كيف نقضي على فيروس الثقافة الإستعلائية؟
تاريخ النشر: 19th, February 2024 GMT
بقلم/موسى بشرى محمود
18/02/2024
مما لاشك فيه أن فيروس الثقافة الإستعلائية المؤسسة على أساس«العرق، الدين،التعصب اللغوي،الإنتماء الجغرافي،التمايز الطبقي،النظرة بدونية للاخر، الإيمان بفلسفة الأنا وعدم المصالحة مع الذات وأليات المحاصصات التي تستخدم لتسلق وظائف القطاع العام والخاص وإختزالها في حيز جغرافي معين! بدون إتباع معايير وظيفية محددة.
classification»!
لترفع وتعلي شأن من تشاء وتحد من كرامة ودرجة من تشاء والحمدلله أننا عشنا ورأينا بأم أعيننا هذه الممارسات عمليا"حتى لا يكون تاريخا" نحكيه لنشير في الآخر إلى مصدر تلك المعلومة التي قد تكون عرضة لعوامل التحريف كالتزييف،الحذف،الإضافة أو أي أداة آخر!
ما أوردته يمثل فقط قطرة ماء في محيط«المسكوت عنه» ودائما" ما نهرب للأمام ونغض الطرف عن مواجهة الحقائق ونحاول ندفن رؤسنا في الرمال التي لاتجدي نفعا" بل تجعلنا في حالة من السكون والجمود اللا منتهي!
مشكلة السودان كبيرة وليست وليدة اللحظة لذلك هو مرض عضال ربما يحتاج إلى بتر بعض أجزاء السرطان الخبيث فيه ليتعافى باقي الجسم لذلك المخرج المنطقي يكمن في التشخيص السليم لإجراء العملية الجراحية الناجحة بقيادة كوكبة من الإستشاريين على درجة عالية من التطور المعرفي والخبراتي في دنيا الطب ليعطونا وصفة طبية مع المزيد من المتابعة الدورية حتى التأكد من التعافي«recovery» وعندها نبدأ حياة صحية بنشاط جديد والإ فالمرض يستحوذ على كافة أجزاء الجسم ويصبح علاجه الوحيد هو الموت وبذلك ينتفي غرض الإنتفاع من الحياة!
رسالة أخيرة!
هذه رسالة للعاقلين والتواقين لبناء سودان جديد لا يستثنى فيه أحد والكل يرى نفسه في مراته ويتحقق فيه مدلولات رائعة شاعر الشعب/محجوب شريف التى تغنى بها العملاق/محمد عثمان حسن وردي
وطن ﺑﺎﻟﻔﻴﻬﻮ ﻧﺘﺴﺎﻭﻯ
ﻧﺤﻠﻢ ﻧﻘﺮﺍ ﻧﺘﺪﺍﻭﻯ
ﻣﺴﺎﻛﻦ ﻛﻬﺮﺑﺎ ﻭﻣﻮﻳﻪ
ﺗﺤﺘﻨﺎ ﺍﻟﻈﻠﻤﻪ ﺗﺘﻬﺎﻭﻯ
ﻧﺨﺖّ ﺍﻟﻔﺠﺮِ ﻃﺎﻗﻴّﺔ
ﻭﺗﻄﻠﻊ ﺷﻤﺲ ﻣﻘﻬﻮﺭﻩ
ﺑﺨﻂ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﻣﻤﻬﻮﺭﻩ
ﺗﺨﻠﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻣﺒﻬﻮﺭﻩ
ﺇﺭﺍﺩﺓ ﻭﺣﺪﺓ ﺷﻌﺒﻴّﺔ
«نواصل في حلقات قادمة»
musabushmusa@yahoo.com
المصدر: سودانايل
إقرأ أيضاً:
أمين الفتوى يوضح حكم التشبه بين الرجال والنساء: القصد هو الأساس
قال الشيخ محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية ، إن الإسلام يحث على أن يكون لكل من الرجل والمرأة دور وخصائص مختلفة تتناسب مع فطرتهم ووظائفهم في الحياة، مضيفا أن الحديث النبوي الشريف، الذي يروي عن سيدنا عبد الله بن عباس رضي الله عنه، ينبه إلى"لعن المتشبهين من الرجال بالنساء والمتشبهات من النساء بالرجال"، مما يعني تحذيرًا من محاولة أحد الجنسين التعدي على خصائص الآخر.
