أكدت وزارة النفط العراقية، أن تقرير الفيدرالي الأمريكى يوضح الدور المؤثر لمنظمة أوبك بتحقيق الاستقرار في الأسواق العالمية، فيما أشادت بجهود الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" للدور الكبير في اتخاذ القرارات المهمة.

 

ونقلت وكالة الأنباء العراقية (واع) عن بيان المتحدث باسم الوزارة العراقية عاصم جهاد، إن "تقرير الفيدرالي الأمريكي الذي نشر اليوم توصل إلى أن المتعاملين في السوق النفطية يعدون بيانات أوبك مصدرا مهما للمعلومات في سوق النفط الخام، وعاملا مؤثرا مهما في تحقيق التوازن، والتخفيف من التقلبات والتحديات التي تواجه السوق النفطية".

وأشار جهاد إلى أن "دراسة حديثة صادرة عن الفيدرالي الأمريكى خلصت إلى ان البيانات والتقارير لمنظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" تساهم بشكل كبير في التخفيف من تقلب أسعار النفط، وتعزيز الثقة للمتعاملين في السوق العالمية وإعادة التوازن والاستقرار"، لافتا إلى ان "هذه الدراسة تقدم دليلا على أن بيانات "أوبك" تلعب دورا مهما في التأثير على سوق النفط الخام من خلال الحد من التقلبات وتوجيه قرارات المشاركين في السوق".

وأشاد جهاد "بجهود وزراء أعضاء المنظمة واللجنة الوزارية لمراقبة الإنتاج والأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك"، للدور الكبير في اتخاذ القرارات المهمة حفاظا على تحقيق الاستقرار والتوازن المطلوب في الأسواق العالمية".

يذكر أن الفيدرالي الأمريكى كان قد أعد الدراسة التي جاءت تحت عنوان "ما وراء الكلمات: "تقارير أوبك وسوق النفط"، إلى أن المتعاملين في السوق يعتبرون بيانات أوبك مصدرا مهما للمعلومات في سوق النفط الخام، وتلعب دورا رائدا في استقرار أسواق النفط، إلى جانب تحليل تأثير بيانات منظمة أوبك على سوق النفط الخام، حيث بحثت في مدى تأثير بيانات منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) على سوق النفط الخام، ولتحقيق ذلك، قام الفيدرالي بتطوير منهجية إحصائية تقيس قوة تقارير أوبك العلنية واختبار مدى مصداقيتها لدى المتعاملين في السوق النفطية.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: منظمة الدول المصدرة للنفط متحدث الأمين العام الأسواق العالمية السوق اللجنة الوزارية عالمي اتخاذ القرار النفط العراقي المتحدث باسم الوزارة وزارة النفط النفط العراقية البيانات المتحدث باسم منظمة الدول المصدرة لمنظمة الدول المصدرة للنفط سوق النفط الخام فی السوق

إقرأ أيضاً:

توتر الأسهم الآسيوية في التعاملات المبكرة قبل صدور بيانات التضخم الأمريكية

شهدت الأسهم الآسيوية في التعاملات المبكرة اليوم الأربعاء الموافق 26 يونيو، حالة من التعثر وعدم الاستقرار، تزامناً مع تأهب الأسواق لقراءة رئيسية للتضخم في الولايات المتحدة.
ووفق لوكالة "رويترز"، بالرغم من حالة التذبذب للأسهم الآسيوية صباح اليوم، فاقترب الين من مستوى 160 للدولار، مما أبقى المتداولين في حالة تأهب لجولة أخرى من تدخل سلطات اليابان.


