الدفاعُ عن النفس.. بين المنظور الإنساني والأمريكي
تاريخ النشر: 19th, February 2024 GMT
منصور البكالي
القضيةُ الفلسطينية وجرائمُ الإبادة الجماعية في قطاع غزة، تعرّي حقيقةَ الدفاع عن النفس، وتفضحُ القوانينَ والمعاهدات والمواثيق الإنسانية والدولية في ظل الهيمنة الأمريكية على الأمم المتحدة ومجلس الأمن ومحكمة الجنايات الدولية، والقانون الدولي العام.
وَإذَا كان الدفاعُ عن النفس -وفق المنظور الإنساني في القانون الدولي العام، والعلاقات الدولية- إجراءً وقائياً، يهدفُ لحفظ حرية وسيادة واستقلال وكرامة ومقدَّرات وهُــوِيَّات الشعوب والدول، وشؤونها الداخلية، من أي غزو أَو احتلال أَو تدخُّلٍ خارجي، فماذا نسمِّي جرائم كيان الاحتلال الصهيوني بحق الشعب الفلسطيني، وعدوانه على قطاع غزة، واحتلاله لأرض ليست بأرضه وتهجيره وقتله للفلسطينيين منذ 7 عقود؟ ومن يحقُّ له الحديث عن الدفاع عن النفس؟ هل الغازي الغريبُ أم المقاوم والمناضل على حقه وأرضه وعرضه ومقدساته، وهُــوِيَّته، ومقدرات شعبه، وموقعه على الجغرافيا؟
ومتى يكون استخدامُ حق الدفاع عن النفس، مبرِّراً قانونياً وإنسانياً وأخلاقياً، وهدفاً سامياً لسلامة واستقرار الشعب المعتدى عليه بشكل خاص، وسلامة واستقرار المجتمع البشري بشكل عام؟ ومتى يستوجب الوضع اللجوء لاستخدام القوة العسكرية، بمختلف خياراتها لمواجهة استراتيجيات وخطط العدوّ الغاصب وإفشال أهدافه وأطماعه الرامية لمصادرة حق شعب من الشعوب، وقتله وتشريده وتهجيره نحو شعوب أُخرى، كما هو حاصل اليوم بحق الشعب الفلسطيني؟
وفقاً لقانون شن الحروب في المادة 51 من القانون الدولي توجدُ حالتان تشرّعُ لأية دولة اللجوءَ إلى استخدام القوة المسلحة ضد دولة أُخرى أَو أي كيان لقيط صنعته السياساتُ الاستعمارية القديمة، منها حالة الدفاع عن وحدتها الإقليمية واستقلالها السياسي، وفي حالة الدفاع عن النفس ضد هجوم مسلح يحاول احتلالها وإقلاق الأمن والسكينة فيها وقتل وتشريد سكانها ومصادرة مقدراتهم ونهب ثرواتهم، من قبل دولة أَو كيان أَو تحالفات أَو جماعات من خارجها.
وأمامَ حالة كهذه، القانونُ الدولي في حَــدِّ ذاته، لم يعد في مأمن من الاختراق الأمريكي الصهيوني، بل زُرع في جسده قواعدُ جديدةٌ تمنح أمريكا ضوءاً أخضرَ في مهاجمة أية دولة، ترفض وصايتها وهيمنتها؛ تحت ذريعة أنها تشكل تهديداً عليها وعلى مصالحها وتحالفاتها في المستقبل، كالقرار 1368 لمجلس الأمن، الذي يبيح لها فقط استخدامَ القوة ضد ما تسميه بالإرهاب، ووفق ما يحلو لها ولمصالحها، وأطماعها، ليتم اعتبارُ أي عدوان واحتلال أمريكي أَو إسرائيلي ضد أية دولة وبحق أي شعب في العالم، شكلاً من أشكال حق الدفاع عن النفس، ليصبح كُلٌّ من الكيان الإسرائيلي وواشنطن يستخدمون تعابير “الإرهاب” و”المخربين” و”القرصنة”؛ لتبرير حروبهم العدوانية ومشاريعهم الاستعمارية التوسعية!
