كشفت الدكتورة نجلاء بلابل مدير مشروع حصر ومكافحة مرض العفن البني في البطاطس، عن تأسيس وإضافة مساحات جديدة للمناطق الخالية من مرض العفن البني في البطاطس بواقع (1366) فدان لموسم 2024/2025 ليصبح مساحة المناطق الخالية من المرض حتى الآن حوالي 694 ألف و 537 فدان.
يأتي ذلك وفقا لتقرير رسمي، تلقاه السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، استعرضت خلاله انجازات المشروع، حتى منتصف شهر فبراير الجاري.


وأشارت بلابل الى ان اجمالي كميات تقاوي البطاطس المستوردة، والتي تم فحصها خلال شهر يناير الماضي، بلغت حوالي 3834 طن، بإجمالي عدد عينات 180عينة، فيما بلغ الاجمالي العام لما تم فحصه من تقاوي بطاطس مستوردة خلال موسم ٢٠٢٣- ٢٠٢٤، حوالي 116 ألف و 495 طن، بإجمالي عدد عينات ٤٨١٥ عينة.


وفيما يتعلق بما تم فحصه من بطاطس المائدة المعدة للتصدير للدول المختلفة، والتي تم فحصها، خلال الموسم الحالي، اوضحت بلابل انها بلغت خلال الفترة من من 1 يناير حتى 15 فبراير الجاري، حوالي 200 ألف و800 طن، بإجمالي عدد عينات 8040 عينة، ليبلغ الاجمالي العام لما تم فحصه خلال الفترة من 19/11/2023، وحتى منتصف فبراير الجاري حوالي 216 ألف و 726 طن، بإجمالي عدد عينات 8611 عينة.
واضافت انه بالنسبة لعينات الفحص الظاهري  للبطاطس(عمر75 يوم من الزراعة ) لموسم2023/2024، بلغ اجمالي العينات التي تم فحصها 6931 عينة للعروة الشتوية، و 294 عينة للعروة الصيفية، من بينهم 4777 عينة للعروة الشتوية، و 93 عينة للعروة الصيفية خلال الفترة من بداية يناير وحتى منتصف فبراير الجاري.
وتابعت انه فيما يتعلق باعمال وحدة الرصد والمتابعة، فيتم متابعة اعمال مهندسي المناطق الخالية يومياً، كذلك مراجعة بيانات الاستمارات المرسلة من التابلت إلى منصة إعداد واستقبال البيانات، فضلاً عن إصدار تقارير ومؤشرات أداء لأعمال مهندسي المناطق الخالية.


وأضافت انه تم تحميل (35) صورة فضائية خلال شهر يناير بما يعادل (350) الف كم مربع لمتابعة زراعات العروة الشتوية و زراعات العروة الصيفية، كما تم إدخال بيانات زراعات العروة الشتوية (العروة التصديرية) لموسم 2023/2024 في قاعدة البيانات الجغرافية للمناطق الخالية بما يعادل (49 بيفوت) ليصبح عدد البيفوتات المزروعة للعروة الشتوية (31 حوشه, 912 بيفوت) بمساحة (75) الف فدان، فضلاً عن إدخال بيانات زراعات العروة الصيفية لموسم 2023/2024 في قاعدة البيانات الجغرافية للمناطق الخالية بما يعادل (1 حوشه, 128 بيفوت) بمساحة (10) الف فدان ومازال التحقيق لزراعات العروة الصيفية مستمر.


وأوضحت مدير المشروع انه يتم أيضاً استخدام تقنية الاستشعار عن بعد لمتابعة زراعات العروة الشتوية والصيفية لموسم 2023/2024  عن طريق عمل تحليلات: ملوحة التربة لجميع البيفوتات التى تم زراعتها خلال هذا الموسم، والكلوروفيل والمحتوى المائي للمجموع الخضري لمعرفة صحة النبات وتأثير ذلك على انتاجية المحصول، فضلاً عن إدخال بيانات السحب الحقلي لموسم 2023/2024 في قاعدة البيانات الجغرافية للمناطق الخالية بما يعادل (6909 عينة) ، لافتة الى انه يتم متابعة الحصاد اليومى لزراعات العروة الشتوية المتخصصه من خلال الصور الفضائية اليومية.


وأشارت بلابل، الى انه ايمانا من المشروع بالدور الذي يمكن ان يقوم به في المساعدة علي رفع المعاناه تجاه المواطنين ومحاربة الغلاء وذلك من خلال مبادرة وزارة الزراعة، تم فتح المنفذ الموجود بالمشروع االبه للمواطنين بأسعار مخفضة، كذلك تم الاشتراك مع سيارات اللجنة النقابية التابعة للهيئة العامة للخدمات البيطرية للعاملين بوزارة الزراعة.


