أعلن المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية عن رصده للقط الرملي لأول مرة في محمية الوعول.

وأوضح المركز الوطني عبر حسابه على منصة التواصل الاجتماعي «إكس»، « أن ظهور القط الرملي يترجم جهود الحماية والمحافظة على الكائنات الفطرية المهدّدة بالانقراض وإعادة تأهيل النظم البيئية».

القط الرملي.. أيقونة أخرى للحياة الفطرية تُرصد لأول مرة في محمية الوعول، ظهور يترجم جهود الحماية والمحافظة على الكائنات الفطرية المهددة بالانقراض وإعادة تأهيل النظم البيئية.

#محافظة_تنمية_استدامة pic.twitter.com/zlkoIvYVpa

— المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية (@NCW_center) February 18, 2024

محمية الوعول بالسعودية

والجدير بالذكر أن المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية أطلق في نهاية الشهر الماضي، 34 كائنًا فطريًا في محمية الوعول، ضمن برنامج المركز لإكثار وإعادة توطين الكائنات الفطرية المهددة بالانقراض، وجهود إعادة تأهيل النظم البيئية وإثراء التنوع الأحيائي في المملكة.

وجاء الكائنات التي تم إطلاقها في محمية الوعول كالآتي: 20 من ظباء الإدمي. و14 طائرًا من ضمنها نسور، وقطا، وبوم، لتؤدي هذه الكائنات أدوارها البيئية وتسهم في تعزيز التنوع الأحيائي.

القط الرملي

ومن جانبه، أوضح الرئيس التنفيذي للمركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية الدكتور محمد علي قربان، أن إطلاق هذه الأنواع من الكائنات الفطرية المهددة بالانقراض في محمية الوعول يأتي في ظل حرص المركز على تحقيق مستهدفاته في استدامة الحياة الفطرية، والحفاظ على الأنظمة البيئية والتنوع الأحيائي فيها، ويأتي ذلك تنفيذاً للإستراتيجية الوطنية للحفاظ على البيئة، وتحقيقاً لمستهدفات رؤية المملكة 2030 لبناء بيئة إيجابية جاذبة وتحسين مستوى جودة الحياة.

اقرأ أيضاًبعد نهايته.. مسلسل ثانوية النسيم يتصدر تريند السعودية

لجان وزارة السياحة والآثار تعاين سكن حجاج السياحة بالسعودية

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: القط الرملي الوطنی لتنمیة الحیاة الفطریة الکائنات الفطریة فی محمیة الوعول المرکز الوطنی

إقرأ أيضاً:

صور لعملية انقاذ قديمة.. محمية أشتوم الجميل تكشف حقيقة الصور المتداولة لصيد السلاحف

تداول عددًا من مستخدموا مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك بمحافظة بورسعيد صورا ضوئية يضهر بها عدد من السلاحف، واشاروا انهم تم تصيدهم بواسطة شباك الصيادين، وكان ذلك بمثابة بلاغا للجهات المعنية.


وكشف الدكتور حسين راشد مدير محمية أشتوم الجميل، أن الصورة المتداولة قديمة وتعود ليوم 30 من شهر يوليو الماضي، وأنها كانت لعملية انقاذ 6 سلاحف واعادتهم لحياتهم البحرية من جديد، وذلك بعد أن تم ترقيمهم واطلاق سراحهم، وهم الآن في البحر المتوسط.


وأوضح مدير محمية أشتوم الجميل أنه جري فحص البلاغ والتأكد من أن الصور قديمة ولم يتم صيد أي سلاحف اليوم، ولم يخرج عددا منها في شباك الصيادين، موضحا أن الصور القديمة كانت لأكبر عملية انقاذ وتم استخدامها اليوم لاسباب غير معروفة.


وأشار الدكتور حسين راشد مدير محمية أشتوم الجميل أن المحمية تراقب وتتابع بشكل جيد أي مخالفات لصيد كائنات برية أو بحرية، وتتدخل بكل سرعة للوقوف أمام ذلك، مشيرا أن هناك مركزا يتم من خلاله رصد وعلاج وتأهيل وترقيم السلاحف قبل اعادتها لبيئتها الطبيعية، كما أن هناك عمليات انقاذ كثيرة تم القيام بها خلال العام.

مقالات مشابهة

  • المركز الوطني للأرصاد : رياح شديدة على محافظة ينبع ومركز الرايس
  • المخرج عصام السيد: أعمال لينين الرملي حاربت الجهل والخرافات
  • عصام السيد: لينين الرملي حارب الجهل والخرافات في أعماله
  • الجفاف يهدد الحياة البيئية في أهوار العراق
  • صور لعملية انقاذ قديمة.. محمية أشتوم الجميل تكشف حقيقة الصور المتداولة لصيد السلاحف
  • الحكومة تطلق الشطر الثاني من المخطط الوطني لتنمية صبيب الإنترنت العالي والعالي جداً
  • جامعة حمدان بن محمد الذكية تحصل على اعتماد المركز الوطني للمؤهلات
  • توقع ثبات أسعار النفط فوق 60 دولارا للبرميل.. وموازنة سلطنة عُمان محمية رغم التقلبات
  • “المركز الوطني للأرصاد”: رياح شديدة على محافظة ينبع ومركز الرايس
  • وفد التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي يزور مقر مؤسسة صناع الحياة