زهير عثمان حمد

من الصعب علي الكثيرين أن يروي قصة مدنية الرياض لتعدد مصادر الرواية التاريخية عن هذه المدنية و هنالك كثر كتبوا عنها وأيضا تجد في المكتبة العربية وبلغات الفرنجة أيضا أسفار كتبت عنها, وهذا ما يقال عنها بل هي لمحات من الماضي والحاضر ليست لكاتب متخصص في تاريخ المدن بل أجتهاد محب لهذه المدنية العظيمة, لقد تأسست مدينة الرياض على أنقاض مدينة حجر اليمامة، التي كانت قاعدة لإقليم اليمامة في العصور القديمة قبل الإسلام وتقول أقدم المراجع التاريخية المكتوبة التي تذكر المنطقة أن ولدت بالعام 715 ق.

م , ولقد ارتبط اسم مدينة حجر بقبيلتي طسم وجديس، اللتين كانتا من العرب العاربة البائدة، وتنسب إلى سام بن نوح وكانت طسم قبيلة عمرانية متحضرة، بنت العديد من القلاع والحدائق، واستقرت في وادي الوتر ووادي العرض والمناطق المحيطة بهم وفي القرن الخامس الميلادي، استقرت قبيلة بني حنيفة في اليمامة، وأصبحت مدينة حجر في أيامهم مركز اليمامة ومقرهم الرئيسي. وكانت القبائل تستهدف مدينة حجر بغاراتها، لكنها لم تتأثر بذلك بسبب القلاع الحصينة التي كانت تحيط بالمدينة. في القرن السابع عشر الميلادي، أطلق على مجموعة القرى التي تشمل مقرن، معكال، العود، جبرة، منفوحة، البنية، المصانع، صياح، اسم الرياض، وبدأت رحلتها التاريخية لتصل إلى ما هي عليه اليوم. ويقال أن الاسم نشأ من أن عبيد بن ثعلبة الحنفي احتجر من مدينة حجر ثلاثين داراً وثلاثين حديقة، فسميت حجيرته حجراً. في عام 1824، اختار تركي بن عبد الله آل سعود الرياض كعاصمة لإمارة نجد، وبدأ في بناء حصن المصمك والجامع الكبير وقصر الحكم. وظلت الرياض مركز حكم آل سعود حتى عام 1881، عندما بسطت عائلة آل رشيد نفوذها على منطقة وسط نجد. **في عام 1902، استعاد عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود سيطرته على الرياض بعد معركة الرياض، واستخدم المدينة كمركز لغزو شبه الجزيرة العربية والذي أكمله بحلول عام 1930 باستيعاب عسير والسهل الساحلي للبحر الأحمر على طول غرب شبه الجزيرة العربية. وفي عام 1932، أعلن عبد العزيز تأسيس المملكة العربية السعودية، واختار الرياض عاصمة لها , وفي القرن العشرين، شهدت الرياض تطوراً وتوسعاً هائلاً، خاصة بعد اكتشاف النفط في السعودية في عام 1938. وفي عام 1950، بدأت الرياض في تحديث بنيتها التحتية وخدماتها العامة، وفي عام 1963، تم تأسيس أمانة مدينة الرياض للإشراف على التخطيط الحضري والتنمية المستدامة وبالعام قريب للذاكرة ، تم افتتاح برج الفيصلية، أول ناطحة سحاب في الرياض ومع حلول القرن الحادي والعشرين، أصبحت الرياض واحدة من أسرع مدن العالم نمواً، وتضم أكثر من سبعة ملايين نسمة سكان بل الان زاد هذه العدد الرقم وتعتبر الرياض واجهة السعودية السياسية والاقتصادية والثقافية، حيث تحتوي على مقرات المؤسسات السيادية في الدولة، ومركز مالي حيوي، ومقر للتلفزيون الرسمي السعودي، وموقع للتراث العالمي في الدرعية , واستضافت الرياض العديد من المؤتمرات والقمم المحلية والخليجية والعربية والعالمية