وأضاف أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، فى فتوى له، أن التشبه في الإسلام ليس مجرد مسألة شكلية، بل يتعلق بالقصد والنية، مشيرا إلى أن ربنا سبحانه وتعالى خلق الرجل بخصائص ووظائف معينة، وخلق المرأة بخصائص ووظائف أخرى، وعندما يحاول الرجل التلبس بخصائص المرأة أو العكس، فإن هذا يتعارض مع فطرة الله التي خلقها سبحانه وتعالى، فالرجال لهم صفات مثل القوامة، والإنفاق، والعمل، بينما النساء خلقن للرحمة والرعاية والتربية، وهذه خصائص تكاملية وليس تنافسية.
وتابع: "إذن، حينما يقوم الرجل بمحاولة أن يكون مثل المرأة في تصرفاته أو في شكله، أو عندما تحاول المرأة أن تكون مثل الرجل، فهذا ما نهى عنه الإسلام، لأن كلا من الرجل والمرأة له دور فريد في المجتمع، فالمرأة مهيأة بطبيعتها للإنجاب والرعاية، بينما الرجل ليس مهيئًا لهذه المهام، فالمرأة تحمل وتربي وتحنو، بينما الرجل قادر على العمل والكد والتوفير".
وأشار إلى أن "التشبه" في الحديث النبوي يشمل أكثر من مجرد الشكل الخارجي، بل يتعدى إلى الأفعال والوظائف، وخاصة إذا كان ذلك يتم بتعمد، لافتا إلى أنه إذا كان هناك تعمد من الشخص لتغيير شكله أو سلوكه ليشبه الآخر، فهذا هو التشبه الممنوع في الشرع، فالتشبه ليس مجرد لباس أو تصرف عابر، بل هو سلوك يتخذ دافعًا نفسيًا لتحاكي طبيعة الآخر.
وأكد على أن "القصد هو الذي يُفرق في الحكم الشرعي، فإذا كان الشخص يتصرف بغير نية التشبه، أو لم يخطر له في ذهنه أنه يريد أن يكون مثل الجنس الآخر، فلا يُعتبر ذلك تشبهًا، وهذه نقطة مهمة، لأن الكثير من الناس قد يرتدون ملابس معينة أو يتصرفون بطريقة قد يراها البعض تشبهًا بالجنس الآخر، ولكن قد لا تكون هذه هي نيتهم، لذلك يجب أن يكون الحكم شرعيًا وليس مجرد نظرة شخصية.
وفيما يتعلق بالاختلاف بين البيئات والعادات المجتمعية، أشار إلى أن الأحكام الشرعية يجب أن تُفهم في سياق صحيح ولا يُترك للناس أن يحكموا على الآخرين بناءً على معاييرهم الخاصة، قائلا: "لا يجوز لنا أن نقيم الحكم على شخص ما بناءً على العرف الشخصي أو الاجتماعي فقط، بل يجب أن نلتزم بالحكم الشرعي الصادر عن العلماء وفقًا للأدلة الشرعية.. هناك فروق بين العرف والشرع، وإذا كان الشخص في بيئة معينة يمارس سلوكًا يعتبره المجتمع تشبهًا، يجب أن نتحقق أولاً من القصد والنية".
وأختتم: "التشبه الذي نهى عنه الإسلام هو التشبه المتعمد في الوظائف أو الصفات الأساسية، أما إذا كان الشخص لا يقصد التشبه أو لا يدرك ذلك، فهذا ظلم أن نطلق عليه حكمًا قاسيًا أو نعتبره متشبهًا".