الحالةُ الفلسطينية نموذجٌ متقدمٌ يكشفُ المستوى المروِّعَ الذي وصل إليه القانونُ الدولي الإنساني، بعد الاختراق، ليصبح معطَّلاً تماماً من مضامينه ومفاعيله وتشريعاته ونصوصه الإنسانية، ومخيباً لكل من يحتمي به، بل تحول إلى سلاحٍ فتَّاكٍ بيد أمريكا و”إسرائيل”، يسلِّطانه ضد كُـلّ من يحتكم إليه، وعلى إثره فقدت الأممُ المتحدة فاعليتَها ومهمتها، وتحول مجلس الأمن إلى مجلس حرب مهمتُه إعطاءُ الشرعية والضوء الأخضر لإشعال الحروب عبر حق نقض الفيتو.
مبدأُ الدفاع عن النفس، في المنظور الأمريكي، فتَكَ بالمنظور الإنساني، ووأده، وأفقده القُدرةَ على الحياة واتِّخاذ القرار والفاعلية والتطبيق في الواقع، بل حوّله إلى مُجَـرّد سلسلة من القوانين والمواد والنصوص الجامدة والمخدرة للضحية، كما هو حال غزة ومآسيها الدامية وجرائم الإبادة الجماعية بحق سكانها اليوم، والتي تعبّر عن هشاشة المنظومة الدولية والقانون الدولي ومؤسّساته الإنسانية والحقوقية، وشاهد حي يثبت انقلاب الصورة، في الواقع، وتزوير الحقائق والأدلة والأقوال، على مدى أكثر من 75عاماً لنشأة الكيان الصهيوني المحتلّ، ومؤشر خطير جِـدًّا، على عمق الهُوة بين معنى الدفاع عن النفس في المنظور الإنساني العادل، وحقيقته الميدانية وفق المنظور الأمريكي، والقانون الدولي المخترق، ومؤشر أكثر خطورة، يؤكّـد للعالم بأن كُـلّ من يؤمن بالقانون الدولي الإنساني وعدالته في خطر، متى ما وصل الدور إليه، ويضعنا أمام تساؤلات عن غياب فاعلية القانون الدولي الإنساني العام للدفاع عن النفس؟ والطرف المتحكم بالمشهد؟ وهل بات قتل كُـلّ الشعب الفلسطيني وتهجيره واحتلال أرضه دفاعاً عن النفس، وفق السردية الأمريكية الإسرائيلية؟!
لن تتوقفَ الرواية الزائفة، والدعاية الكاذبة المضلِّلة للدفاع عن النفس في قتل الشعب الفلسطيني فحسب، بل امتدت الدعاية الأمريكية لتوصف عدوانها على اليمن والعراق وسوريا البعيدة كُـلَّ البُعد ولآلاف الكيلومترات بالدفاع عن النفس الأمريكية والبريطانية! هل يتقبل العالم هذه الدعاية؟ وكيف سيصدقها؟ ولماذا يسعى الأمريكي لتسويقِها في هذه المرحلة؟ وما هي الأهدافُ من ورائها؟ حتماً لن يتقبلها أيُّ مواطن أمريكي أَو بريطاني وهو يسمعُ رئيسَه يكذب بعبارات لا تتقبلها مسامعُه، ومسامعُ كُـلِّ كائن حي، وتكشف حجم الأطماع الاستعمارية والتوسعية الأمريكية الإسرائيلية في المنطقة.
