شاهد المقال التالي من صحافة الصحافة العربية عن العراق إحراق لمقر سفارة السويد وطرد سفيرها والصدر يدعو دول العالم لتجريم حرق المصحف والكتب المقدسة، أعلن العراق عن طرد سفيرة السويد من البلاد واستدعاء القائم بالاعمال العراقي في استوكهولم وذلك بعد أن تكرر حرق نسخ من المصحف في العاصمة .،بحسب ما نشر عرب جورنال، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات العراق: إحراق لمقر سفارة السويد وطرد سفيرها والصدر يدعو دول العالم لتجريم حرق المصحف والكتب المقدسة، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

العراق: إحراق لمقر سفارة السويد وطرد سفيرها والصدر...

أعلن العراق عن طرد سفيرة السويد من البلاد واستدعاء القائم بالاعمال العراقي في استوكهولم وذلك بعد أن تكرر حرق نسخ من المصحف في العاصمة السويدية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية أحمد الصحاف إن الإجراءات الدبلوماسية بدأت بشكل عاجل لسحب البعثة الدبلوماسية للبلاد من السويد، وتفعيل مغادرة السفيرة السويدية لبغداد.

وأضاف الصحاف أن إجراءات الوزارة اتُخِذَت بشكل عاجل لـ "مواجهة ظاهرة الإسلاموفوبيا" وفقا لما نقلت عنه بي بي سي.

وأوضح أن "الدبلوماسية بدأت بمسار متصاعد لإجراءاتها منذ الحادثة الأولى للإساءة للقرآن"، قائلا إن العراق "التزم بمسار ثنائي ومتعدد الأطراف، للتعبير عن حرصنا في الدفاع عن المقدسات بشكل إجرائي".

من جهته دعا زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر دول العالم إلى تجريم حرق المصحف والكتب المقدسة، واعتبار ذلك "جريمة إرهابية".

ونبه في مؤتمر صحفي بالنجف إلى أن حرق المصحف في استوكهولم "لا يعني أن الشعب السويدي ضد القرآن والعراق أو أن المسيحيين ضد المسلمين"، ودعا الحكومة العراقية إلى "حماية المسيحيين في العراق".

وفي وقت سابق كانت الحكومة العراقية قد نبهت نظيرتها السويدية إلى أنها قد تعلن قطع العلاقات الدبلوماسية إذا استمرت حوادث إحراق المصحف.

وأوضحت أن "العراق أبلغ الحكومة السويدية بالذهاب إلى قطع العلاقات الدبلوماسية في حال تكرار حرق القرآن الكريم".

وأغلقت السويد سفارتها في بغداد، بعد حرق مقرها فجر الخميس، من قبل متظاهرين خرجوا احتجاجا على حرق المصحف في السويد.

وأضرم متظاهرون مناصرون للتيار الصدري فجر الخميس النار في السفارة السويدية، عشية سماح السلطات السويدية بحرق نسخة من المصحف والعلم العراقي أمام مبنى السفارة العراقية في ستوكهولم.

وقال الصدر، في تغريدة على تويتر، إن "السويد تعدت الخطوط الدبلوماسية والأعراف السياسية، وأعلنت عداءها للعراق بأن أعطت الموافقة على حرق العلم العراقي".

وتابع قائلاً " إنني سوف أنتظر الرد الرسمي الحازم قبل أي تصرف خاص بي".

وقد لاقت عملية احراق المصحف في السويد ردود فعل غاضبة في انحاء الدول العربية والاسلامية تنديداً بسياسة السلطات السويدية في اتاحة الاعتداء على المقدسات الاسلامية.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس دول العالم المصحف فی

إقرأ أيضاً:

إجماع وطني على مساندة القضاء: بهذه الخطوات سنردع المسيئين - عاجل

بغداد اليوم - بغداد

علقت اللجنة القانونية البرلمانية، اليوم الاربعاء (3 تموز 2024)، على الخطوات الرادعة بحق من يهاجم القضاء العراقي داخل البلاد او خارجه.

وقال عضو اللجنة عارف الحمامي، لـ"بغداد اليوم"، ان "من يهاجم القضاء العراقي داخل البلاد، تتخذ بحقه إجراءات قانونية"، مشددا على انه "لا يمكن لاي شخص او جهة التطاول على المؤسسة القضائية او النيل من استقلاليتها وهذا الامر تجمع عليه كل الأطراف السياسية والشعبية، فالقضاء هو صمام امان الدولة العراقية".

وبين الحمامي ان "العراق يحق له قانونيا اتخاذ الإجراءات القانونية بحق كل من يتهم ويهاجم القضاء العراقي من أي طرف خارجي"، مشيرا الى ان "هناك محاكم دولية مختصة، لكن العراق بنفس الوقت لا يتعامل مع دعوات شخصية غير مؤثرة".

 وتابع ان "أي موقف دولي رسمي تجاه القضاء العراقي، سيكون للعراق موقف سياسي ودبلوماسي لردع هذا التجاوز"، مؤكدا ان "التطاول الأخير على رئيس مجلس القضاء الأعلى في العراق، بين دعم كل الأطراف العراقية للمؤسسة القضائية ورفض أي تطاول عليها".

وأثار مشروع قانون مطروح على أجندة الكونغرس الامريكي، من شأنه معاقبة مسؤولين كبار في الدولة العراقية، غضباً دبلوماسياً وسياسياً واسعاً في البلاد، لمساسه برئيس أعلى هيئة قضائية فائق زيدان، من خلال وضعه على رأس لائحة المستهدفين من المشروع الامريكي.

ورفضت قوى سياسية عدة، خلال يومي السبت والأحد الماضيين، الاتهامات الأمريكية بحق رئيس مجلس القضاء الأعلى، القاضي فائق زيدان، وعدتها تدخلاً في الشأن العراقي.

 


مقالات مشابهة

  • العراقيون يهبّون للدفاع عن قضاءهم.. صرخة وطنية ضد الهيمنة الأمريكية
  • إجماع وطني على مساندة القضاء: بهذه الخطوات سنردع المسيئين
  • إجماع وطني على مساندة القضاء: بهذه الخطوات سنردع المسيئين - عاجل
  • المعدن الأصفر يرتفع مع العملة الخضراء في الأسواق العراقية
  • النقابات العراقية تدعو المجتمع الدولي لإدانة تصريحات عضو الكونغرس حول القضاء
  • الشعب العراقي يحتفل بأكبر عيد ميلاد في العالم.. ما قصته؟
  • تعرف على أسعار الذهب في الأسواق العراقية اليوم
  • لوبي الكونغرس الأمريكي: تحالفات كردية ومعارضة عراقية ضد بغداد
  • أسعار الذهب في الأسواق العراقية لليوم الاثنين
  • وماذا بعد تلك التصريحات؟