الجزيرة:
2024-10-06@06:21:50 GMT

3 مليارات دولار الاستثمارات التركية في مصر

تاريخ النشر: 19th, February 2024 GMT

3 مليارات دولار الاستثمارات التركية في مصر

قال رئيس مجلس الأعمال التركي-المصري بمجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية التركي، مصطفى دنيزر، إن حجم الاستثمارات التركية في مصر بلغ حوالي 3 مليارات دولار.

ونقلت وكالة أنباء الأناضول عن دنيزر، قوله إن الاستثمارات التركية في مصر توفر 70 ألف فرصة عمل بشكل مباشر، ونحو 100 ألف فرصة عمل بشكل غير مباشر، مع تحقيق عائد إجمالي بقيمة 1.

5 مليار دولار سنويًا.

وذكر أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بدأ في الارتفاع مع اتفاقية التجارة الحرة الموقعة مع مصر عام 2007، ليصل الآن إلى 10 مليارات دولار، مضيفًا أنه قد يصل إلى ما بين 15 إلى 20 مليار دولار في السنوات الـ5 المقبلة.

وأجرى الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان زيارة إلى مصر، الأربعاء الماضي، هي الأولى منذ 11 عاما، بدعوة من نظيره المصري عبد الفتاح السيسي.

انعكاسات اقتصادية

ومن المنتظر أن يرد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي زيارة أردوغان التي وصفها بـ"صفحة جديدة في العلاقات بين البلدين" بتلبية الدعوة لزيارة تركيا خلال أبريل/نيسان المقبل، للمشاركة في جلسات مجلس التعاون الإستراتيجي.

وقال الخبير الاقتصادي المصري هاني عادل لـ"الجزيرة نت" في وقت سابق إن "زيارة أردوغان وما أحاط بها من زخم ستصب إيجابا في صالح التعاون لدعم الاقتصاد المصري، الذي يعاني من صعوبات شديدة، ويزيد معدلات التبادل التجاري، خاصة أن ثقل تركيا الاقتصادي قد يشكل دعما لمصر".

وأعرب عن توقعاته بأن يضاعف التحسن في العلاقات السياسية الاستثماراتِ التركية في مصر، وقد تتوسع لتشمل مجالات جديدة مثل ثروات شرق المتوسط وقطاعات الغزل والنسيج والبتروكيميائيات، فضلا عن إزالة أي معوقات للصادرات المصرية لتركيا، بشكل يوازن التبادل التجاري.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: الترکیة فی مصر

إقرأ أيضاً:

"تريندز": الاستثمارات الإماراتية تنتشر في القطاعات الواعدة للاقتصاد المصري

أكد سلطان الربيعي، نائب رئيس قطاع البحوث في مركز "تريندز" للبحوث والاستشارات، أن دولة الإمارات تعمل على بناء وتوسيع وتعميق شراكاتها الاقتصادية الموثوقة مع دول العالم كافة، لافتاً إلى أن العلاقات التجارية والاستثمارية مع مصر تتمتع بطبيعة خاصة، إذ ترسخت جذورها على مدى الخمسين عاماً الماضية.

وأشار الربيعي في تصريح لـ 24، إلى أن هذه العلاقات تتميز كذلك بالتنوع والشمول وسرعة النمو وازدياد فرص النجاح، إذ تطورت الشراكة الإماراتية المصرية، في مجال التجارة البينية غير النفطية، لتصل إلى 29.2 مليار درهم في عام 2022، محققة نمواَ بنسبة تزيد عن 5% مقارنة بعام 2021.

#محمد_بن_زايد: مشروع "رأس الحكمة" نموذج للشراكة التنموية البناءة بين #الإمارات و #مصر#الإمارات_مصر https://t.co/K71CT0KC8I pic.twitter.com/tNLtgeufY3

— 24.ae | الإمارات (@24emirates24) October 4, 2024

وأكد أن السوق المصرية تعد من أهم الأسواق الأفريقية للتجارة الإماراتية غير النفطية، حيث شكلت 10% من تجارة الإمارات مع أفريقيا في عام 2022، موضحاً أنه وفي ظل السياسة المصرية المنفتحة على الاستثمارات الأجنبية، أصبحت الإمارات أكبر مصدر للاستثمارات في القطاعات المصرية المتنوعة والواعدة، كما تجلى ذلك في صفقة "رأس الحكمة" الاستثمارية بقيمة 35 مليار دولار أمريكي.


وأضاف الربيعي أن العلاقات التجارية والاستثمارية بين الإمارات ومصر مثال بارز على الشراكات الاقتصادية المتوازنة والمربحة، مؤكداً أن هناك مستقبل واعد ينتظر هذه الشراكة، خاصة مع حرص القيادتين السياسيتين في كلا البلدين على تسريع وتيرتها، واستغلال الفرص المتنامية التي توفرها هذه الشراكة الوثيقة المدعومة برؤى اقتصادية متوافقة حول أهمية دعم القطاع الخاص.

 

#محمد_بن_زايد يصل القاهرة في زيارة عمل.. والرئيس عبد الفتاح السيسي في مقدمة مستقبليه#الإمارات_مصرhttps://t.co/ivA1hYhGST pic.twitter.com/BtxKzT3n78

— 24.ae | الإمارات (@24emirates24) October 3, 2024

 

مقالات مشابهة

  • خبراء يوضحون مكاسب مشروع رأس الحكمة.. 110 مليارات دولار و750 ألف فرصة عمل
  • بكري: رأس الحكمة مشروع واعد باستثمار تراكمي يصل إلى 110 مليارات دولار بحلول 2045
  • "تريندز": الاستثمارات الإماراتية تنتشر في القطاعات الواعدة للاقتصاد المصري
  • وكالة الأنباء الإماراتية: "رأس الحكمة" مشروع إماراتي عملاق قد يصل إلى 110 مليارات دولار بحلول عام 2045
  • بعد موافقة واشنطن:الرئيس الايراني يكشف عن  الإفراج عن 6 مليارات دولار  من أموال إيران المجمدة
  • هل أورثنا الغزو التركي المصري داء العنصرية؟
  • OpenAI تحصل على تمويل جديد بقيمة 4 مليارات دولار
  • أوبن إيه آي تجمع 6.6 مليارات دولار في جولة تمويل بمشاركة عمالقة التكنولوجيا
  • أرامكو السعودية تكمل إصدار صكوك دولية بـ3 مليارات دولار
  • أرامكو السعودية تكمل إصدار صكوك دولية بقيمة 3 مليارات دولار