علق الدكتور أحمد زايد مدير مكتبة الإسكندرية، على إهداء ابنة الأديب العالمي الراحل نجيب محفوظ المكتبة الخاصة بوالدها لمكتبة الإسكندرية، قائلا: "شهرته مؤكدة، وقدم أعمالا كثيرة في حياتها وقدم نموذجا للحياة يجب أن نتعلم منه".

وأضاف "زايد"، خلال مداخلة هاتفية على القناة الأولى: "بالنسبة إلى مكتبته، فالمكتبة هي ليست مجرد مجموعة كتب كان يقتنيها، وإنما هي مكتبة الرجل الكبير الذي قدم نموذجا جميلا في الحياة وأعمالا متميزة وفاز بجائزة نوبل".

وتابع: "سنتعامل مع المسألة على أنها ليست مكتبة فحسب، وإنما سنحاول وضع هذه الكتب في إطار مفهوم عام يقدم كل تفاصيل حياة نجيب محفوظ، وسننتج فيلما عنه وركنا خاصا للكتب وسنعرض الصور وأي وثائق حصلنا عليها مع الكتب".

وواصل: "لا توجد وثائق كثيرة، ولكن ثمة شهادات تقدير وأشياء وجدناها بالصدفة داخل الكتب وسنقدم كل هذه الأشياء للجماهير بعد شهر، وكتب المكتبة تتسم بالتنوع الكبير ما بين القواميس المكتوبة بلغات مختلفة وكتب قديمة وحديثة، فقد كان نجيب محفوظ مغرما بالفلسفة، وبالتالي، فإن المكتبة بها اهتمام كبير بالفلسفة، بالإضافة إلى التاريخ وكان يحفظ الكتب بشكل رائع".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: نجیب محفوظ

إقرأ أيضاً:

بعد إهداء الرئيس السيسي أول نسخة مترجمة من القرآن.. ما مهام مركز الأزهر للترجمة؟

في ذكرى المولد النبوي الشريف، احتفل مركز الترجمة بالأزهر، بإصدار أول نسخة من المصحف المترجم للغة الإنجليزية، بهدف التعريف بمعاني القرآن الكريم لغير المتحدثين باللغة العربية، ليقوم شيخ الأزهر، الدكتور أحمد الطيب بإهداء الرئيس عبدالفتاح السيسي تلك النسخة، خلال احتفالية وزارة الأوقاف بتلك الذكرى النبوية، ليتردد سؤال حول ما هو مركز الأزهر للترجمة وطبيعة عمله؟

مركز الأزهر للترجمة

وحول طبيعة عمل ومهام مركز الأزهر للترجمة، فقد نشر المركز على صفحته الرسمية أنه يقدم محاضرات مترجمة لنشر الفكر الوسطي المستنير والتعريف بمبادئ الإسلام ومقاصده، وذلك من خلال إصدار المنشورات والكتب بـ13 لغة، هي «الإنجليزية، الفرنسية، الألمانية، الإسبانية، الإندونيسية، الأردية، الفارسية، التركية، اليونانية، البشتو، العبرية، الإيطالية، السواحيلية».

إصدارات وترجمات متنوعة

كما يشارك المركز كل عام في معرض القاهرة للكتاب، من خلال إصداراته المتنوعة، كما يقوم المركز بترجمة الكتب من عيون التراث الإسلامي، ويترجم أيضا الفتاوى المعاصرة، ومنها كلمات الإمام الأكبر وكل ما يصدر عن هيئة كبار العلماء، كما يهدف المركز إلى ترجمة مختارات من الحديث النبوي وكتابة تقارير عنها وتحذير الناس مما قد يكون فيها من تعمد تشويه للحقائق بين الناس.

 

مقالات مشابهة

  • الأمن يكشف تفاصيل فيديو فتاة الإسكندرية
  • مكتبة الإسكندرية و«حياة كريمة» يطلقان برنامج «نجوم مصرية ستارز.. خطوات نحو تحقيق نجاح حقيقي»
  • بداية جديدة.. قنا تبحث تنفيذ قوافل المكتبة المتنقلة بالقرى والنجوع
  • الأرصاد تكشف عن حالة الطقس في الإسكندرية اليوم الأربعاء 18 سبتمبر 2024
  • بسبب كيس قمامة.. والد مازن يكشف تفاصيل مقتل ابنه على كرسي الحلاق في الإسكندرية
  • بدء التسجيل في جائزة مكتبة الإسكندرية الكبرى للقراءة في 15 سبتمبر الجاري
  • غلق باب التسجيل في الدورة الأولى  من "جائزة مكتبة الإسكندرية الكبرى للقراءة"
  • التحريات تكشف تفاصيل مصرع عامل داخل مزرعة فى الشيخ زايد
  • مكتبة الإسكندرية ومؤسسة حياة كريمة تشاركان بيوم تعريفي عن برنامج "ستارز"
  • بعد إهداء الرئيس السيسي أول نسخة مترجمة من القرآن.. ما مهام مركز الأزهر للترجمة؟