وانطلاقاً من معادلة الهجوم والدفاع، يتضح المعنى، وتبهت وتتبخر الدعاية ومعها حرب المصطلحات، لتثبت وتترسخ بدلاً عنها في الرأي العام الحقيقة الكاشفة للمعتدي الغريب، الذي يقتل ويهجر ويعتقل سكان الشعب الفلسطيني ويشن عدوانه عبر حلفائه على من يساندهم ويقف لنصرتهم في اليمن ولبنان والعراق، ومع هذا يدعي الدفاع عن النفس بكل وقاحة، وكأن أطفال غزة الذين يقتلون كُـلّ لحظة مع أهليهم بالسلاح الصهيوني والأمريكي والبريطاني وغيره، هم من يشنون حرباً عدوانية الآن على البيت الأبيض ولندن، وباريس! وكأن مندوب اليمن الدائم في مجلس الأمن هو من يستخدم حق النقض الفيتو ضد وقف الحرب على واشنطن وإدخَال المساعدات إلى سكان نيويورك أَو لندن المحاصرين!
أما لو عدنا لنص المادة 51 في القانون الدولي التي تجيزُ استخدام القوة العسكرية للدول في حماية سيادتها الوطنية، من المعني بالدفاع عن الشعب الفلسطيني في قطاع غزة؟ أليسوا هم أبناء فلسطين المقاومين ومن يساندهم من كُـلّ أحرار العالم المعنيين بالدفاع عن النفس وفقاً للقانون الدولي الإنساني العام؟ لماذا لم يقف من يعترفون بالقانون الدولي لنصرة الشعب الفلسطيني ومساعدته بالسلاح والمال لتحرير أرضه؟ ألم يكن هذا الأمر هو الواجب والمعقول للدفاع عن النفس؟
علاقةُ الضربات اليمنية المساندة لغزة -على الملاحة البحرية الصهيونية، والسفن الأمريكية والبريطانية- باحترام القانون الدولي الإنساني تندرج تحت حق الدفاع عن النفس، بمعاييره الإنسانية والأخلاقية، وتتجاوز كُـلّ الاعتبارات القانونية الوضعية، وتلعو عليها، فيما العدوان الأمريكي البريطاني على اليمن نتيجة للخرق الأمريكي الكبير للقانون الدولي العام، واستمرار الهيمنة المطلقة التي لا حدود ولا قوانين رادعة لحساباتها وحروبها ضد شعوب العالم.
فمن يدافع عن النفس الفلسطينية اليوم في وجه الإجرام الصهيوني الأمريكي في قطاع غزة، من يمثل الدفاع عن النفس وفق القانون الدولي الإنساني لا وفق المنظور الأمريكي الصهيوني الاستعماري، وهو من يصون القيم الإنسانية السامية، ويدافع عن النفس البشرية ومؤتمن على حماية المجتمع البشري والسلم والأمن الدوليين، سواء أكان دولًا أَو جيوشًا وتحالفات، أَو أحزاب وجماعات وحركات مقاومة، أَو إعلاميين ومثقفين وناشطين ومحامين وحقوقيين، وفق الإمْكَانيات والوسائل المتاحة والممكنة.
المصدر: يمانيون
كلمات دلالية: القانون الدولی الإنسانی الشعب الفلسطینی الدفاع عن النفس قطاع غزة
إقرأ أيضاً:
وكيل الأزهر: مأساة الشعب الفلسطيني تحدث أمام مجتمع دولي يقف متفرجًا وعاجزًا عن وقف معاناتهم
أكد الدكتور محمد الضويني، وكيل الأزهر الشريف، اليوم الأحد، أن انعقاد النسخة الخامسة من الأسبوع العربي للتنمية المستدامة بجامعة الدول العربية، تحت عنوان «حلول مستدامة من أجل مستقبل أفضل: المرونة والقدرة على التكيف في عالم عربي متطور» يثبت أن الدولة المصرية مواكبةٌ لما يجري في الساحة من حراك اقتصادي واجتماعي، وأنَّها حريصة على تحقيق أهداف التنمية المستدامة، بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، الذي يؤكد دومًا أهمية توفير حياة كريمة لجميع المصريين، واهتمام أجهزة الدولة بمقاومة ومكافحة الفقر وهو ما تبينه بوضوح الأجندة الوطنية للتنمية المستدامة، رؤيةِ مصر2030، التي تمثِّل إرادةً حقيقيَّةً نابعةً من قراءةٍ واعيةٍ للواقع، ومن فكرٍ منظمٍ، ومن أملٍ في مستقبلٍ مختلفٍ.
