بغداد اليوم - بغداد 

أكدت لجنة الكهرباء والطاقة البرلمانية، اليوم الاثنين (19 شباط 2024)، تحسين الطاقة الكهربائية خلال فصل الصيف المقبل، فيما بينت وجود اهتمام حكومي كبير بهذا الملف.

وقال عضو اللجنة داخل راضي في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "رئيس الوزراء محمد شياع السوداني مهتم كثيرا بملف الكهرباء وهناك سعي حكومي واهتمام كبير للنجاح بهذا الملف الذي شهد إخفاقات كثيرة وكبيرة طيلة السنوات الماضية، رغم صرف الأموال الطائلة".

وبين راضي ان "الكهرباء في تحسن واضح وهذا الأمر لمسه المواطنين في كل المحافظات العراقية، ولهذا فأن توفير الكهرباء خلال فصل الصيف سيكون جيدًا ويختلف عن الأعوام الماضية من حيث ساعات التجهيز، كما ستكون هناك رقابة على عمل المولدات الاهلية خلال هذا الفصل لمنع أي استغلال للمواطن".

وأضاف عضو لجنة الكهرباء والطاقة البرلمانية ان "مشكلة الكهرباء في العراق هي بمحطات الإنتاج وخطوط النقل والتوزيع، إضافة الى الغاز المشغل لأغلب المحطات، وهناك عمل حقيقي لتأهيل وصيانة الكثير من خطوط النقل والتوزيع، إضافة الى السعي لجعل الغاز العراقي هو المشغل للمحطات خلال المرحلة المقبلة".

وتعاني أغلب المحافظات العراقية بشكل يومي انقطاعا متكررا للكهرباء قد يصل إلى 10 ساعات خلال فصل الصيف ببعض المناطق، ويزيد الأمر سوءا ارتفاع درجات الحرارة حتى 50 درجة مئوية خلال الصيف.

ويعود الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي في العراق إلى تردي البنية التحتية، فضلا عن اعتماد العراق بشكل كبير على الغاز المستورد من إيران، والتي تقطع الإمدادات مرارا، مما يزيد الانقطاعات المتكررة للكهرباء.

ولعلاج انقطاع الكهرباء تحتاج المحطات العراقية إلى إنتاج 32 ألف ميغاوات يوميا، لكن الإنتاج ما زال بعيدا عن ذلك وإن وصل في بعض الأحيان إلى 26 ألف ميغاوات، وفق بيانات وزارة الكهرباء العراقيّة.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

دوري نجوم العراق.. القيثارة بمواجهة الانيق اليوم في ديربي بغداد

بغداد اليوم - بغداد

تشهد ملاعب بغداد والمحافظات، اليوم السبت (5 تشرين الأول 2024)، أربع مباريات ضمن منافسات الجولة الثالثة من دوري نجوم العراق للموسم الحالي، أبرزها لقاء الشرطة والطلبة في ديربي العاصمة على ملعب الشعب الدولي.

المباراة الاولى تجمع فريقي أربيل وضيفه الزوراء في ملعب فرانسو حريري، حيث تنطلق المباراة في الساعة الخامسة والنصف مساء، بينما يستضيف ملعب زاخو مباراة صاحب الأرض والجمهور مع نظيره كربلاء بنفس التوقيت.

كما يشهد ملعب الشعب الدولي مباراة قوية ضمن ديربي بغداد بين الانيق والقيثارة في الساعة الثامنة مساءً إقامة، فيما فيما يلتقي فريق ديالى على ملعب المدينة فريق القاسم بنفس التوقيت.

 


مقالات مشابهة

  • استهداف اسرائيل لمواقع عراقية أمر وارد.. العراق أمام خطأ استراتيجي متراكم منذ 2003 - عاجل
  • دوري نجوم العراق.. القيثارة بمواجهة الانيق اليوم في ديربي بغداد
  • ثلاثة اهداف إسرائيلية كانت بمرمى المقاومة الإسلامية في العراق فجر اليوم
  • الفصائل تهدد إسرائيل: ردنا سيكون اقوى ومفاجئ وسيرون قدراتنا المتطورة - عاجل
  • بعد وضع العراق ببنك اهداف إسرائيل.. الامن النيابية تستبعد رداً عسكرياً على تل ابيب - عاجل
  • البرلمان التركي يخطط لعقد جلسة مغلقة حول تطورات الشرق الأوسط
  • العراق يجدد الدعوة الناطق باسم الحكومة العراقية باسم العوادي
  • محافظ ديالى لـبغداد اليوم: اوعزنا بتوفير كافة المستلزمات الضرورية لنازحي لبنان - عاجل
  • اليوم.. انطلاق الجولة الثالثة لدوري نجوم العراق
  • كيف ألقت الأحداث الراهنة بظلالها على ملف رئاسة البرلمان العراقي؟ - عاجل