ليبيا- نقل تقرير إخباري لقسم الأخبار الإنجليزية بشبكة “تي آر تي” الإخبارية التركية تصريحات لوزير اقتصاد وتجارة تصريف الأعمال محمد الحويج.

ووفقا للتقرير الذي تابعته وترجمته صحيفة المرصد قال الحويج:”تركيا ومصر شريكان اقتصاديان تاريخيان لليبيا وفي الأسبوع الماضي وقع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ونظيره التركي رجب طيب أردوغان في العاصمة المصرية القاهرة على إعلان مشترك”.

وتابع الحويج قائلا:”كان الإعلان بشأن إعادة هيكلة اجتماعات مجلس التعاون الإستراتيجي رفيع المستوى بين البلدين واستقبال السيسي لأردوغان من شأنه أن يمهد الطريق لإعادة الإعمار والتنمية السريعة في ليبيا”.

واختتم الحويج بالقول:”سيسرع تقارب شركات تركيا ومصر إعادة إعمار وتنمية ليبيا فكلها ذات خبرة وإمكانات ويمكننا الاستفادة منها”.

ترجمة المرصد – خاص

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

الأغذية العالمي: انخفاض الدينار وفرض ضريبة على العملات الأجنبية رفع أسعار المواد الغذائية

ليبيا – رصد تقرير إحصائي نشره “برنامج الأغذية العالمي” أسعار السوق في ليبيا خلال شهري أبريل ومايو الفائتين فضلا عن تقلبات ملحوظة في سلة الإنفاق الدنيا.

التقرير الذي تابعته وترجمت المهم من إحصاءاته صحيفة المرصد أكد وجود ارتفاع كبير في أبريل الفائت تلاه استقرار في مايو اللاحق به إذ أظهر جنوب ليبيا أكبر قدر من التقلبات بمقدار 5.2% في رابع أشهر السنة وهبوط بمقدار 0.8% في خامسها.

وبحسب التقرير قاد انخفاض الدينار وفرض ضريبة على مبيعات العملات الأجنبية لارتفاع أقيام المواد الغذائية وتقلص القوة الشرائية للمستفيدين من المساعدات النقدية فيما فرض وصول اللاجئين السودانيين لمدينة الكفرة ضغوطا إضافية على الأسعار وتكاليف المعيشة الأخرى مثل الإيجار والخدمات الأخرى.

ووفقا للتقرير ارتفع مؤشر الغذاء بنسبة 14% في أبريل الماضي قياسا بيناير السابق مع انخفاض طفيف في مايو المنصرم مشيرا لانخفاض أسعار وقود الطهي بنسبة 6.3% و10.4% على التوالي في رابع أشهر السنة وخامسها لتصل إلى 12.04 دينار.

واختتم التقرير بالإشارة إلى ارتفاع مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الغذاء بنسبة 2.3% في الفترة من يناير إلى أبريل 2024.

ترجمة المرصد – خاص

 

مقالات مشابهة

  • رويترز: توسيع نطاق استجابة الأمم المتحدة للأزمة السودانية ليشمل ليبيا وأوغندا
  • كرانفيل: ساعون لزيادة عدد السواح من ليبيا إلى تركيا
  • المهندس “بالقاسم حفتر “يوقع مذكرتي تفاهم مع شركات صينية وبرتغالية لتطوير مطار بنينا
  • آي نيوز: كاميرون وساركوزي وأوباما يتحملون مسؤولية فوضى ليبيا
  • الأغذية العالمي: انخفاض الدينار وفرض ضريبة على العملات الأجنبية رفع أسعار المواد الغذائية
  • بالمليارات.. هذه تكلفة إعادة إعمار غزة
  • مسؤول أممي: تكلفة إعادة إعمار غزة تصل 50 مليار دولار
  • مسؤول أممي: تكلفة إعادة إعمار قطاع غزة تصل إلى 50 مليار دولار
  • عبد الكبير: إعادة فتح معبر رأس اجدير يأتي بعد إمضاء اتفاق نهائي مع أهالي زوارة حول عدد من المطالب
  • مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين تقدم الدعم لـ4800 سوداني في ليبيا