توقعات خفض الفائدة الأمريكية يدعم الدولار


كما تم تقييد الرغبة في المخاطرة أيضًا حيث أدت التعليقات المتشددة من مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي إلى إبقاء توقعات خفض أسعار الفائدة الأمريكية على المدى القريب تحت السيطرة في دعم الدولار.
ولم يطرأ تغيير على مؤشر MSCI لأسهم آسيا والمحيط الهادئ خارج اليابان (.MIAPJ0000PUS)، فاستقر عند 566.55 في تداولات متقلبة، مبتعدًا عن أعلى مستوى خلال عامين عند 573.38 الذي لامسه الأسبوع الماضي، ولا يزال المؤشر مرتفعا بنسبة 3.5% في يونيو، في طريقه لتحقيق مكاسب للشهر الخامس على التوالي.
بينما ارتفع مؤشر نيكي الياباني (.N225)، وأسهم تايوان (.TWII)، وارتفعت أسهم شركات تصنيع الرقائق، متتبعة الارتفاع في أسهم التكنولوجيا الثقيلة أمس الثلاثاء، وارتفعت أسهمها بأكثر من 6%، لتخرج من حالة الاهتزاز التي استمرت ثلاث جلسات والتي محت حوالي 430 مليار دولار من قيمتها السوقية.
فيما انخفضت الأسهم الصينية مع مؤشر CSI300 للأسهم القيادية (.CSI300)، ومؤشر شنجهاي المركب (.SSEC)، وانخفض كلاهما بنسبة 0.2٪ ويتجهان نحو الانخفاض بنسبة 4٪ خلال الشهر.
كما انخفض مؤشر هانغ سنغ في هونغ كونغ (.HSI) بنسبة 0.16%.
 

ابقاء سعر الفائدة ثابتة يسيطر على التضخم مؤقتا


وعلى صعيد السياسة النقدية الأميركية، حث مسؤولون في بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي على التحلي بالصبر بشأن خفض أسعار الفائدة، وقالت ليزا كوك، محافظ البنك المركزي الأميركي، إن البنك في طريقه لخفض أسعار الفائدة إذا كان أداء الاقتصاد يلبي توقعاتهم، لكنها رفضت تحديد موعد تمكن بنك الاحتياطي الفيدرالي من التحرك.
وأكدت ميشيل بومان، محافظ بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، وجهة نظرها بأن إبقاء سعر الفائدة ثابتاً "لبعض الوقت" ربما يكون كافياً لوضع التضخم تحت السيطرة.
فيما ينتظر المتعاملون بفارغ الصبر صدور مؤشر أسعار الإنفاق الاستهلاكي الشخصي في الولايات المتحدة يوم الجمعة، كونه هو المقياس المفضل لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي لقياس التضخم، حيث يتوقع خبراء اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم أن يتباطأ النمو السنوي إلى 2.6% في مايو.
وقال لينغ من OCBC: "باستثناء الصدمات الجديدة لأسواق الطاقة وسلاسل التوريد، فإن تخفيف التضخم القادم وإعادة التوازن في سوق العمل سيوفران فرصة لبنك الاحتياطي الفيدرالي الذي يعتمد على البيانات لخفض ما يصل إلى مرتين هذا العام".

 

مقالات مشابهة

  • انخفاض أسعار النفط بعد قفزة في المخزونات الأمريكية
  • تعزيز التعاون مع «صندوق أوبك».. تمكين الصادرات السعودية في الأسواق العالمية
  • النفط ينخفض بعد قفزة في المخزونات الأميركية
  • الذهب العالمي يتراجع ليومين متتاليين بانتظار بيانات التضخم الأمريكي
  • رئيس إذاعة القرآن الكريم: الشباب أكثر الفئات المستهدفة بالشائعات لأنهم حماة الوطن
  • ارتفاع أسعار النفط مع توقعات بعجز بنحو 1.5 مليون برميل يوميا في الربع الثالث
  • النفط يرتفع وسط المخاطر الجيوسياسية في الشرق الأوسط
  • توتر الأسهم الآسيوية في التعاملات المبكرة قبل صدور بيانات التضخم الأمريكية
  • النفط الكندي الرخيص يحل مكان الخام العراقي في الساحل الغربي الأمريكي
  • تقرير أمريكي: تجارة الحوثيين بالمخدرات تغذي عدم الاستقرار في اليمن والشرق الأوسط