ليبيا – حذر المركز الوطني للصحة الحيوانية،من تفشي مرض الجلد العقدي والحمى القلاعية الخطيرتين على الثروة الحيوانية.

المركز توجه في بيان وصفه بـ”المهم”، عبر مكتبه الإعلامي يحث فيه كل القطاعات المسؤولة في الحكومة لتعزيز قدرة السلطات البيطرية والمعنيين بالقطاع الزراعي على ضرورة التحرك السريع واتخاذ الإجراءات اللازمة وتوفير الإمكانات المطلوبة للحد من انتشار مرض الجلد العقدي في المناطق المتأثرة.

وأوضح المركز أن مرض الجلد العقدي يعد من الأمراض الوبائية التي تشكل تهديداً كبيراً لصحة الحيوانات واقتصاد الدولة، وبالتالي يتوجب اتخاذ كافة التدابير الوقائية والعلاجية للحد من انتشاره.

وأشار إلى أن انتشار مرض الحمى القلاعية المؤثر على الماشية وخاصة في موسم ازدياد طلب اللحوم في شهر رمضان والأضاحي في موسم عيد الأضحى سيكون له عواقب اقتصادية وخيمة وخاصة في ازدياد الأسعار.

وطالب المركز بتوفير إمكانات المكافحة الكافية والفورية من خلال توفير اللقاحات والأدوية الضرورية،وتعزيز الرقابة الصحية على الحيوانات المصابة والمشتبه بإصابتها، بالإضافة إلى تعزيز التوعية والتثقيف بين المزارعين وأصحاب الحيوانات حول أهمية الإبلاغ الفوري عن أي حالات مشتبه بها.

كما دعا الأطراف المعنية إلى أخذ هذا التحذير على محمل الجد والعمل على تكثيف الجهود والتعاون المشترك لتفادي تحول الوضع إلى كارثة تؤثر على القطاع الزراعي والمجتمع بشكل عام.

المركز أكد على ضرورة أن يكون العمل الجماعي والتنسيق الفعال بين السلطات المختصة وجميع الفاعلين ضرورة ملحة لمكافحة هذا المرض والحفاظ على سلامة الحيوانات والصحة والاقتصاد.

 

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: مرض الجلد العقدی

إقرأ أيضاً:

50 مئوية.. استمرار الموجة الحارة على الشرقية

نبه المركز الوطني للأرصاد من استمرار الموجة الحارة على الشرقية اليوم الثلاثاء، تشمل تأثيراتها ارتفاعًا في درجات الحرارة من (49 – 50) درجة مئوية.
وتبدأ الظاهرة الساعة 10 صباحًا، وتستمر حتى الساعة 5 مساء، على الأحساء والعديد وبقيق والجبيل والخبر والخفجي والدمام والقطيف والنعيرية وحفر الباطن ورأس تنورة وقرية العليا.الإنذار الأصفر - #المنطقة_الشرقية - #الجبيل #الخبر #الخفجي ...+5
أخبار متعلقة الشرقية.. حملة نظافة لتحسين المشهد الحضري في عين دارإنقاذ مريض من الشلل الكامل في مستشفى المواساة بالدمامللتفاصيل https://t.co/bSuVAKluY3 #الإنذار_المبكر #طقس_السعودية#المركز_الوطني_للأرصاد pic.twitter.com/rdOSZ3FB3O— المركز الوطني للأرصاد (NCM) (@NCMKSA) July 1, 2024

مقالات مشابهة

  • 50 مئوية.. استمرار الموجة الحارة على الشرقية
  • بالفيديو| صدمة جديدة لماكرون.. حزب التجمع اليميني الفرنسي يحتل المركز الأول بالانتخابات التشريعية
  • أمين سياسية «حماة الوطن»: الحكومة الجديدة مطالبة بتنفيذ مخرجات الحوار الوطني
  • حملة كبرى في العراق لتلقيح الماشية ضد الحمى القلاعية
  • استشاري يحذر من التان: يسبب سرطانات الجلد والعين .. فيديو
  • نصائح للوقاية من الجمرة الخبيثة.. اتبعها
  • المركز الوطني الأمريكي: العاصفة المدارية بيريل تتحول إلى إعصار
  • "المركز الوطني الأمريكي": العاصفة المدارية بيريل تتحول إلى إعصار
  • المركز الوطني للأرصاد : أتربة مُثارة على العاصمة المقدسة ومحافظة الجموم
  • حمى النيل تنهش في الاحتلال الإسرائيلي.. ما هي المناطق الموبوءة؟