أني أكتب ما أسطر الان لزيارتي لهذه المدنية الجميلة التي تتوسط صحراء نجد، وهي أكبر صحراء في شبه الجزيرة العربية وذلك بمناسبة المنتدي الاعلامي السعودي الذي يقام في الفترة ما بين الحاي والثاني العشرين من الشهر الجاري ونزلت بها ضيف وبدات التجوال بالاسواق والحارات من حراج بن دايل للسيارت في جنوبها الي مدنية الملك عبدالله المالية ومن السلي ومرورابالنسيم الي مابد مدنية خشم العان وبالرغم من ذلك لم اصل الي نهاية المد العمراني بالمدنية ولقد حدثني صديقي عن حي الدرعية وهو حي تاريخي يعود إلى القرن الخامس عشر الميلادي، ويضم عدة معالم أثرية وثقافية، مثل قصر الطريف وقصر السلام وقصر الدرعية وقصر السعود. تم ترميم هذا الحي وإعادة تأهيله كمشروع سياحي وترفيهي، ويضم أيضاً متاحف ومراكز فنية ومطاعم وفنادق ومحلات تجارية
حي الملك عبد الله المالي وهو حي حديث يقع في شمال الرياض، ويضم أكبر مركز مالي في الشرق الأوسط، ويضم أيضًا أطول برج في العالم، وهو برج المملكة، الذي يبلغ ارتفاعه 1007 متراً.و يضم هذا الحي أيضاً عدة مباني مكتبية وسكنية وتجارية وفندقية وتعليمية وصحية ورياضية وثقافية حقيقة لم اجد أحد يستطيع حصر المدنية بكلمات أو حوار وعلي السياحة داخل المدنية التي عملت بها في في بدايات التسعنيات لم أتوقع ما وجدت ووقعت في الدهشة والإعجاب بهذا الكم من الإنجازات وهذا ما غاب عن مشروع النهضة السعودي لدي الملوك الموسيين ولكن جاء الخلف الصالح لكي يكمل مسيرة النهضة التي تمضي الي بناء دولة عصرية قوية ولا غرو كانت هذه أحلام هذا الشعب المعطاء وتطلعات الشباب في بناء دولته حسب رؤيته التي كانت من أفكار والي العهد محمد بن سلمان وها هي الرياض تنهض من سباتها إلى مسرح متألق ، قلب المملكة النابض، تستيقظ. أنها ليست بصدمة من منبه مزعج، ولكن بتصاعد لطيف لأوركسترا متناغمة. اللحن؟ مشهد الإعلام السعودي المزدهر، نغماته مزيج متناغم من التقاليد والحداثة، الترفيه والتراث. وما أروع مسرح لهذه السيمفونية من المنتدى الإعلامي السعودي الثاني، الذي يزين المدينة بحضوره؟
تخيل، إن أمكن، الرياض كجميلة نائمة. ليست سلبية، بل نائمة في نسيج غني من ماضيها، قصصها تهمس على الريح، إمكاناتها مخفية تحت رمال الصحراء. ثم، قبلة. ليست من أمير، ولكن من التقدم، قبلة توقظ المدينة إلى فجر جديد. هذا الاستيقاظ هو جوهر مشهد الإعلام السعودي، نسيج حيوي محاك بخيوط من الابتكار والاحترام للتقاليد يصبح المنتدى نفسه صورة مصغرة لهذا الاستيقاظ. داخل قاعاته، تتأجج الأفكار، تنبثق القصص، ويتشكل مستقبل الترفيه السعودي. لوحات ممتلئة بخبراء الصناعة تحلل تطور الإعلام، راسمة مسارًا يكرم تراث المملكة مع احتضان الإمكانات اللا حدودية للعصر الرقمي. ورش عمل تنبض بطاقة القصاصين الطموحين، أقلامهم وكاميراتهم مستعدة لالتقاط جوهر منظر متغير ولكن المنتدى ليس مجرد وليمة فكرية. إنه احتفال، مَعْرِض حيث ينبض جوهر الثقافة السُّعُودية بالحياة. تخيل، عزيزي القارئ، أن تخطو إلى عالم حيث ترقص التقاليد مع الابتكار. انغمس في تركيبات تفاعلية تعرض النسيج الغني للفلكلور السعودي، معاد تصوره من خلال عدسة التكنولوجيا الحديثة , و اشهد سحر الواقع المعزز حيث تهمس المواقع التاريخية قصصها قاصدًا إلى آذانك. اشعر بنبض الموسيقى المعاصرة، إيقاعاتها تصدح بحيوية المدينة الجديدة
هذا، عزيزي القارئ، هو جوهر الرياض الجديدة. مدينة تحترم ماضيها وتحتضن مستقبلها، مدينة حيث تتحول رمال الزمن لتكشف عن مسرح مغمور بالضوء الساطع للابتكار. وفي قلبها كله، مشهد الإعلام السعودي، أوركسترا قوية تعزف لحنا يتردد مع روح أمة تستيقظ
لذلك، دعونا نرفع أصواتنا في جوقة من التقدير، ليس فقط للمنتدى، ولكن للمدينة التي يمثلها. دعونا نقدم قبلة، ليس جسدية فقط، ولكن قبلة من الدعم، والتشجيع، والإيمان بالسحر الذي تنسجه الرياض. لأنه في هذه المدينة المستيقظة، الإمكانات للعظمة لا حدود لها، ومشهد الإعلام السعودي مستعد ليكون صوتها الأعلى، الأفخر

zuhair.osman@aol.com  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: الإعلام السعودی مدینة حجر فی عام

