دمشق-سانا

علاقة الأرقام بالإنسان ودورها في تطوير الحالة الفكرية، أبرز ما ركزت عليه المحاضرة التي أقامتها المحطة الثقافية في جرمانا، بعنوان (فلسفة الأعداد والأرقام).. المدلول التاريخي للأرقام عبر الحضارات للباحث وليد أبو فخر.

وأشار المحاضر أبو فخر إلى أن الأرقام لها علاقة بحضارة الإنسان منذ القدم، وقد استخدمها مقياساً للكم، وكان الفصل الذهني للعدد عن الواقع صعباً في بادئ الأمر، مبيناً أن التقابل في الأعداد الطبيعية آثار الفضول لدى الإنسان منذ بدء الوعي لديه، فأخذ يفكر في الحكمة من وجود الثنائية كالليل والنهار، الشمس والقمر، الذكر والأنثى.

ولفت أبو فخر إلى أن الإنسان اصطفى بعض الأعداد التي رأى أن لها أهمية خاصة في التفاؤل أو التشاؤم أو لزيادة البركة، وتحدث عن حضور بعض الأعداد في الحضارات القديمة، وفق المكونات التي أوجدها بشكل تقني.

وخلال مشاركتها في المحاضرة، أشارت رئيسة المحطة الثقافية رمزه خيو إلى دور الرقم في الفكر الإنساني وحضوره العلمي والثقافي والتقني.

محمد خالد الخضر

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

5 معالم ثقافية تشتهر بها مدينة العلمين الجديدة.. «جولة ممتعة»

تستعد مدينة العلمين الجديدة لانطلاق مهرجان العلمين 2024 في نسخته الثانية بداية من 11 يوليو المقبل، الذي من المنتظر أن يُقدم على مدار 50 يوما، العديد من الثقافية والفنية والرياضية وحفلات غنائية لكبار المطربين، فضلًا عن العروض الترفيهية للكبار والأطفال، ما يجعل المدينة تستقبل خلال تلك الفترة ما يقرب من مليون زائر لحضور فعاليات المهرجان.

وتزامنًا مع عقد المهرجان، تستعرض رودي وحيد، مرشدة سياحية خلال حديثها لـ «الوطن» أبرز 5 معالم ثقافية تراثية يمكن أخذ جولة ممتعة بها خلال زيارة مدينة العلمين، هي كالتالي:  

عرض أنواع الفنون المختلفة  دار الأوبرا

من المعالم الثقافية التي تحتضنها مدينة العلمين الجديدة، وهي مجهزة لعرض العديد من أنواع الفنون المختلفة مثل التمثيل والغناء والموسيقى، إضافة إلى احتوائها على  مجمع للأستوديوهات ومجمع للسينمات.

المسرح الروماني المكشوف

هو معلم ثقافي مجهز بأحدث التقنيات الصوتية الحديثة ويستضيف معظم الفعاليات والحفلات والعروض الموسيقية الخاصة بالمهرجان .

 متحف مارينا العلمين

يتكون متحف مارينا العلمين من طابق واحد على مساحة 800 م2 ، ويضم 500 قطعة أثرية تعرض جوانب من الحياة في العصر البطلمي واليوناني والروماني، كما يحتوي على تماثيل وأوان فخارية وبقايا مبان معمارية أثرية، ويلقي الضوء كذلك على الحياة اليومية لسكان مدينة العلمين من خلال عرض مجموعة من المقتنيات منها مجموعة من العملات الذهبية والبرونزية.

المكتبة الثقافية

هي مكتبة حديثة مدعمة بكل الإمكانيات التي تخدم روادها وزائريها.

مقتنيات تحكي قصص الحرب  متحف العلمين العسكري

يقع المتحف على الساحل الشمالي الغربي على شاطئ البحر المتوسط ، ويتكون من 5 قاعات تضم 6 أقسام رئيسية هي القاعة المشتركة، قاعة إيطاليا، قاعة مصر، قاعة ألمانيا، قاعة إنجلترا، وساحة العرض المكشوف التي تضم مجموعة من الأسلحة والمدرعات والطائرات التي استُخدمت في معركة العلمين ومركز القيادة.

ويضم المتحف قاعات للمقتنيات العسكرية، وخرائط سير المعارك، وبعض المقتنيات الخاصة بقادة الجيوش، كما يضم بهوا رئيسيا على جوانبه جداريات تحكي قصص الحرب، وصورا منحوتة لقادة الجيوش.

مقالات مشابهة

  • 5 معالم ثقافية تشتهر بها مدينة العلمين الجديدة.. «جولة ممتعة»
  • بنسعيد يعطي الانطلاقة الرسمية للبرنامج الوطني للتخييم بمدينة أصيلة
  • محاضرة بعنوان "رأس السنة الهجرية" بفرع ثقافة الفيوم 
  • مدبولي: الرئيس وجه باستكمال "حياة كريمة".. والتغيير كان فلسفة التشكيل الحكومي
  • مدبولي: استحدثنا فلسفة «المجموعات الوزارية» لضمان سرعة تحقيق الأهداف
  • يا وزير الثقافة.. «نحتاج أداءً عكاشيًا»
  • الصراع الحضاري في تاريخ سورية القديم… محاضرة الدكتور عبد الرحمن البيطار باتحاد كتاب حمص
  • "ثورة يونيو وتصحيح المسار" محاضرة بفرع ثقافة الفيوم 
  • 16 ألف و300 مستفيد من برنامج الدعم المباشر للسكن حتى 2 يوليوز وفق آخر الأرقام الرسمية
  • سبب وجيه للفرح