واضافت ان المشروع استقبل أيضا وفد فرنسي من الاتحاد الوطنى لمنتجى تقاوى البطاطس، حيث تفقد معامل المشروع ووحدة الرصد والمتابعة للتعرف على منظومة الفحص لبطاطس المائدة المعده للتصدير لمختلف دول العالم وكذلك التقاوي، كما  أشاد الوفد بالنظام المتبع فى الفحص، كذلك بوحدة الرصد والمتابعة المتخصصة فى متابعة البيفوتات المنزرعة داخل المناطق الخالية وكذلك متابعة كل اعمال مهندسي المناطق الخالية .


وأشارت الى انه أيضاً تم استقبال وفد رسمي من المملكه المغربية برئاسه د / ادريس بارك رئيس قسم وقاية النباتات بالإدارة المركزية للمكتب الوطني لسلامة الأغذية، والذي تفقد معامل المشروع للتعرف علي نظام انشاء المناطق الخالية وكيفية فحص البطاطس  المعدة للتصدير، والاطلاع على احدث الأجهزة والتقنيات المستخدمة في الفحص. كما تم تقديم عرض تقديمي عن وحده الرصد والمتابعة "الجيومكانية" ودورها في الحفاظ على المناطق الخالية ومنظومه انتاج البطاطس المعدة للتصدير داخل جمهورية مصر العربية، لافتة الى ان الوفد أشاد بالمنظومة المتبعة في الفحص وكذلك المراقبة الكاملة للمناطق الخالية عن طريق وحده الرصد والمتابعة وطالب بان يكون هناك تعاون مثمر وتبادل للخبرات بين معامل المشروع ومعامل الفحص بدوله المغرب الشقيق.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: المناطق الخالیة الرصد والمتابعة فبرایر الجاری لموسم 2023 2024 بما یعادل الى ان

إقرأ أيضاً:

حالة الطقس اليوم الاثنين 30 سبتمبر 2024: ارتفاع في درجات الحرارة وتحذيرات من اضطراب الملاحة البحرية

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن تفاصيل حالة الطقس المتوقعة ليوم الاثنين 30 سبتمبر 2024، حيث يشهد اليوم تباينًا ملحوظًا في درجات الحرارة وظواهر جوية مختلفة تؤثر على أنحاء البلاد. 

يبدأ اليوم بطقس معتدل الحرارة في الصباح الباكر، ثم ترتفع درجات الحرارة لتصبح حارة على أغلب المناطق، وتصل إلى شديدة الحرارة في جنوب الصعيد.

ظواهر جوية مؤثرة على مدار اليوم

أعلنت هيئة الأرصاد الجوية في بيانها عن تعرض البلاد لعدة ظواهر جوية على مدار اليوم، وهي:

شبورة مائية كثيفة تتكون في ساعات الصباح الباكر على الطرق الزراعية والسريعة، مما قد يؤثر على حركة المرور.نشاط ملحوظ للرياح على معظم الأنحاء، خاصة في المناطق المكشوفة، ما يزيد من الإحساس بتحسن الأجواء خلال فترات المساء.اضطراب في الملاحة البحرية على البحر المتوسط، حيث تصل سرعة الرياح إلى 70 كم/ساعة، مع ارتفاع الأمواج إلى ما بين 2.5 و4 أمتار. وقد حذرت الأرصاد سكان المحافظات الساحلية من خطورة البحر، داعية إلى توخي الحذر.سقوط أمطار خفيفة على بعض المناطق من السواحل الشمالية الغربية وشمال الوجه البحري.الطقس خلال النهار

تسود البلاد أجواء حارة خلال النهار على معظم الأنحاء، حيث ترتفع درجات الحرارة بشكل ملحوظ.

وتتراوح درجات الحرارة العظمى بين 28 و37 درجة مئوية حسب المنطقة، حيث تصل أقصى درجات الحرارة في جنوب الصعيد (أسوان وأبو سمبل) إلى 37 درجة مئوية.

الطقس خلال الليل

أما خلال الليل، فتشهد البلاد انخفاضًا في درجات الحرارة، مع نشاط الرياح على أغلب المناطق، مما يسهم في تحسين الأجواء وجعلها أكثر اعتدالًا. 

وأوصت الأرصاد بضرورة توخي الحذر من الرياح النشطة خاصة في المناطق الساحلية والمكشوفة.