إقرأ أيضاً:

توقعات بثورة جياع في عدن مع ارتفاع الأسعار وتدهور الخدمات

يمانيون – متابعات
يتزايد الغضب والاحتقان الشعبي في مدينة عدن وبقية المحافظات اليمنية الجنوبية والشرقية الواقعة تحت سيطرة الاحتلال الإماراتي السعودي بسبب انهيار الأوضاع المعيشية والاقتصادية.

يأتي ذلك بالتزامن مع تصريحات لخبراء اقتصاديين حذروا فيها من انفجار وشيك للوضع في عدن المحتلة وهو ما قد يقود إلى ثورة قادمة للجياع في مختلف المناطق الجنوبية، بسبب تدهور الأوضاع المعيشية والخدمية والأمنية، وسط استمرار سياسية التجويع والافقار التي يمارسها تحالف العدوان والاحتلال السعودي الإماراتي.

ويشكو المواطنون من ارتفاع كبير في أسعار السلع، نتيجة تدهور العملة المزيفة أمام العملات الأجنبية، إضافة إلى انعدام الخدمات، وتدهورها، وفي مقدمتها الكهرباء، والمياه، والصرف الصحي، وتزايد معاناة المواطنين في فصل الصيف، والتي تؤرق الكثير منهم، وأدت إلى وفيات للبعض.

ويأتي ذلك في ظل تعزيز مليشيا الانتقالي التابعة للاحتلال الإماراتي سيطرتها على المؤسسات التابعة لحكومة المرتزقة في مدينة عدن وبقية المحافظات، مع صراع متصاعد مع المليشيا التابعة للمرتزق رشاد العليمي.

وترفع مليشيا الانتقالي أعلام الانفصال، وشعارات مناطقية وعنصرية، في البوابات الرئيسية لتلك المؤسسات، وفوق أي مباني يتم السطو عليها..

وإلى جانب الأوضاع المعيشية المتدهورة، يشكو المواطنون في المحافظات اليمنية الواقعة تحت سيطرة الاحتلال الإماراتي السعودي من الممارسات غير الجيدة لمرتزقة العدوان والمليشيا التابعة لها.

وبحسب مصادر إعلامية فإن مليشيا الإصلاح المتمركزة في منطقة حوض الأشراف تقوم بفرض جبايات وإتاوات غير قانونية وبقوة السلاح، تصل إلى 5 آلاف ريال بشكل يومي على كل سيارة ووسيلة نقل تحمل الركاب المنطلقة من قرى وأرياف مدينة تعز إلى خارج المدينة.

وأضافت المصادر، أن المسلحين المرتزقة الموالين للعدوان يقومون بفرض جبايات واتاوات على المواطنين تحت تهديد السلاح، وذلك على امتداد انتشارها في النقاط الأمنية بمختلف الطرقات في مناطق تعز المحتلة.

مقالات مشابهة

  • الرياض تشهد بدء معرض “أطفال لتبقى” لتبني أساليب توفير الطاقة
  • الرياض … بدء معرض “أطفال لتبقى” لتبني أساليب توفير الطاقة
  • لغتنا الجميلة
  • توقعات بثورة جياع في عدن مع ارتفاع الأسعار وتدهور الخدمات
  • تحالف بقيادة دله العقارية ودله الصحية وشركة تطوير لإطلاق مشروع عقاري متعدد الاستخدامات بقلب مدينة الرياض
  • في آسيوية السنوكر.. باكستان تخطف ذهبيتين.. وأخضر السيدات يبدأ مشواره بمنافسات الفرق
  • أعمال محمد حاكم .. إرث لا يموت
  • «رِداء» بـ15 ألف جنيه.. مشروع تخرُّج يحذر من مرض القلوب
  • ناقد فني يوضح تفاصيل النسخة الثانية من مهرجان العلمين: مفاجآت وفعاليات متطورة
  • قرار بالتصعيد الاعلامي ضد الخصوم