرص على الضبط الملائم تكون النتيجة درجة حرارة مناسبة واستهلاك مناسب للكهرباء أيضا، والاهتمام بغلق النوافذ والأبواب لانهما يعملان خفض كفاءة التبريد، وبعد الانتهاء من استعمال المكان يفضل فصل الجهاز.

اقرأ أيضاًالأعلى للإعلام يطلق خطة لتوعية المواطنين بأهمية ترشيد الكهرباء

طرق تقليل استهلاك الكهرباء في المنزل.. نصائح هامة لترشيد الاستخدام

مقالات مشابهة

  • 4 عادات خاطئة يجب التوقف عنها لخفض استهلاك الكهرباء
  • استشاري الطاقة الكهربائية: نتيجة التغيرات المناخية وارتفاع الحرارة دول العالم تناشد مواطنيها بترشيد الاستهلاك
  • طريقة ترشيد استهلاك التكييف من الكهرباء.. نصائح مهمة لازم تعرفها
  • بعض النصائح لتقليل استهلاك غسالة الأطباق من الكهرباء
  • عشان متدفعش كتير.. 5 طرق سحرية لتقليل استهلاك الكهرباء في المنزل
  • النائبة دينا هلالي: حملة «حياة كريمة» لترشيد الاستهلاك تخفض من فاتورة الطاقة
  • 4 خطوات لتشغيل التكييف بأعلى برودة وأقل استهلاكا للكهرباء
  • لتقليل فاتورة الكهرباء.. «حيل مباحة» للتحكم في استهلاك سخان المياه
  • مع موسم الإجازات.. احذر 7 عادات خاطئة في الفنادق قد تعرضك للغرامة
  • جهاز تنظيم مرفق الكهرباء: ارتفاع درجات الحرارة يحتاج لترشيد استهلاك الطاقة