تحذيرات من الشبورة المائية

وفقًا لما رصدته خرائط الطقس، من المتوقع تكوّن الشبورة المائية صباحًا على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية، خاصة في القاهرة الكبرى وشمال الوجه البحري. 

وتنصح الأرصاد الجوية قائدي السيارات بالالتزام بالسرعة المحددة وتشغيل الكشافات والانتظار في حالة عدم وضوح الرؤية.

حالة البحرين: البحر المتوسط والبحر الأحمر

تشير التوقعات إلى أن حالة البحر المتوسط ستكون مضطربة، مع ارتفاع الأمواج إلى ما بين 3 و3.5 أمتار، واتجاه الرياح شمالية غربية، مما يجعل الملاحة البحرية في خطر خلال اليومين القادمين.

أما حالة البحر الأحمر، فمن المتوقع أن تكون معتدلة، حيث تتراوح ارتفاع الأمواج بين 1.5 و2.25 متر، مع اتجاه الرياح شمالية غربية، ما يجعل الملاحة البحرية هناك أكثر استقرارًا مقارنة بالبحر المتوسط.

درجات الحرارة المتوقعة اليوم

وفيما يلي قائمة بدرجات الحرارة المتوقعة في مختلف المدن والمناطق:

القاهرة: 32/236 أكتوبر: 33/22الإسكندرية: 29/21شرم الشيخ: 36/26الغردقة: 35/27الأقصر: 36/24أسوان: 37/24مطروح: 28/23العريش: 30/22بورسعيد: 31/25سوهاج: 34/22قنا: 36/24نصائح وإرشادات الأرصاد للمواطنين

للسائقين: تحذر هيئة الأرصاد الجوية من تكوّن الشبورة المائية الكثيفة في الصباح الباكر، وتنصح قائدي السيارات بتوخي الحذر، والالتزام بالسرعات المحددة، وتشغيل الكشافات عند القيادة، والتوقف الفوري في حالة عدم وضوح الرؤية.

لسكان المناطق الساحلية: تناشد الهيئة سكان المحافظات الساحلية المطلة على البحر المتوسط بتوخي الحذر من اضطراب الملاحة البحرية، وعدم ممارسة الأنشطة البحرية حتى استقرار الحالة الجوية.

ملخص توقعات الطقسصباحًا: شبورة مائية خفيفة على الطرق القريبة من المسطحات المائية.نهارًا: طقس حار على أغلب الأنحاء، شديد الحرارة جنوبًا.مساءً: انخفاض في درجات الحرارة ونشاط للرياح.ملاحة بحرية: اضطراب في البحر المتوسط واعتدال في البحر الأحمر.الطقس وأثره على الحياة اليومية

مع اقتراب فصل الخريف، تشهد البلاد تغيرات جوية ملحوظة، بدءًا من انخفاض درجات الحرارة ليلًا، مرورًا بنشاط الرياح وزيادة الرطوبة النسبية، وحتى فرص تساقط الأمطار الخفيفة في بعض المناطق الشمالية. 

هذه التغيرات تؤثر بشكل مباشر على الحياة اليومية للسكان، سواء في الحركة المرورية، أو الملاحة البحرية، أو الأنشطة الخارجية.

مقالات مشابهة

  • «التدريب التقني» تساهم في توفير أكثر من 7 آلاف فرصة وظيفية لخريجي برامجها خلال أغسطس الماضي
  • التدريب التقني تساهم في توفير أكثر من 7 آلاف فرصة وظيفية لخريجي برامجها في أغسطس الماضي
  • حالة الطقس اليوم الاثنين 30 سبتمبر 2024: ارتفاع في درجات الحرارة وتحذيرات من اضطراب الملاحة البحرية
  • استخراج أكثر من 4 آلاف بطاقة.. الداخلية تواصل إيفاد قوافل الأحوال المدنية
  • الخطة الشتوية.. قرار حكومي بزيادة مساحات زراعة الحنطة لأكثر من مليوني دونم
  • "بحوث الصحراء" يتابع مشروع إدارة المياه والتربة للأراضي الجافة
  • الجامعة العربية تطلق ورشة عمل لمواجهة التصحر وتوفير الأمن الغذائي
  • الأمم المتحدة أكثر من 200 ألف نازح لبناني بسبب العدوان الإسرائيلي
  • تاجر خضروات: أسعار الطماطم ستقل خلال شهر أكتوبر لظهور العروة الجديدة
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يدشّن المشروع الطبي التطوعي للأطراف الصناعية للاجئين الأوكرانيين في بولندا