سرايا - تحدثت معظم التقارير الإسرائيلية المنشورة اليوم الاثنين بالصحف والمواقع عن صفقة ضخمة بين "تل أبيب" والقاهرة.

وأعلن شركاء خزان غاز تمار "الإسرائيلي" مؤخرا أنه من المتوقع أن تزيد صادرات الغاز إلى مصر خلال السنوات المقبلة بمقدار 4 مليارات متر مكعب إضافية، وهي زيادة كبيرة مقارنة بالكمية الموردة حتى الآن والتي بلغت 2 مليار متر مكعب.



وقال موقع ice الإخباري العبري، إنه قد تقرر استثمار نحو 24 مليون دولار في تطوير أنابيب ضخ الغاز مما سيسمح بزيادة إنتاج الغاز الطبيعي.

وأوضح الموقع أنه بصرف النظر عن نشاطها الدبلوماسي المكثف بين "إسرائيل" وحماس، تعد مصر أحد العملاء الرئيسيين لـ "إسرائيل" في مجال الغاز الطبيعي.

وبحسب إعلانين نشرتهما مؤخرا الشراكة في خزان غاز تمار، من المتوقع أن يتزايد تصدير الغاز إلى الجارة جنوبا بشكل ملحوظ خلال السنوات المقبلة.

وأعلن أحد الشركاء في الخزان، يوم الجمعة الماضي، أنه اعتبارًا من يوليو 2025، ستزيد الصادرات إلى مصر بمقدار 4 مليار متر مكعب إضافية، وهي زيادة كبيرة مقارنة بالكمية الموردة حتى الآن، والتي كانت 2 مليار متر مكعب. إضافة إلى ذلك، صدر أمس الأحد إعلان آخر عن قرار باستثمار نحو 24 مليون دولار في تحديث الضواغط، مما سيسمح بزيادة إنتاج الغاز الطبيعي.

وتعتمد مصر بشكل كبير على الغاز "الإسرائيلي"، فوفقا لوكالة بلومبرغ، في ظل حرب السيوف الحديدية، انخفضت صادرات الغاز بنحو 80%، مما تسبب في زيادة كبيرة في انقطاع التيار الكهربائي بمصر.

وأوضح الدكتور أميت مور، الرئيس التنفيذي لشركة إيكو إنيرجي والمحاضر بجامعة رايخمان "الإسرائيلية"، أن مصر والأردن تعانيان من نقص في الغاز الطبيعي، ما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي في جميع أنحاء البلاد، موضحاً أن الغاز "الإسرائيلي" يصدر أيضاً إلى الأردن، حيث يتم إنتاج 70% من الكهرباء باستخدام منصة ليفياثان.

وكشف الموقع أنه من المهم الإشارة إلى أن زيادة الصادرات من خزان تمار ليس سوى جزء من التحركات التي ستؤثر على اقتصاد الطاقة "الإسرائيلي". ومن الخطوات الأخرى المتوقع حدوثها هو استحداث لجنة دراسة سياسة تصدير الغاز الطبيعي من الاكتشافات الجديدة، والتي اجتمعت للمرة الأولى الأسبوع الماضي.

ووافقت وزارة الطاقة "الإسرائيلية" على زيادة الإمدادات لمصر من الغاز الطبيعي بما قدره 4 مليارات متر مكعب إضافية سنوياً، لمدة 11 عاماً.

ومن المتوقع أن تدخل هذه الاتفاقية التي أقرتها الوزارة حيز التنفيذ في يوليو 2025، بعد استكمال العمل على توسيع الطاقة الإنتاجية ومد خط أنابيب ثالث من خزان تمار.

ويأتي هذا الإعلان بعد ستة أشهر من موافقة وزير الطاقة والبنية التحتية آنذاك، إسرائيل كاتس، على توسيع تصدير الغاز من خزان تمار إلى مصر من ملياري متر مكعب إلى حوالي 3.5 مليارات متر مكعب سنوياً، مع خيار الزيادة بمقدار 0.5 مليار متر مكعب إضافي، وقد وافق على الزيادة في ديسمبر الماضي، أي قبل حوالي أسبوعين من مغادرته وزارة الطاقة.

المصدر: وسائل إعلام عبرية
إقرأ أيضاً : تقارير تكشف تحويل شركات "إسرائيلية" غزة لحقل تجارب لاختبار أسلحتها الفتاكة إقرأ أيضاً : وزير الخارجية الفلسطيني: إسرائيل تتحدى محكمة العدل وتمارس الإبادة الجماعيةإقرأ أيضاً : مستوطنون متطرفون يضرمون النيران بمركبات بنابلس


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: اليوم غاز مصر مصر غاز مصر مصر الكهربائي الرئيس مصر الكهربائي اقتصاد سياسة لمصر العمل مصر اقتصاد مصر الكهربائي الأردن سياسة غاز اليوم العمل غزة لمصر الرئيس ملیار متر مکعب الغاز الطبیعی

إقرأ أيضاً:

عاجل - حرائق ضخمة تندلع في الجليل الأعلى بعد قصف بصواريخ من لبنان

اندلعت حرائق هائلة في منطقة شلومي بالجليل الأعلى المحتل، نتيجة سقوط صواريخ أطلقت من لبنان، وفقًا لتقارير إعلامية عبرية. وذكرت الإذاعة الإسرائيلية أن الحريق امتد إلى جراج للسيارات في المنطقة، حيث تعمل أربع فرق إطفاء على محاولة السيطرة على النيران، لكن الحريق لا يزال مشتعلًا حتى الآن.

قصف إسرائيلي على بيروت ردًا على الهجمات

في تطور متزامن، أفادت القناة 12 العبرية بأن القوات الإسرائيلية تشن في هذه الأثناء غارات على العاصمة اللبنانية بيروت، ردًا على القصف الصاروخي من لبنان. تأتي هذه الضربات الإسرائيلية بعد وصول وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي إلى لبنان صباح اليوم.

زيارة رسمية إيرانية إلى لبنان

وصل وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي إلى بيروت اليوم الجمعة على متن طائرة إيرانية، في زيارة رسمية. ومن المقرر أن يلتقي عراقجي برئيس مجلس النواب نبيه بري في عين التينة، بالإضافة إلى اجتماعه برئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي في السرايا الحكومية، لمناقشة الأوضاع الراهنة.

مقالات مشابهة

  • اكتشافات غاز باحتياطيات مؤكدة 330 مليار قدم مكعبة
  • عاجل - حرائق ضخمة تندلع في الجليل الأعلى بعد قصف بصواريخ من لبنان
  • الحرس الثوري الإيراني: سنستهدف مصافي التكرير وحقول الغاز الإسرائيلية إذا هاجمت إسرائيل إيران
  • مخزونات الغاز في أوكرانيا تتجاوز 12 مليار متر مكعب أوائل أكتوبر 2024
  • عاجل |التموين بين زيادة أسعار المكرونة ومنعها من الصرف.. تفاصيل جديدة
  • عاجل.. أول رد من «السنوار» على اغتيال نصر الله.. تفاصيل عملية جديدة لـ«حماس» في قلب إسرائيل
  • وزير البترول يبحث مع إكسون موبيل تكثيف جهود البحث عن الغاز الطبيعي وفرص الاستثمار الجديدة
  • وزير البترول يبحث مع اكسون موبيل تكثيف جهود البحث عن الغاز الطبيعي
  • تعاون مصري بريطاني لتكثيف جهود البحث عن الغاز الطبيعي
  • توتال إنرجي توقّع صفقة غاز مسال.. 20 شحنة سنويًا