أخبارنا المغربية- هدى جميعي

شهدت الأسواق المغربية خلال القليلة الماضية، تراجعا ملحوظا في أسعار جل الخضر الأساسية، وهو الأمر الذي خلف ارتياحا كبيرا في نفوس المواطنين، الذين اكتووا لأشهر من غلاء غير مسبوق في المنتجات الفلاحية.

وفي هذا الصدد، لازال سعر كيلوغرام الطماطم والبطاطس لا يتعدى 5 دراهم في جل المدن، فيما استقر سعر الجزر في 6 دراهم للكيلوغرام، بينما ظلت أثمنة معظم الخضر الأخرى دون 10 دراهم للكيلوغرام الواحد.

وحسب المختصين، فإن هذا التراجع في الأسعار فرضته  عوامل عدة، لعل أبرزها قرار سلطات الجارة موريتانيا الرفع من الرسوم الجمركية المفروضة على الخضروات المستوردة من المغرب عبر المعبر الحدودي الكركرات إلى أزيد من 100 بالمائة، وتزامن ذلك مع ارتفاع في الإنتاج، مما جعل العرض وفيرا داخل الأسواق المغربية.

مهنيون من داخل سوق الجملة بإنزكان أكدوا أن المنتجين يبيعون حاليا الطماطم بسعر يتراوح ما بين 0.83 درهما ودرهمين للكيلوغرام، أما البطاطس فتراوحت أسعارها بين 1.43 درهما ودرهمين و86 سنتيما، بينما البصل الأخضر بدأت أثمنته لدى المزارع بنحو 1.50 ووصلت إلى 1.80 درهما كحد أقصى.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

ارتفاع أسعار الوقود في إسرائيل سيزيد تكاليف النقل والإنتاج

الثورة /متابعات
قالت وسائل إعلام إسرائيلية، إن أسعار الوقود سجلت زيادة جديدة من شأنها أن ترفع تكاليف النقل والإنتاج والسلع.
ونشر موقع “والا” العبري، مطلع الأسبوع تقريراً، ذكر فيه أنه “بعد أن انخفض سعر البنزين في الشهر الماضي لأول مرة منذ عام، سيرتفع هذا الشهر مرة أخرى وسيرتفع الليلة إلى 7.56 شيكل للتر”.
وأضاف إن “زيادة أسعار الوقود ستزيد من تكلفة استخدام المركبات وتزيد من تكاليف النقل والإنتاج في الاقتصاد”.
وأوضح أن “سعر الوقود يؤثر على جميع الأسر، فسيارة الأسرة المتوسطة تقطع حوالي 15000 كيلومتر في السنة، والتغيير في السعر يعني فجوات بمئات الشواكل سنوياً لكل أسرة، ويؤثر التغير في سعر الوقود أيضاً على أسعار النقل، وبالتالي أيضاً على أسعار العديد من المنتجات”.
وتشهد الأسعار في إسرائيل بشكل عام زيادات مستمرة بسبب استمرار الحرب وتداعياتها المتصاعدة على الاقتصاد الإسرائيلي، ومنها ارتفاع تكاليف الشحن نتيجة استهداف السفن المتجهة إلى إسرائيل ومنعها من العبور في البحر الأحمر.

مقالات مشابهة

  • شعبة الخضروات والفاكهة تتوقع انخفاض أسعار المانجو بـ 40 %
  • “أنا أسطورة كل جيل”.. محمد رمضان يثير الجدل بتصريحات جديدة
  • انخفاض في الأسواق.. أسعار الدواجن والبيض اليوم الأربعاء 3 يوليو 2024
  • محمد رمضان يتألق بزي من تصميم فاطمة الزهراء الإدريسي عليه خريطة الصحراء المغربية
  • رسميا.. برلمان الوداد يعين آيت منا رئيسا منتدبا للفريق وهذا ما تقرر بخصوص الجموع العامة
  • محمد رمضان ينشر كواليس جديدة من مهرجان موازين.. أسطورة كل جيل
  • تراجع 7 سلع أساسية في الأسواق.. منها المكرونة والزيت والقمح
  • عدل..بيان هام للمكتتبين بخصوص شهادات التخصيص!
  • ارتفاع أسعار الوقود في إسرائيل سيزيد تكاليف النقل والإنتاج
  • محمد رمضان "يخلط" بين المغرب وبلد آخر .. وناقد يعلق