قال المستشار بهاء أبو شقة وكيل أول مجلس الشيوخ إنَّ منظومة النقل في مصر سواء النقل البري أو البحري أو الشحن الجوي؛ تمثل شريان الحياة لأي بلد، إذ لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يكون هناك أي تقدم صناعي أو سياحي دون منظومة نقل مريحة.

وأشاد وكيل مجلس الشيوخ على المجهودات الضخمة لوزارة النقل التي أحدثت طفرة غير مسبوقة، خاصة النقل الذكي الذي يقلل من نسبة الحوادث بنسبة 40% ، موضحا أنَّه منذ عصر محمد علي جرى تحديث السفن البحرية والطرق البرية حتى تمّ تطبيق أحدث النظم العالمي لاستقبال السفن العملاقة.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق رئيس مجلس الشيوخ، لمناقشة الطلب المقدم من النائب هشام الحاج علي، بشأن استراتيجية تطوير قطاع النقل في مصر.

وحول مشروعات النقل الزراعي، قال أبو شقة «الرئيس عبدالفتاح السيسي تبنى استراتيجية تنتهي في 30 يونيو 2024 بتكلفة 1.5 ترليون جنيه، وهذا هو البعد الذكي لاستشراف آفاق المستقبل بأن نكون أمام دولة عصرية، إذ أن النقل هو شريان الحياة، فالمصريون وغيرهم شاهدون على الطفرة والمسيرة المتقدمة وفقًا لأحدث التقنيات المستخدمة في المنظومة».

واستكمل: «جميعنا شهدنا فترات تأخر القطارات بالساعات الطويلة، وكان هو الحال في الطرقات السريعة غير المؤهلة، لكننا حاليًا أصبحنا أمام منظومة حقيقية متكاملة وآمنة»، لافتًا إلى أنَّ المركزية التبادلية العملاقة حصلت على أفضل مشروع نقل في العالم حصول مصر على الجائزة المميزة من بنك التنمية الإفريقي على مشروع محطة عدلي منصور، إذ شهدوا بأنّه أعظم مشروع».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: النقل وزارة النقل القطارات محطة عدلي منصور مجلس الشیوخ

إقرأ أيضاً:

رئيس الرقابة النووية يترأس اجتماع اللجنة العليا للطوارئ الإشعاعية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عقد اليوم الاثنين  اجتماع اللجنة العليا للطوارئ النووية والإشعاعية بتشكيلها الجديد الصادر بموجب قرار دولة رئيس مجلس الوزراء رقم ٦٣ لسنة ٢٢٤ برئاسة   الدكتور سامي شعبان- رئيس مجلس ادارة هيئة الرقابة النووية والإشعاعية وعضوية الوزارات والجهات الوطنية المعنية. 
وتختص اللجنة سالفة الذكر بإدارة الاستعداد واتخاذ الاجراءات والاعمال اللازمة لمجابهة حالات الطوارئ النووية والإشعاعية، وذلك من خلال وضع خطة قومية شاملة للاستعداد والمجابهة لحالات الطوارئ النووية والإشعاعية.

وتتولى اللجنة وضع النظم والاجراءات اللازمة للتنسيق بين الغرفة المركزية للطوارئ النووية والإشعاعية التابعة للهيئة والمعنية بتلقي البلاغات عن حالات الطوارئ النووية والإشعاعية وبين غرف الطوارئ الاخرى بسائر قطاعات الدولة. كما تختص اللجنة بتقديم تقرير  لرئيس الجمهورية و رئيس مجلس الوزراء ورئيسي مجلس النواب والشيوخ في حالات الحوادث النووية و الإشعاعية، وكذلك تتولى الهيئة تنظيم عمليات الاخلاء للسكان في حالات الحوادث النووية والإشعاعية بالتنسيق مع الجهات المعنية وفقا لدور كل جهة.

وقدم رئيس اللجنة عرضا تفصيليا عن دور الهيئة في ضوء الصلاحيات الممنوحة لها بموجب نصوص قانون تنظيم الانشطة النووية والإشعاعية رقم ٧ لسنة ٢٠١٠ وتعديلاته ولائحته التنفيذية.

مقالات مشابهة

  • مركز الشرطة الذكي في دبي يحصل على علامة الجاهزية للمستقبل
  • وكيل لجنة الدفاع بـ«الشيوخ»: برنامج الحكومة يؤكد أهمية مشاركة القطاع الخاص في التنمية
  • رئيس الرقابة النووية يترأس اجتماع اللجنة العليا للطوارئ الإشعاعية
  • وكيل «تشريعية الشيوخ»: بيان الحكومة يتسق مع تكليفات الرئيس السيسي لـ«مدبولي»
  • عضو بـ«الشيوخ»: بيان الحكومة الجديدة أمام مجلس النواب لمس مشاكل المواطنين
  • وزير النقل والصناعة: حان الوقت لإزالة المعوقات أمام صناعة السيارات
  • كامل الوزير: البدء الفوري في إزالة المعوقات أمام توطين صناعة السيارات
  • وكيل لجنة الخطة والموازنة: حضور الحكومة بالكامل أمام مجلس النواب.. اليوم
  • الفيوم.. "ريتاج" رسمت أفضل أفيش على مستوى الجمهورية وفازت بالمركز الأول
  • وكيل "تشريعية الشيوخ": هذا ما ننتظره من الحكومة الجديدة لحل أزمة ارتفاع الأسعار (فيديو)