وأشار وكيل الأزهر الشريف خلال كلمته في المؤتمر الذي عقد بجامعة الدول العربية بالتعاون مع الشركاء من الأمم المتحدة، والاتحاد الأوروبي، وعدد من الهيئات المعنية في مصر والمنطقة العربية، إلى أهميَّة هذا المؤتمر التي تكمن في محاولة إيجاد صيغٍ للتكامل بين: (التنميةِ المستدامة والاقتصادِ الإسلامي بهدف مقاومةِ الفقر) وتبعاته، وذلك من خلال تعزيز الحوار والتفاهم والتفاعل بين الخبراء والمتخصصين في مجالات التنمية المستدامة والاقتصاد الإسلامي، لبلورة رؤية شاملة حول مقاومة الفقر، ورسم السياسات الحقيقيَّة لمواجهته. كما يمثل المؤتمر جرس إنذار إلى كل العقلاء في العالم كي يتكاتفوا ويكثفوا جهودَهم من أجل انتشال الفقراء من واقعهم المؤلم، حتى لا يصبحوا فريسة سهلة لجماعاتِ العنف والجريمة والإرهاب الذي يصيب الجميع بالألم.
وقال الدكتور محمد الضويني إن التنمية المستدامة ليست شعارا، بل هو واجب تفرضه الظروف المتغيرة، ولقد أصبحت هذه التنمية المستدامة هدفا ساميا لأي وطن يسعى نحو التقدم والريادة، وسبيلا للمحافظة على الهوية من أي اختراق أو استهداف. وفي ضوء ذلك واستجابةً لتوجيهات فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، يعنى الأزهر الشريف بنشر ثقافة الاستدامة، والتأصيل لها، والتوعية بأهميتها، وترسيخ قيمها، وتحقيق أهدافها في المجتمع، وفي مقدمة هذا (مقاومة الفقر)، فعقد الأزهر العديد من المؤتمرات التي تتعلق بالتنمية المستدامة، ومواجهة أزمات الحياة، ومنها: مؤتمر «مواجهة الأزمات المعيشية وتداعياتها.. رؤية شرعية قانونية» بكلية أصول الدين بالمنصورة، ومؤتمر «التنمية المستدامة والاقتصاد الأخضر من منظور الفقه الإسلامي والقانون الوضعي» بكلية الشريعة والقانون بتَفهنا الأشراف.
وأشار محمد الضويني خلال كلمته إلى جهود الأزهر في هذا المسار، وقال إن الأزهر الشريف لم ينفصِل عبر تاريخه الطويل عن قضايا الواقع ومشكلات الأمة ومعضلات المجتمع، حيث أسهم برجاله وعلمائه وجميع منسوبيه وقطاعاته وأدواته المتعددة والمتنوعة، في تحقيق التكامل بين التنمية المستدامة والاقتصاد الإسلامي، من أجل مقاومة الفقر بكافة صوره وأشكاله، وفي إطار هذه الجهود تم إنشاءُ (بيت الزكاة والصدقات المصري) الذي قام بتنفيذ العديد من البرامج التي تهدف إلى مد يد العون إلى الفقراء والمحتاجين والغارمين والمرضى، الذين يجدون صعوبة في تحمل نفقات الحياة وتحمل أعبائها.
