ليبيا – أعلنت النيابة العامة تصدي سلطة التحقيق، لواقعاتِ فسادٍ ارتُكِبت في دائرة مركز جمرك منفذ رأس اجدير،ومصرف اليقين.

هيئة التحقيق بمكتب النائب العام اضطلعت بمسؤولية تقصّي معلومات الإدارة العامة لمكافحة التهريب والمخدرات، حول واقع ضلوع سبعة عشر ضابطاً من حرس الجمارك في ارتكاب جرائم تزوير، كان محلّها مستندات جمركية مرتبطة باعتمادات مستندية أُنجِزت داخل مصرف اليقين.

وبحسب المكتب الإعلامي للنيابة العامة،اسْتَجْلَت هيئة التحقيق اتجاه إرادة: “رئيس مركز جمرك رأس اجدير،ورئيسيْ قسم المراجعة والإجراءات، وأربعة عشر حارساً في الدائرة الجمركية ذاتها” إلى تسجيل بيانات جمركية تفيد أن سبع شركات تجارية ورَّدت بضائع إلى البلاد على خلاف الحقيقة، فأسهموا  بفعلهم هذا  في تمكين أرباب الشركات من الانتفاع بنقد أجنبي يعادل واحداً وتسعين مليون دينار، وتحصيلهم عائد الاتجار بالنقد الأجنبي لدى السوق الموازي.

وفي سياق إجراءات التقصِّي ذاتها،أحاطت هيئة التحقيق بواقع الإساءة الذي انطوت عليه تقارير وحدة المعلومات المالية المرتبطة بفحص العمليات في مصرف اليقين،فتمكَّنت الهيئة من إثبات إسهام قادة العمل في المصرف في تسهيل واقعات كسب غير مشروعة لملاك تسع وأربعين شركة، بقيمة تتجاوز عشرين مليون دولار،كما ظهر فحص الخبراء خللاً في اعتمادات بلغت قيمتها ملياراً ومائتي مليون دولار أنجزت بالمخالفة لنظام منح الاعتمادات المستندية.

وانتهى المحقق إلى الأمر بحبس رئيس مركز جمرك رأس اجدير، ورئيسيْ قسم المراجعة والإجراءات،وأربعة ضباط من حرس الجمارك.

كما قرر المحقق حبس رئيس مجلس إدارة مصرف اليقين،ونائبه وسبعة من القائمين على إدارة شؤون الامتثال، والعمليات المصرفية،و العمليات الخارجية،والاعتمادات،والمراجعة في المصرف.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: رأس اجدیر

إقرأ أيضاً:

ارتفاع عدد البرلمانيين المتابعين في قضايا فساد

زنقة 20 ا الرباط

ارتفعت لائحة البرلمانيين المتابعين بتهم الفساد والتلاعب في الصفقات العمومية، وتبديد الأموال العمومية، والارتشاء والابتزاز والاختلاس، وتزوير وثائق بمختلف المحاكم إلى 32 برلمانيا من مختلف الفرق أغلبية ومعارضة، تورد يومية الصباح.

وتوبع هؤلاء البرلمانيون، بصفتهم رؤساء المجالس الترابية لسوء التدبير، ما يفرض على زعماء الأحزاب مراجعة القوانين التنظيمية لانتخاب أعضاء مجلسى البرلمان، النواب والمستشارين، والمجالس الترابية من جهات، وأقاليم وعمالات، وبلديات، ومقاطعات، وإنهاء فكرة تراكم المهام بين التدبير المحلي والوطني.

وتم حجز ممتلكات بعض المتابعين قضائيا بعدم التصرف فيها، إلى حين البت في ملفاتهم بصفة نهائية من لدن مختلف المحاكم، ومنعوا من مغادرة التراب الوطني، تضيف المصادر البرلمانية ذاتها

مقالات مشابهة

  • بورصة الكويت تغلق تعاملاتها على ارتفاع المؤشر العام
  • صحيفة عبرية تكشف فساد نتنياهو.. أنفق 173 ألف شيكل على منزله فقط
  • رئيس قضايا الدولة يهنئ السيسي بذكري ثورة 30 يونيو
  • رئيس هيئة قضايا الدولة يهنئ الرئيس السيسي بـ ذكرى 30 يونيو
  • الداخلية تضبط قضايا غسيل أموال بقيمة 200 مليون جنيه
  • جهود مكثفة لضبط متهمين بقتل شاب كفر شكر في القليوبية
  • ارتفاع عدد البرلمانيين المتابعين في قضايا فساد
  • انتشال جثة شاب غرقا في مياه النيل بمركز شبين القناطر
  • ضبط قضايا اتجار في العملات الأجنبية بقيمة 19 مليون جنيه خلال 24 ساعة
  • إشعار تحذيري لنتنياهو في قضية فساد الغواصات.. ما القصة وكيف تورط رئيس الوزراء الإسرائيلي؟