ودعا وكيل الأزهر إلى تعزيز التكامل بين التنمية المستدامة والاقتصاد الإسلامي من أجل القضاء على الفقر وآثاره، فهذا لم يعد ترفًا، بل ضرورة ملحة. وأن يسير هذا جنبًا إلى جنب مع التنمية في البناء القيمي والأخلاقي والروحي للإنسان، وصيانة حياته حاضرًا ومستقبلًا. وإن هذا التكامل بين التنمية المستدامة بمفهومها الإسلامي الأكثر شمولًا وعمقًا، والاقتصاد الإسلامي بأدواته المتعددة ينبغي أن يتجاوز الحلول المؤقتة المسكِّنة، إلى حلول دائمة تعزز العدالة الاجتماعية، وتدعم توزيع الثروات على نحو صحيح.
وأوضح وكيل الأزهر أن الاقتصاد الإسلامي يسعى إلى المحافظة على الحياة ومكوناتها ومواردها وإنسانها، بما فيه من أدوات متعددة تقوم على تبادل المنافع بين الغني والفقير، والتي يتربح منها الأغنياء ليزدادوا غنًى، وتساعد الفقراء في الارتقاء بحالهم، وتحسين معيشتهم، والحد من درجة الفقر لديهم، ومنها أنواع الزكاة والصدقات، ومنها الحرص على التوزيع العادل للثروة، ومنها تشجيع العمل والإنتاج، ومنها تطوير الموارد البشرية، ومنها دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، ومنها دفع الشركات والمؤسسات إلى مباشرة مسؤوليتها المجتمعية وغير ذلك من أدوات. فضلا عن أنواع العقود المستحدثة كشركات العِنان والمضاربة، وغيرها من أنواع الشركات التي أباحتها وأقرتها الشريعة الإسلامية، والتي تعمل على الحد من الفقر، وتحقق التنمية المستدامة للفرد والمجتمع.
وأردف الدكتور محمد الضويني أن الفقر مشكلةٌ صعبة تعاني منها معظم المجتمعات، وللقضاء على هذه المشكلة وآثارها لا بُدَّ من الوقوف على أسبابها. فالفقر ظاهرة ذات جذور متشابكة، وإن ما يدور على الساحة العالميَّة اليوم، من حروب وقتل وتدمير من أبرز الأسباب السياسية والاجتماعية التي تصنع الفقر، وترهق به المجتمعات لفترات طويلة، لما ينتج عنها من تدهور اقتصادي وعمراني، يتبعه تراجعٌ وتَدَنٍّ في مستوى المعيشة، وفقدانٌ لمقومات الحياة الأساسية، ناهيك بما تتركه الحروب من خلل سياسي مقصود، وكلما اتسعت رقعة الفقر والجوع والتهميش ابتعد العالم عن الأمن والاستقرار.
وذكَّر وكيل الأزهر الحاضرين في المؤتمر والضمير العالمي بمأساة الشعب الفلسطيني الأَبي، وما يعانيه الأبرياء الذين يتخطفهم الجوع والخوف، ويتوزعون ما بين ألم التهجير والتشرد والجوع، وبين قسوة القتل والتنكيل والترويع، من كِيانٍ محتلٍ ظالمٍ لا يَرقب فيهم إلًا ولا ذمة، فيما يقف المجتمع الدُّولي متفرجًا وعاجزًا عن مساعدتهم ووقف معاناتهم. مشيرًا فضيلته إلى أن التكامل المنشود بين التنمية المستدامة والاقتصاد الإسلامي لمواجهة الفقر، يواجه تحدياتٍ كبيرة في التنفيذ والمتابعة، وهو ما يتطلب تعاونًا دوليًّا وإرادة سياسية قوية، وبناء منظومة شاملة تحقق الأهداف المرجوة من هذا التكامل.
اقرأ أيضاًوكيل الأزهر: فلسفة القرآن لا مكان فيها لعلاقات الصراع والقتال مع المسالمين
وكيل الأزهر يشارك في قمة قادة الأديان بأذربيجان تحت شعار «أديان من أجل كوكب أخضر»
وكيل الأزهر: الربط بين التنمية المستدامة والاقتصاد الأخضر ليس غريبا على الفكر الإسلامي